أخبار عاجلة
وفاة رجل و25 حالة تسمم.. هل تحول السمك إلى سم على مائدة الفقراء في اللاذقية؟
وفاة رجل و25 حالة تسمم.. هل تحول السمك إلى سم على مائدة الفقراء في اللاذقية؟

وفاة رجل و25 حالة تسمم.. هل تحول السمك إلى سم على مائدة الفقراء في اللاذقية؟

أثّر انخفاض سعر السمك في أسواق اللاذقية بشكل سلبي على صحة المواطنين، إذ تحول اللحم الأبيض إلى طبق رئيسي على مائدة ذوي الدخل المحدود في ظل ارتفاع أسعار باقي اللحوم التي باتت منسية لدى هذه الشريحة منذ عدة سنوات.

وفاة رجل و25 حالة تسمم.. هل تحول السمك إلى سم على مائدة الفقراء في اللاذقية؟

وسجلت اللاذقية يوم أمس، حالة وفاة لرجل ستيني جراء تناول سمك البلميدا، إضافة لتسجيل مراجعة نحو 25 مريضاً بفعل السمك لمشفى الشهيد حمزة نوفل الوطني خلال الساعات الماضية.

وحسب مصدر مطلع فإن معظم الحالات التي راجعت المشفى تعد من الطبقة الفقيرة، ومن أحياء شعبية في المدينة منها حي الغراف الذي شهد وفاة الرجل الستيني بفعل تناول البلميدا وأصيب بصدمة تحسسية أدت لخسارته حياته.

وقد أكد مسؤول التسممات في المشفى الدكتور لؤي سعيد لـ “سونا نيوز” أن هناك عدة أسباب تؤدي لزيادة احتمال التحسس من سمك البلميدا، ومنها عدم استيفاء شروط الحفظ خاصة في الأجواء الحارة، وعدم معرفة مصدر السـمك بشرائه من الباعة الجوالين، مع التنويه إلى التسبب بأعراض التهاب معدة وأمعاء في بعض الحالات.

من جهته، أكد مدير عام الهيئة العامة للثروة السـمكية، الدكتور عبد اللطيف علي لـ “سونا نيوز”، أن ضرورة اتباع المواطنين بعض النصائح عند شراء السـمك، وتجنب شراء المعرض منه للمش والغبار ووسائل التلوث، مع التأكيد من شراء السـمك المبرد بطرق صحية وشرائها من مصدر موثوق.

وحول عمليات مراقبة بيع السمك، بيّن علي أن هناك عناصر مكلفة بالتواجد في الساحات والمنافذ الخاصة ببيع الأسماك، للتأكد من سلامتها وطرق عرضها وبيعها، مع تحذير الصيادين وأصحاب المحلات لضرورة توفير كميات الثلج المناسبة للحفاظ على السمك ومنع بيع سمك البالون السام تحت طائلة المساءلة القانونية.

وعند اختيار السمك يجب مراعاة صفات الطزاجة والجودة، والخلو من الروائح الغريبة والمتزنخة ورائحة النشادر، كما يفضل شراء ما يلزم للوجبة المطلوبة حتى لا يضطر المستهلك إلى حفظ الباقي فيقلل ذلك من القيمة الغذائية للأسماك وصلاحيتها، وفقاً للهيئة العامة للثروة السمكية.

 

مطحونة ومصنعة على شكل صحون فخارية.. ضبط 24 كغ من الحبوب المخـ.ـدرة في دمشق
اقرأ أيضاً: مطحونة ومصنعة على شكل صحون فخارية.. ضبط 24 كغ من الحبوب المخـ.ـدرة في دمشق

عن ali

شاهد أيضاً

"تحت ضغط البيروقراطية" تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *