أخبار عاجلة
50 مليون لكل مخالفة.. دمشق: ضبط أصحاب خطوط مُعفاة من التقنين يبيعون الكهرباء للمنازل القريبة
انقطاع الكهرباء دمشق

50 مليون لكل مخالفة.. دمشق: ضبط أصحاب خطوط مُعفاة من التقنين يبيعون الكهرباء للمنازل القريبة

كشف مصدر في وزارة الكهرباء عن ضبط بعض أصحاب الخطوط الذهبية المعفاة من التقنين الكهربائي بشكل كلي أو جزئي في دمشق، بعد قيامهم بمد خطوط وبيع الكهرباء لمنشآت أو منازل قريبة.

50 مليون لكل مخالفة.. دمشق: ضبط أصحاب خطوط مُعفاة من التقنين يبيعون الكهرباء للمنازل القريبة
الاستجرار غير المشروع للكهرباء

وأضاف المصدر أنه تم ضبط نحو 7 مخالفات خلال الحملة التي نفذتها الوزارة على المنشآت الصناعية في منطقة الزبلطاني بدمشق لضبط الاستجرار غير المشروع منها ثلاث منشآت صناعية حاصلة على اشتراكات معفاة من التقنين مقدراً أن تتجاوز قيم الغرامات المالية على هذه المخالفات 50 مليون ليرة لكل مخالفة.

واعتبر المصدر أن الحملة على الاستجرار غير المشروع التي نفذتها الوزارة على المنشآت الصناعية في منطقة الزبلطاني بدمشق ستكون ممنهجة في مختلف المحافظات والمناطق خلال فصل الشتاء للحد من هذه الحالات.

وأرجع المصدر السبب لمثل هذا العمل هو حجم الاستجرار الكبير والتعرفة العالية.

وعن ساعات التقنين بين المصدر أنها وصلت في بعض أحياء دمشق لـ 10 ساعات قطع مقابل ساعة وصل بسبب انخفاض التوريدات وارتفاع الحمولات على الشبكة

مشيراً إلى انَّه لا يمكن تحديد برامج أو ساعات تقنين لأنها تتغير لحظياً وفق التوريدات لكن هناك ارتفاع واضح في ساعات التقنين.

وتجاوزت الحمولات على الشبكة في دمشق 80 بالمئة خلال الأيام الأخيرة وتسببت في خروج الكثير من مراكز التحويل عن الخدمة.

ويُقصد بأصحاب الخطوط الذهبية أصحاب المنشآت والمعامل الذين حصلوا على استثناء من التقنين ويحصلون على كهرباء بشكل دائم أو شبه دائم، مقابل دفع مبالغ مالية كبيرة، وبالتالي فإنهم يقومون ببيع الكهرباء التي يحصلون عليها إلى المنازل والمنشآت الأخرى القريبة مقابل مبلغ مادي.

وكانت شركة كهرباء ريف دمشق نفذت حملات مشابهة في مناطق الريف خاصة التي يرتفع بها معدلات الاستجرار غير المشروع للكهرباء.

واعتبر المصدر أنه سيكون هناك شدة في التعامل مع المخالفات وتنفيذ عقوبات رادعة للحد من هذه الظاهرة التي تستنزف الطاقة الكهربائية على الشبكة وتضر بمكونات الشبكة عبر تعريض هذه المكونات للتلف والاحتراق بسبب الحمولات العالية التي يسببها الاستجرار غير المشروع.

معتبراً أن الحد من هذه الظاهرة سيسهم في تحسن جزئي ونسبي في الطاقة الكهربائية خاصة مع وجود نقص في حوامل الطاقة الأساسية خلال المرحلة الحالية مع زيادة على الطلب خاصة في الأيام الباردة التي يكثر فيها استهلاك الكهرباء لمختلف الأغراض.

 

صحيفة الوطن

 

الاستجرار غير المشروع للكهرباء الاستجرار غير المشروع للكهرباء

عن ali

شاهد أيضاً

في ظل ارتفاع أسعار الأدوية.. سكان دمشق يقبلون على التداوي بالأعشاب

في ظل ارتفاع أسعار الأدوية.. سكان دمشق يقبلون على التداوي بالأعشاب

عادت أعشاب “الطب البديل” إلى الواجهة، بعد ارتفاع أسعار الأدوية عدا عن لفقدان بعض الأنواع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *