أخبار عاجلة
قتل بهما 9 من قياديي قسد.. السر وراء تحطم مروحتين شمال العراق
قتل بهما 9 من قياديي قسد.. السر وراء تحطم مروحتين شمال العراق

قتل بهما 9 من قياديي قسد.. السر وراء تحطم مروحتين شمال العراق

قتل بهما 9 من قياديي قسد.. السر وراء تحطم مروحتين شمال العراق

منذ 15 الشهر الجاري الأنباء متضاربة عن تحطم مروحية بشمال العراق، إعلام “الإدارة الذاتية الكردية” بشمال سوريا أول من نقل الخبر على أنها مروحية تركية وقتل طاقمها وروجت الصفحات والمواقع المؤيدة والمحسوبة على “قسد” هذه الرواية.

لكن سرعان ما نفت قنوات ومواقع إعلامية تركية الخبر على لسان مسؤولين عسكريين أنه لم تتحطم أي مروحية تابعة للجيش التركي بشمال العراق، وتوقف النشر عن الموضوع إذ لم يصرّح أي مصدر إعلامي حول الحادثة وتبعية المروحية.

 

مقتل 9 من قياديي "قسد" في تحطم مروحتين شمال العراق
مقتل 9 من قياديي “قسد” في تحطم مروحتين شمال العراق

 

“قسد” تفاجئ أنصارها ومؤيديها بخبر صادم

 

أعلنت “قسد” يوم أمس في بيان لها عن مقتل 9 ما اسمتهم “مقاتلين” على حد تعبيرها، مما يسمى بـ “وحدات مكافحة الإرهاب”، بينهم قائد الوحدات “شرفان كوباني”، في تحطم مروحتين كانتا تقلهم إلى مدينة السليمانية شمال العراق بغرض التدريب، دون ذكر تفاصيل أكثر.

 

هل هو خرق أمني؟

 

وقالت مصادر مطَّلعة لـ “سونا نيوز” أنَّ كل المؤشرات تشير الى أنه خرق أمني فبالعودة إلى إعلان “قسد” عن تحطم مروحتين جراء خلل فني فالخلل سيحصل بمروحية واحدة لماذا تحطمت المروحيتين؟

وأضافت المصادر أن القتلى ليسوا مسلَّحين عاديين بل هم من قيادات عسكرية مهمة بـ “قسد”، مرجعين السبب أنه لو كانوا مسلَّحين عاديين فسيتم نقلهم براً عبر معبر الوليد الغير شرعي الذي يستخدمه الأمريكان في نقل العتاد والمؤونة وسرقة النفط والحبوب أو من معبر سيمالكة النهري الغير شرعي الذي تنقل منه “قسد” و”الإدارة الذاتية الكردية” المؤن والمقاتلين ووفود “قسد” الخارجة والوفود الأجنبية التي تزور مناطق “قسد” وحتى المنظمات العابرة تستخدم هذا المعبر.

وأشارت المصادر إلى أنَّ احتمالات عديدة مرجَّحة، منها أن يكون هناك خيانة من حليفهم الأمريكي واستهداف الطائرات كونه المسيطر على المجال الجوي في منطقة ما يسمى شرق الفرات وشمال العراق، كما فعل عام 2015 حين استهدف رتل قياديين “لوحدات الحماية الكردية ” على طريق تل حميس الهول قبل إنشاء “قسد” وادّعى “التحالف الدولي” حينها أنه استهداف خاطئ وكان لرتل يضم قياديين من حزب العمال مطلوبين للمخابرات التركية.

أو أن تكون المخابرات الأمريكية سربت المعلومات لحليفهم التركي ونفذ المهمة، أو أن تكون خيانة داخلية ضمن “قسد” كما حصل مع كثير من قياديّها بالاستهدافات التركية وكان أبرزهم قائد أركان “قسد” نائب القائد العام “مظلوم عبدي” حيث استهدف على دوّار القرموطي بمدينة القامشلي وهو يستقل سيارة جاك “شاحنة صغيرة” ويرتدي زي مدني.

 

مقتل 9 من قيادي "قسد" في تحطم مروحتين شمال العراق

 

أبو ديار صحفي كردي معارض لـ “الإدارة الذاتية الكردية” فضّل عدم الكشف عن اسمه الصريح لـ “سونا نيوز” أكَّد ما نقلته مصادر “سونا نيوز” أنهم ليسوا مقاتلين عاديين، مشيراً إلى أنَّه يجب أن يكون هناك تنسيق مع الأمريكان لدخول المروحيات ونقلهم إلى شمال العراق وأنها هبطت بقواعد أمريكية وأنهم انطلقوا من قواعد أمريكية حيث أن “قسد” لا تملك مطارات أو مدرجات أو مهابط طيران الموضوع محصور بالأمريكان بمناطق سيطرة “قسد”.

وأضاف أن هناك سر كبير حذا بـ “قسد” التكتم 48 ساعة لإعلان الخبر كما أن إعلام “قسد” قال إنه قيادي واحد فقط بينما بعض مناصريهم يؤكدون بعد إعلان أسماء القتلى أنهم جميعاً قيادين وبعدة مناطق مختلفة بمناطق سيطرة “قسد”.

بينما تضاربت أقوال قيادات “قسد” في الصف الثاني والثالث بين أنَّ أحد المقتولين شقيق “مظلوم عبدي” أو ابنه والاثنين قياديين ويحملان نفس الاسم عبدي عبدي.

يُشار إلى أن إعلام “قسد” وجّه مناصريه إلى التوجّه إلى ذوي القتلى لتقديم واجب العزاء ودعا حكومة ما يسمى إقليم شمال العراق بتسليمه جثث مقاتليهم.

 

مراسل المنطقة الشرقية – سونا نيوز

 

تحطم مروحتين عسكريتين شمال العراق

 


 

اقرأ أيضاً:

 

الأمريكان وسيناريوهات جديدة شرق الفرات

وسط تصعيد كبير.. “هيئة تحرير الشام” تقتحم بلدة عرب سعيد وتعتقل العشرات

ماهو سر تحليق طيران “التحالف” في سماء الحسكة واستنفار قسد

 

قياديي قسد أعلنت “قسد” يوم أمس في بيان لها عن مقتل 9 ما اسمتهم “مقاتلين” على حد تعبيرها، مما يسمى بـ “وحدات مكافحة الإرهاب”، بينهم قائد الوحدات “شرفان كوباني”، في تحطم مروحتين كانتا تقلهم إلى مدينة السليمانية شمال العراق بغرض التدريب، دون ذكر تفاصيل أكثر.

عن ali

شاهد أيضاً

عمليات نوعية للجيش السوري ضد النصرة وحلفائها في ريف إدلب

عمليات نوعية للجيش السوري ضد النصرة وحلفائها في ريف إدلب

عمليات نوعية للجيش السوري ضد النصرة وحلفائها في ريف إدلب استهدفت وحدات من الجيش السوري …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *