أخبار عاجلة
مناطق سيطرة قسد باتجاه أزمة اقتصادية لم تشهدها

مناطق سيطرة قسد باتجاه أزمة اقتصادية لم تشهدها

مناطق سيطرة قسد باتجاه أزمة اقتصادية لم تشهدها

ُعد الأسعار في مناطق سيطرة “قسد” شمال شرق سوريا أقل نسبياً من باقي مناطق سوريا بالنسبة للسلع الغذائية، وبحسب إحصائية خاصة أجرتها سونا نيوز فإن فرق الأسعار بين مناطق سيطرة “قسد” وباقي المناطق حوالي الـ 30% بالنسبة للحوم والزيوت وباقي المواد الغذائية والدخان.

ويعود ذلك لعدة عوامل فهي سلة سوريا الغذائية فيها أكبر إنتاج من القمح كما أنه يوجد فيها ثروة حيوانية كبيرة والعامل الأهم عدم تطبيق “قانون قيصر” الأمريكي على مناطق “الإدارة الذاتية الكردية”.

فالمواد تدخل من معبر سيمالكا الغير شرعي مع شمال العراق ومن مناطق سيطرة فصائل أنقرة شمال حلب باتجاه منبج دون أن تتأثر في العقوبات الأمريكية.

ونتيجة الخلاف سياسي الذي حصل منذ عشرة أيام وتمّ على إثره إغلاق معبر سيمالكا الشريان الرئيسي المغذي لمناطق سيطرة “قسد”، بدأت الأسعار ترتفع بشكل كبير مع فقدانها من الأسواق.

بعض التجار في المنطقة قالوا لـ “سونا نيوز”، إنَّ إغلاق المعبر سيرفع الأسعار إلى الضعف لبعض المواد عن باقي المحافظات السورية مع إقدام المستوردين من أزلام “قسد” على إغلاق مستودعاتهم أمام التجار واحتكار كل المواد الموجودة لديهم.

 

مناطق سيطرة قسد باتجاه أزمة اقتصادية لم تشهدها

 

وتابعوا أن الأزمة ستبدأ في الفترة القريبة خلال أيام مع نفاذ المواد الموجودة لدى التجار مما سيشكل أزمة على المواطن ذوي دخل المحدود.

خبراء اقتصاد قالوا أنه لابديل لجلب المواد المفقودة سوى من مناطق الدولة السورية وهذا سيشكل عبء كبير على المواطن حيث أن “قسد” تفرض ضرائب كبيرة (جمارك) على المواد التي تدخل مناطق سيطرتها كما أن أجور النقل ستكون كبيرة والعامل الأهم أن “الإدارة الذاتية الكردية” لن تسمح لكل التجار بشحن المواد من مناطق الحكومة السورية بل ستعطي موافقات فقط للمقربين منها والمتنفذين فيها حيث سيضيفون أرباح خيالية على المواد مما سيحدث تضخم بالأسواق وارتفاع كبير في الأسعار.

ومع إغلاق معبر سيمالكا توقّف استيراد الإسمنت وفُقد من السوق بشكل نهائي مما شكّل ضغط على المتعهدين الذين توقفت مشاريعهم وذلك بعد أن شهدت مناطق سيطرة “قسد” طفرة بالبناء منذ عام 2014، وبالتحديد مناطق مدينة الحسكة ومدن وبلدات شمال المحافظة (تل تمر –دراباسية -عامودا –القامشلي- معبدا –المالكية) حيث أُنشئت المنتجعات والمولات التجارية وشُيِّدت آلاف الأبنية السكنية.

أحد متعهدي البناء قال لـ “سونا نيوز” أن البيوت قد تضررت فلا يوجد ولا كيس اسمنت في الأسواق ونحن ملتزمين بمواعيد تسليم الشقق لأصحابها ولم نعد نعرف ماذا نفعل فكل يوم تزداد الخسائر.

 

مناطق سيطرة قسد باتجاه أزمة اقتصادية لم تشهدها

 

وأضاف أنَّ عدم سماح “الإدارة الذاتية الكردية” بجلب الإسمنت من مناطق الحكومة السورية سيتسبب بخسائر للمتعهدين بالملايين خلال الفترة القادمة إذا لم تجد سلطة الأمر الواقع “قسد” حل.

ما يُعرف “بعمال اليومية” ممن يعملون بشكل يومي بأعمال البناء قالوا لسونا نيوز أنهم يقتاتون رزقهم من العمل بالبناء يوم بيوم وإذا استمر الوضع هكذا فهو كارثي.

يُذكر أن المواد التي ارتفعت بسرعة في مناطق “قسد” مؤخراً الدخان والمعسّل والمشروبات الكحولية وبعض المشروبات الغازية والمياه المعدنية والموبايلات والالكترونيات ويتراوح الارتفاع قبل إغلاق المعبر من 30% الى 40% ويرجّح بعض المطلعين أن أزمة المعبر ستأخذ وقت طويل وأن ارتفاع أسعار المواد سيرتفع وستُفقد كثير من السلع التي تدخل بشكل رئيسي من شمال العراق.

سونا نيوز

 

مناطق سيطرة قسد باتجاه أزمة اقتصادية لم تشهدها

 


أقرأ أيضاً:

قذائف على سهل الغاب والطيران الحربي يستهدف مواقع انتشار النصرة في جبل الزاوية
تفاصيل أصوات الاشتباكات التي سمعت ليلة أمس في حي الحميدية بحلب

 

عن hasan jaffar

شاهد أيضاً

"تحت ضغط البيروقراطية" تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *