أخبار عاجلة
منشآت سياحية ستدخل الخدمة.. وزير السياحة: نتوقع قدوم 2.5 مليون إلى سوري منهم ٧٠٠ ألف سائح

منشآت سياحية ستدخل الخدمة.. وزير السياحة: نتوقع قدوم 2.5 مليون إلى سوري منهم ٧٠٠ ألف سائح

منشآت سياحية ستدخل الخدمة.. وزير السياحة: نتوقع قدوم 2.5 مليون إلى سوري منهم ٧٠٠ ألف سائح

تُعتبر سوريا إحدى أبرز الوجهات السياحيّة في المنطقة، إذ تحوي أكثر من 14 ألف موقع أثريّ و65 قلعة، إضافة إلى المتاحف والمساجد والكنائس والمعابد التاريخيّة المنتشرة في كلّ أنحاء البلاد، بما تتضمنه من تراث حضاريّ وعراقة تاريخيّة وجمال وتنوّع في طبيعتها.

وقد تراجعت السياحة إلى سوريا بفعل الحرب وآثارها التدميرية على هذا القطاع الحيوي في البلاد، في حين أنها بدأت تسترجع بعضاً ممن عافيتها في الآونة الأخيرة.

وفي هذا الشأن، توقع وزير السياحة محمد رامي مرتيني أن يبلغ عدد القادمين إلى سوريا خلال هذا العام نحو 2.5 مليون منهم نحو 700 ألف سائح، مشيراً إلى أن نسب القدوم إلى سوريا في تزايد مستمر.

وأضاف مرتيني أن أول من يعول عليهم في الموسم السياحي القادم هم المغتربون السوريون، داعياً المغتربين السوريين وخصوصاً في الخليج أن يزوروا بلدهم وأهلهم وحتى يكونوا أيضاً داعمين لاقتصاد بلدهم، بحسب صحيفة “الوطن” المحلية.

وافت إلى أنَّ السائحون العرب يأتون في المرتبة الثانية ونحن ننتظر أن يزور سوريا سائحون من المملكة العربية السعودية والإمارات وعمان وغيرها، كما أن علاقتنا مع العراق لم تنقطع طيلة فترة الحرب وهناك أكثر من 257 ألف سائح عراقي قدم إلى سوريا في العام الماضي، مرحباً بالسائحين العرب الراغبين في زيارة سوريا.

وذكر مرتيني أن الوزارة تطالب باستئناف الرحلات بين القاهرة وحلب وخصوصاً أن هناك جالية كبيرة من المغتربين الحلبيين في مصر بينهم مستثمرون وصناعيون.

مضيفاً: نريد من هؤلاء المستثمرين والصناعيين أن يعودوا إلى بلدهم ويؤهلوا منشآتهم باعتبار أن كل الظروف أصبحت مواتية لذلك، ومتوقعاً بأن يكون هناك قدوم كبير هذا الصيف من مصر.

 

منشآت سياحية ستدخل الخدمة.. وزير السياحة: نتوقع قدوم 2.5 مليون إلى سوري منهم ٧٠٠ ألف سائح

 

وبالنسبة للمشاريع السياحية التي تتابعها الوزارة وخصوصاً فيما يتعلق بالسياحة الشعبية أكد مرتيني أن هناك العديد من المشاريع السياحية منها ما سوف يتم افتتاحها العام الحالي ومنها العام القادم.

وبيّن أن من المشاريع المهمة التي سوف يتم افتتاحها هذا العام، وضع فندق طرطوس الكبير في الخدمة بعد توقفه لسنوات، مشيراً إلى أنه تم تأهيل هذا الفندق ليصبح على المستوى الدولي “خمس نجوم” وخصوصاً أنه سوف يضم أكثر من 250 سريراً فندقياً كما أنه يؤمن أكثر من 200 فرصة عمل.

وأشار مرتيني إلى أنَّه سيتم هذا العام أيضاً افتتاح منتجع مشتل الحلو والذي تمّ إعادة تأهيله وتطويره بالكامل من شركة مشتركة تملك فيها وزارة السياحة نسبة 53 بالمئة، مؤكداً أنه سوف يكون في الخدمة في اليوم العاشر من الشهر السابع القادم.

مضيفاً أنَّ هناك أيضاً العديد من المشاريع الضخمة في دمشق وحلب وهي تؤمن نحو 3 آلاف فرصة عمل، مؤكداً أن هذا العام سيتم افتتاح فندق خاص للسياحة الشعبية في وادي قنديل فيه كل الخدمات الفندقية وتسعيرته ستكون بفئة النجمة أو النجمتين “ب” وبالتالي أسعاره ستكون مخصصة للسياحة الشعبية.

وأوضح مرتيني أنه في هذا العام تمَّ البدء بتأهيل شاطئ الكرنك الشرقي وسيتم تأهيله على مرحلتين الأولى هذا العام تضم 24 شاليهاً والمرحلة الثانية والتي سوف تستمر لنحو ثلاث سنوات ستضم إحداث فندق يضم 150 شقة فندقية وملكيته مشتركة أي أرباحه مناصفة بين الخزينة العامة والتي تمثلها وزارة السياحة وبين مجلس مدينة طرطوس، مشيراً على أنَّ هذا المكان سيكون أكبر منطقة مخصصة للسياحة الداخلية والشعبية.

ولفت إلى أن هذا العام أيضاً سوف يتم افتتاح منشأة سيزر في محافظة حماة، والتي دمرت وحالياً تتم معالجة بعض الأمور المتعلقة بالكهرباء باعتبارها منشأة سياحية من أكبر المطاعم في سوريا.

وفيما يتعلق بترميم المواقع الأثرية أكد مرتيني أن هذا من اختصاص وزارة الثقافة ووزارة السياحة شريك بذلك. كاشفاً أنه تمت استعادة ستة أسواق تراثية، وهناك أسواق أخرى قيد التأهيل.

ولفت إلى أنه تم الانتهاء بنسبة ٨٠ بالمئة من تأهيل المئذنة في الجامع الأموي الكبير في حلب كما أنه من المتوقع أن ينتهي ترميم مدخل قلعة حلب قريباً.

وأكد مرتيني أن السياحة الدينية في سوريا في نشاط مستمر، كما أن السياحة الثقافية في تطور كبير. مرحباً بكل سائح يأتي إلى سوريا ضمن القوانين والضوابط التي وضعتها سوريا.

وتنعكس زيارات السياح إيجاباً على نسب إشغال الفنادق وزيادة بالعائدات المالية المسدّدة لخزينة الدولة –ضرائب – رسم إنفاق استهلاكي.

ووفقاً لإحصاءات وزارة السياحة، فقد تراجعت أعداد السيّاح من خمسة ملايين سائح في عام 2010 إلى أقلّ من 400 ألف في عام 2015، وبالتالي تراجعت إيرادات السياحة بنحو 98%، وبلغت خسائر القطاع بين 3 – 10 مليارات دولار.

 

سونا نيوز

 

منشآت سياحية ستدخل الخدمة.. وزير السياحة: نتوقع قدوم 2.5 مليون إلى سوري منهم ٧٠٠ ألف سائح

منشآت سياحية ستدخل الخدمة.. وزير السياحة: نتوقع قدوم 2.5 مليون إلى سوري منهم ٧٠٠ ألف سائح

 


 

اقرأ أيضاً:

 

انخفاض العمليات للنصف.. 18 مليون ليرة كلفة عملية تبديل مفصل الركبة والنساء أكثر إصابة

موسم القمح غير مسبوق في اللاذقية.. اجراءات ميسرة لدعم السنابل الذهبية

الساحل السوري السياحة في سوريا

عن ali

شاهد أيضاً

"تحت ضغط البيروقراطية" تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *