أخبار عاجلة
وسط تصعيد كبير.. "هيئة تحرير الشام" تقتحم بلدة عرب سعيد وتعتقل العشرات
وسط تصعيد كبير.. "هيئة تحرير الشام" تقتحم بلدة عرب سعيد وتعتقل العشرات

وسط تصعيد كبير.. “هيئة تحرير الشام” تقتحم بلدة عرب سعيد وتعتقل العشرات

شهدت منطقة سهل الروج الواقعة في ريف إدلب الغربي يوم أمس حالة من الغليان والتوتر في صفوف سكان هذه المنطقة بعد التصعيد الكبير الذي قامت به ميليشيا “هيئة تحرير الشام” في بلدة عرب سعيد والذي أدى لاعتقال العشرات من سكان هذه البلدة بعد اقتحامها يوم أمس الإثنين من قبل ما يعرف بالجهاز الأمني التابع للهيئة وذلك على خلفية المظاهرات التي خرجت في هذه البلدة والتي طالبت بوقف ممارسات الهيئة بحق المدنيين.

مصادر أهلية في ريف إدلب قالت لـ “سونا نيوز” إن هذا التصعيد بدء منذ أيام حيث اشتكى عدد من سكان البلدة من ممارسات عناصر الهيئة المتواجدين بداية من تعيين مسؤول جديد في البلدة والذي بدء بفرض أتاوات على الناس إلى ممارسات عناصر أحد الحواجز داخل البلدة والذين قاموا بعدة انتهاكات بحق الأهالي من تفتيش وسرقة وصولاً حتى فتح النار على منازل المدنيين بغية بث الرعب والذعر في صفوف سكان البلدة.

وسط تصعيد كبير.. "هيئة تحرير الشام" تقتحم بلدة عرب سعيد وتعتقل العشرات
وسط تصعيد كبير.. “هيئة تحرير الشام” تقتحم بلدة عرب سعيد وتعتقل العشرات

خصوصاً وأن بلدة عرب سعيد تعد من أكثر المناطق المناوئة للهيئة حيث كانت تخضع لسيطرة فصيل حراس الدين الموالي للنصرة والمناوئ حالياً لقيادة هيئة تحرير الشام قبل أن يجري اتفاق قضى بخروج مسلحي حراس الدين بعد تسليم حواجز البلدة لمسلحي هيئة تحرير الشام.

وبناء على هذه التطورات فقد خرجت عدة مظاهرات في البلدة نددت بممارسات الهيئة وطالبت بخروج عناصرها من عرب سعيد والمناطق المجاورة منعا لأي تصعيد قادم.

الجهاز الأمني التابع للهيئة وكرد على هذه الدعوات أقدم ليل أمس على اقتحام البلدة بعشرات المدرعات والمصفحات وسط انتشار كثيف لأكثر من ٨٠٠ عنصر على أطراف وداخل البلدة ونفذ حملة اعتقالات واسعة بعد مداهمة المنازل وإطلاق الرصاص تجاه المدنيين مما أسفر عن إصابة عدد من المدنيين بينهم امرأة وطفليها.

في حين تمكن المسلحون من اعتقال ما يقارب من ٤٠ مدنياً بينهم قياديون في فصيل حراس الدين عرف منهم المدعو أبو الوفى والذي تم اعتقاله بعد إطلاق النار عليه أثناء محاولته الفرار وأيضا جرى اعتقال كل من محمد طلوش واحمد الاحمد وابراهيم طلوش وهم قياديون من الصف الثاني في فصيل حراس الدين المقرب من تنظيم القاعدة.

إلى جانب ذلك فقد نصب الجهاز الأمني في “هيئة تحرير الشام” عدة حواجز على مداخل ومخارج البلدة في ظل استمرار التوتر والتصعيد في هذه المنطقة.

على جانب آخر فقد أصدر وجهاء وشيوخ عشائر بلدة عرب سعيد اليوم بيانا نددوا فيه بممارسات وانتهاكات “هيئة تحرير الشام” وأعمالهم الاستفزازية بحق أهالي البلدة والبلدات المجاورة حسب قولهم.

البيان طالب بإخلاء سبيل من تم اعتقاله دون قيد أو شرط في حين ناشد وجهاء البلدة في بيانهم العشائر والشيوخ وقادة الفصائل المناوئة للهيئة بنصرتهم والوقوف معهم ضد الهيئة.

وتشهد عموم مناطق سيطرة المجموعات المسلحة في ريف إدلب توترا وتصعيدا مستمراً زاد في الآونة الأخيرة بعد الزلزال الذي ضرب أجزاء من سوريا في السادس من شباط الفائت والذي أدى إلى مقتل وتشريد الآلاف من المدنيين الذين يقطنون في مناطق سيطرة هيئة تحرير الشام.

 

وسط تصعيد كبير.. "هيئة تحرير الشام" تقتحم بلدة عرب سعيد وتعتقل العشرات

 

والتي بدورها منعت القوافل الإنسانية من الدخول إلى مناطق سيطرتها ومساعدة المدنيين في وقت أقدمت فيه على سرقة جميع المساعدات الواردة من معبر باب الهوى واقتادتها إلى مستودعات خاصة بالهيئة في سرمدا ومناطق أخرى لإعادة بيعها في أسواق إدلب وتركيا.

وهو ما زاد من الاحتقان في مناطق سيطرتها وبالتالي ارتفاع الأصوات المنددة بممارسات الهيئة من سرقات واعتقالات وغيرها وسط دعوات يومية لمظاهرات ضدها في أغلب مناطق سيطرتها بريف إدلب في حين ما يزال التوتر هو المسيطر في عرب سعيد غرب المحافظة.

وسيم زينو – سونا نيوز 

 

 


 

اقرأ أيضاً:

 

بعد مطار حلب.. عدوان إسرائيلي جديد يستهدف محافظتي حماة وطرطوس

ماهو سر تحليق طيران “التحالف” في سماء الحسكة واستنفار قسد

النصرة تعرقل دخولها.. قافلة مساعدات إنسانية تنتظر عند معبر سراقب

عن ali

شاهد أيضاً

عمليات نوعية للجيش السوري ضد النصرة وحلفائها في ريف إدلب

عمليات نوعية للجيش السوري ضد النصرة وحلفائها في ريف إدلب

عمليات نوعية للجيش السوري ضد النصرة وحلفائها في ريف إدلب استهدفت وحدات من الجيش السوري …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *