أخبار عاجلة
هل زيارة مسؤول أمريكي إلى سوريا لإنهاء ملف د1عـ.ـش وقتل حلم قيام دولة كردية شمال سوريا
هل زيارة مسؤول أمريكي إلى سوريا لإنهاء ملف د1عـ.ـش وقتل حلم قيام دولة كردية شمال سوريا

هل زيارة مسؤول أمريكي إلى سوريا لإنهاء ملف د1عـ.ـش وقتل حلم قيام دولة كردية شمال سوريا

هل زيارة مسؤول أمريكي إلى سوريا لإنهاء ملف د1عش وقتل حلم قيام دولة كردية شمال سوريا

جميع الطرق أصبحت تؤدي إلى دمشق وجميع التحركات تخدم الحكومة السورية وتقترب من إنهاء ملف “داعش” والمخيمات بالإضافة لإنهاء الحلم بإقامة دولة كردية وكل المعطيات تؤكد ذلك.

التقارب السوري التركي وما شهدناه من لقاءات على مستوى عالي ودخول التنين الصيني على ساحة المنطقة بقوة من خلال مصالحة بين الرياض وطهران ودعوة لقمة خليجية إيرانية والانفتاح العربي على دمشق بشكل كبير ودعوة لإعادتها إلى الجامعة العربية.

إضافةً إلى تعالي الأصوات داخل واشنطن لسحب قواتها من سوريا حيث جرى تصويت بمجلس الشيوخ الأمريكي على الانسحاب، وازدياد استهداف قواعدها مما ينذر بخطر كبير لتواجد قوات “التحالف الدولي” الذي تقوده واشنطن بسوريا، وتصريحات المسؤولين الأمريكيين وصولاً إلى زيارة بعضهم إلى شرق سوريا.

يذكرنا ذلك بما حصل بأفغانستان كيف مهد الأمريكي بتصريحات غير مباشرة وانسحب فجأة ولكن بسوريا هناك ملفات يجب أن ينهيها الأمريكي قبل انسحابه وهو ملف المخيمات لعوائل تنظيم “داعش” وسجون مسلَّحي “داعش” وملف “الإدارة الذاتية الكردية” وجناحها العسكري “قسد” الذي يقلق حليف واشنطن الأول بالمنطقة تركيا.

لذلك يجب أولا إنهاء أهم ورقتين تستخدمهما “قسد” للضغط على الدول والاعلام وهي المخيمات والسجون، تطمئن واشنطن “قسد” أنها حليفهم الأول ولكن القيادات الكردية صرحت أكثر من مرة أنهم لا يثقون بالأمريكان وأنهم تخلو عنهم وخانوهم أكثر من مرة.

 

هل زيارة مسؤول أمريكي إلى سوريا لإنهاء ملف د1عـ.ـش وقتل حلم قيام دولة كردية شمال سوريا
هل زيارة مسؤول أمريكي إلى سوريا لإنهاء ملف د1عـ.ـش وقتل حلم قيام دولة كردية شمال سوريا

 

التصريحات والتحركات الأمريكية تجاه سوريا لإنهاء ملف داعش والأكراد

 

مساعد الرئيس الأميركي ونائب مستشار الأمن القومي في إدارة جورج بوش، السفير الأميركي الأسبق في أنقرة وبغداد، جيمس جيفري، قال في وقت سابق إن الولايات المتحدة لا تنوي إنشاء دولة للأكراد في سوريا.

جيفري أضاف أن واشنطن “تشجع قسد والإدارة الذاتية على التواصل مع أنقرة ودمشق”، لكن “مضامين تلك المحادثات وتفاصيلها، أو أي شيء يحاولون تحقيقه، يجب أن يحددوه هم بأنفسهم، وليس نحن”.

وفي سياق الموقف التركي من دعم واشنطن لـ “وحدات الحماية الكردية”، أوضح جيفري أن قلق تركيا نابع من كون أن “الوحدات الكردية” مرتبطة بـ “حزب العمال الكوردستاني – PKK”، ما تخشاه تركيا هو أنه مع وجود PKK ستظهر جبال قنديل أكبر هنا في شمال شرق سوريا.

التمهيد الأمريكي للرأي العام العالمي وأيهام “قسد” بتخفيف ضغط السجون والمخيمات عنهم بإفراغ سجون “داعش” بمناطق “قسد” وتسليم عوائل مسلحي “داعش” الموجودين بالمخيمات، يأتي من خلال الزيارات المتتالية لمسؤولين أمريكيين للمنطقة.

حيث حذّرت القيادة المركزية الأميركية (سنتكوم)، من خطر الجيل القادم من تنظيم “داعش” والذي يتشكل في مخيمات شمال شرق سوريا، معتبراً إياه “جيشاً حقيقياً”.

ووفق بيان صدر السبت، فإن قائد القيادة المركزية الأمريكية مايكل كوريلا تفقد القوات الأمريكية الموجودة شمال شرقي سوريا، في 8 آذار الجاري، وعقد محادثات مع “قسد”، التي تدعمها واشنطن، كما زار سجناً يُحتجز فيه أكثر من 5000 من مسلَّحو تنظيم “داعش “ومخيمين يأويان أفراد عائلاتهم”.

وبعد تفقده أحد السجون في مدينة الحسكة، الذي استهدفه تنظيم “داعش” بهجوم من داخل وخارج السجن مطلع العام 2022 أوقع مئات القتلى، قال كوريلا: “أثناء زيارتي رأيت التهديد الذي يلوح في الأفق.. بين المعتقلين في سوريا والعراق ثمة جيش حقيقي “لداعش “رهن الاعتقال”.

محذراً “إذا تمَّ إطلاق سراحهم فإنَّ هذه الجماعة ستشكل تهديداً كبيراً على المستوى الإقليمي وخارجه”.

وأضاف المسؤول الأمريكي أنه “لا يوجد حل عسكري لهؤلاء المعتقلين من مسلَّحي داعش، يجب علينا الاستمرار في احتجازهم ويجب إعادة توطينهم وتأهيلهم أو إيجاد طرق لمحاكمتهم”.

وزار المسؤول الأمريكي مخيم روج للنازحين والذي يضم أكثر من 2500 شخص غالبيتهم العظمى من النساء والأطفال الذين قتل أزواجهن أو تمَّ أسرهم.

وأعرب بعض سكان المخيم لكوريلا عن رغبتهم جميعاً في العودة إلى بلدانهم الأصلية.

وأخيراً زار كوريلا مخيم الهول حيث تحدَّث مع إدارة المخيم الذين أخبروه بدورهم أنَّ تنظيم داعش لايزال يقوم بعمليات تجنيد داخل المخيم، كما تحدث مع بعض الأشخاص في المخيم وجميعهم أعربوا عن رغبتهم في العودة إلى بلدانهم الأصلية.

محلل سياسي من مدينة القامشلي قال لـ “سونا نيوز” نفهم من كلام المسؤول الأمريكي أنه تمهيد لإفراغ هذه السجون ونقل هؤلاء المقاتلين لمحاكمتهم خارج المنطقة بعد زيارة السجون كونهم خطر أو قنابل موقوتة.

وأضاف المحلل السياسي أنَّ جميع من التقاهم بالمخيمات حسب زعم المسؤول الأمريكي يودون العودة إلى بلدانهم الأصلية وهذا أيضا تمهيد لإفراغ المخيمات من عوائل “داعش”.

حيث دعم حديثه من خلال كلام إدارة المخيم التي أخبرته أنَّ تنظيم “داعش” لايزال يقوم بعمليات تجنيد داخل المخيم، أي أنه يجب إنهاء ملف مخيم الهول أيضا وجميع المخيمات.

مراسلنا بالمنطقة الشرقية قال إن القوات الأمريكية بسوريا خففت أو شبه أوقفت تعزيز قواعدها بسوريا منذ مطلع العام الحالي واقتصرت على نقل فقط المؤن والوقود والمستلزمات الضرورية لتحصين هذه القواعد ويذكر أن عدد من الدول استلمت ونقلت بعض عوائل مقاتلين “داعش” خلال العام الحالي منها دول عربية مثل السودان والعراق ومنها دول أجنبية.

 

سونا نيوز

 

زيارة قائد القيادة المركزية الأمريكية إلى سوريازيارة قائد القيادة المركزية الأمريكية إلى سوريا

زيارة مسؤول أمريكي إلى سوريا دولة كردية شمال سوريا إنهاء ملف داعش


 

اقرأ أيضاً:

 

الأمريكي ماض برحلة التضليل والاكاذيب.. و”قسد” غارقة بالوهم والخيانة

جيفري ينفي نية واشنطن إنشاء دولة للأكراد في سوريا

السودان تتسلم من “الإدارة الذاتية الكردية” في القامشلي امرأتين و3 أطفال من عوائل د1عـ.ش

عن ali

شاهد أيضاً

موقع إعلامي أمريكي يكذب "البنتاغون" و يكشف حقيقة قاعدة البرج الأمريكية شمال الأردن ؟

موقع إعلامي أمريكي يكذب “البنتاغون” و يكشف حقيقة قاعدة البرج الأمريكية شمال الأردن ؟

موقع إعلامي أمريكي يكذب “البنتاغون” و يكشف حقيقة قاعدة البرج الأمريكية شمال الأردن ؟ بعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *