أخبار عاجلة
وزير الخارجية اللبناني: سوريا أساسية بالجامعة العربية ويجب أن تعود للعب دورها
وزير الخارجية اللبناني: سوريا أساسية بالجامعة العربية ويجب أن تعود للعب دورها

وزير الخارجية اللبناني: سوريا أساسية بالجامعة العربية ويجب أن تعود للعب دورها

وزير الخارجية اللبناني: سوريا أساسية بالجامعة العربية ويجب أن تعود للعب دورها

أكد وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية عبد الله بو حبيب أن لبنان كان من أول المطالبين بعودة سوريا إلى جامعة الدول العربية وضد تعليق عضويتها، مؤكداً إعادة أعداد من اللاجئين طوعاً بالاتفاق مع المسؤولين السوريين، ناقلاً عنهم القول لا نستطيع اجبارهم على العودة.

وقال بو حبيب في مقابلة صحفية: كنا دائما مع عودة سوريا إلى الجامعة العربية، وبكل كلمة قلتها، عندما كان لبنان رئيسا لدورة المجلس الوزاري للجامعة العربية، كنت أطالب بعودتها للجامعة، ولبنان كان ضد تعليق عضويتها، ولم يكن هناك إجماع عربي على تعليق عضويتها.

مؤكداً أنَّنا اليوم لسنا بحاجة لنقول إننا نريد سوريا، نحن نعتبر أن الجامعة العربية غير مستكملة من دون سوريا، هي عنصر أساسي في الجامعة ويجب أن تعود لتلعب دورها.

وأوضح الوزير اللبناني حول غياب لبنان عن الاجتماع الوزاري العربي في عمان الأسبوع الماضي، أن هناك مجموعة تلتقي دائما، ولبنان ليس عضوا فيها كما سوريا وفلسطين، وهي مؤلفة من دول الخليج زائد مصر والأردن والعراق.

اجتمعوا، قبل ذلك، في الرياض وقرروا الاجتماع بوزير الخارجية السوري فيصل المقداد في الأردن. نحن لم نعتبر ذلك من اختصاصنا لأننا ليست لدينا مشكلة مع سوريا، والاجتماع كان لعودتها.

ولفت إلى أنَّ لبنان يصبح معني بالأمر عند تطرقهم إلى مسألتين أساسيتين: النازحين السوريين ومحاربة الكبتاغون، وهنا يكون دورنا قيمة مضافة لتحقيق الأهداف المطلوبة.

نحن أعدنا أعدادا من النازحين السوريين طوعا إلى بلادهم، بواسطة الأمن العام والاتفاق مع المسؤولين السوريين، وهم ودول الجوار يفعلون الأمر نفسه الذي فعلناه.

إن تحقيق ما تطرق إليه بيان عمان الأخير في مسألة عودة النازحين السوريين، وما سبق أن أشار اليه، أيضا، وزير خارجية السعودية الأمير فيصل بن فرحان، خلال مؤتمر ميونيخ للأمن حول ضرورة عودة النازحين السوريين، يستوجب شراكة لبنانية مع الإخوة والاشقاء العرب.

وحول علمهم باجتماع الأردن قال الوزير اللبناني، عندما كنت في الأردن، قبل ثلاثة أسابيع، أبلغني به وزير الخارجية أيمن الصفدي، فقلت له: إذا كان حضورنا يعطي قيمة إضافية للاجتماع نحنا مستعدين، فأجابني: ما بدنا نكبرها كثير، وهيدا جاي من الخليج + 3 والموضوع عودة سوريا، فأجبته: ما عنا مشكلة وهذا ما نريده.

وبالنسبة لما سمعه الوفد اللبناني خلال زيارته إلى سوريا حول عودة النازحين، قال بو حبيب: الجهات السورية قالت لنا لا نستطيع اجبارهم أن يرجعوا. ما دامت مفوضية اللاجئين تدفع لهم في لبنان وليس في سوريا، كيف بدي رجعهم؟ أهلا وسهلا بهم عندما يعودون ويمكن للأمم المتحدة أن تتأكد بأننا سنعاملهم كمواطنين ولا عقوبات ملاحقة عليهم أو انتقام منهم.

 

مسودة قرار عودة سوريا للجامعة العربية

 

وتابع بو حبيب: البنك الدولي أجرى تقييما سنة 2013 أظهر أن النازحين يكلفون لبنان، سنويا، 3 مليارات دولار، أما اليوم إذا أُجري التقييم سيظهر أن كلفتهم أصبحت 6 مليارات دولار. يعني أن الكلفة على لبنان أكثر بكثير مما تدفعه كل دول المجتمع الدولي للنازحين.

خاصة أن قسماً كبيراً من الأموال المدفوعة تذهب وظائف، برواتب عالية ونفقات إدارية وتشغيلية. نحن أمام مشكلة وهي أن الدول الاوروبية وشمال أميركا واليابان وكوريا الجنوبية وخصوصا أوروبا تخاف من أننا إذا أعدناهم إلى بلادهم ان يهربوا اليها.

وأضاف وزير الخارجية اللبناني: دعونا وما زلنا ندعو إلى التعاون مع المجتمع الدولي لوضع خارطة طريق لحل مشكلة النازحين، وما زلنا نأمل أن يتجاوبوا معنا.

المسألة أصبحت تشكل خطرا وجوديا على صيغة لبنان الفريدة كوطن رسالة جامع لديانات ومذاهب مختلفة متساوية في حقوقها وواجباتها، وتشكل نقطة لقاء بين الشرق والغرب.

ولفت بو حبيب إلى أنّه: بالنسبة لنا نريد الداتا الموجودة لدى مفوضية شؤون اللاجئين لضبط عملية استفادة أشخاص من مساعدات لا يستحقونها لأنهم يزورون سوريا باستمرار، ما يعني أنهم غير مضطهدين، وأن لجوءهم يعود لأسباب اقتصادية بحتة وليس سياسية، وهم يستغلون أموال دافعي الضرائب في الدول المانحة. فكلما زاد عدد المستفيدين من صفة اللجوء زادت الموازنة المخصصة للمنظمات والجمعيات العاملة في الشؤون الانسانية، وكلما زدنا عمالا وتوظيفات وشبكة مصالح ومستفيدين. هؤلاء أوجدوا إدارة متوازية موازية وأضعفوا الدولة.

ولدى سؤاله عن مكان لبنان في الاتفاق السعودي ـ الإيراني، أجاب وزير الخارجية: لبنان هو البلد العربي الشرق أوسطي المفتوح، بحيث إذا اختلف بلدان في المنطقة ينعكس سلبا في لبنان، وإذا اتفق بلدان في المنطقة ينعكس ذلك إيجابا. كل اتفاق هو جيد لنا. التوتر في لبنان أصبح أقل بعد الاتفاق السعودي ـ الإيراني.

ومن المرتقب أن يبحث وزراء الخارجية العرب اليوم في القاهرة، مسودة قرار يهدف إلى عودة سوريا إلى الجامعة العربية، فيما تحدثت عمان عن إشارات إيجابية بهذا الشأن.

ومن المقرر أن تعقد القمة العربية المقبلة في الرياض في 19 مايو الجاري.

 

سونا نيوز

 

وزير الخارجية اللبناني: سوريا أساسية بالجامعة العربية ويجب أن تعود للعب دورها

وزير الخارجية اللبناني: سوريا أساسية بالجامعة العربية ويجب أن تعود للعب دورها

 


 

اقرأ أيضاً:

 

مسودة قرار عودة سوريا إلى الجامعة العربية.. مصادر سونا: توافق على استئناف مشاركة سوريا باجتماعات الجامعة

وزير الخارجية اللبناني جامعة الدول العربية

عن ali

شاهد أيضاً

موقع إعلامي أمريكي يكذب "البنتاغون" و يكشف حقيقة قاعدة البرج الأمريكية شمال الأردن ؟

موقع إعلامي أمريكي يكذب “البنتاغون” و يكشف حقيقة قاعدة البرج الأمريكية شمال الأردن ؟

موقع إعلامي أمريكي يكذب “البنتاغون” و يكشف حقيقة قاعدة البرج الأمريكية شمال الأردن ؟ بعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *