بدون فوائد.. آلية منح قروض تركيب منظومة طاقة متجددة
بدون فوائد.. آلية منح قروض تركيب منظومة طاقة متجددة

بدون فوائد.. آلية منح قروض تركيب منظومة طاقة متجددة

كشف مدير صندوق دعم استخدام الطاقات المتجددة ورفع كفاءة الطاقة، زهير مخلوف أن عدد طلبات التمويل (القروض) لدى الصندوق تجاوز 6 آلاف طلب معظمها ورد من حلب وحماة وريف دمشق لتركيب منظومات طاقات متجددة لأغراض زراعية.

 

وبيَّن مخلوف أنه تتم دراسة هذه الطلبات وبانتظار تحديث المصارف لبرامجها بما يتوافق مع قوانين عمل الصندوق الذي يمنح تمويلاً لفترات زمنية أطول مما هو معمول به حالياً لدى القطاع المصرفي، لافتاً أنه تم التوقيع والتوافق على التمويل حتى الآن مع عدد من المصارف الحكومية وهي المصرف التجاري السوري ومصرفا التسليف الشعبي والتوفير حيث يحصل طالب الدعم على تمويل من هذه المصارف من دون أي فائدة بحسب ما نقلت عنه صحيفة الوطن.

ويدعم الصندوق معدل فوائد حتى 14 بالمئة وكل تمويل يحصل عليه المستفيد من المصارف بسعر فائدة أعلى من ذلك يتحمل المستفيد الفرق بين معدل الفائدة الذي يدعمه الصندوق 14 بالمئة وسعر الفائدة الذي حصل عليه المستفيد من المصرف (مصرف خاص) والخيار هو لطالب التمويل في اختياره المصرف الذي يرغب بالتعامل معه والحصول على تمويل منه.

ولفت مخلوف إلى أنَّ مدة سداد القروض تصل حتى 15 سنة للمستفيدين من القطاع المنزلي وحتى 10 سنوات للمستفيدين من القطاع الزراعي وحتى 5 سنوات للمستفيدين من القطاع الصناعي وباقي القطاعات.

وعن آلية منح التمويل بيَّن مخلوف أنه يتم قبول الطلبات للراغبين في الاستفادة من الصندوق ويتم إجراء دراسة فنية ومنها كفاية السطح الذي سيتم تركيب المنظومة عليه وطبيعة ملكية هذا السطح وفي حال كان السطح ملكية خاصة لصاحب الطلب لا مشكلة بذلك وفي حال كانت الملكية جماعية يحتاج إلى موافقة المجلس البلدي أو المحافظة وبعدها يحال الطلب إلى المصرف حيث تتم دراسته ودراسة الملاءة المالية لصاحب الطلب.

وفي حال كانت قيمة القرض حتى 5 ملايين ليرة يمكن الاكتفاء بالأجر الشهري ومن 5-10 ملايين ليرة سيكون المستفيد بحاجة لشريك سداد وفي حال كان المبلغ أكثر من 10 مليون ليرة سيكون المستفيد بحاجة لضمانة يقبل بها المصرف وفق محددات عمله.

وأضاف أنه لن يكون هناك تمويل مباشر للمستفيد (كاش) وإنما يتم التعاقد مع إحدى الشركات العاملة في مجال تجهيزات الطاقات المتجددة والمعتمدة من مركز بحوث الطاقة وبضمانة الصندوق لتنفيذ وتركيب المنظومة التي تمت الموافقة عليها لمصلحة المستفيد مع ضمانة أن تكون التجهيزات تم اختبارها من المخابر أيضاً المعتمدة من مركز بحوث الطاقة وتم تزويد هذه التجهيزات باللصاقات المعتمدة من المركز.

عن ali

شاهد أيضاً

ما هو مخطط لا يُقارن مع ما تمَّ استيراده.. السماد في السوق السوداء كعكة دسمة لمن الحصة الأكبر

ما هو مخطط لا يُقارن مع ما تمَّ استيراده.. السماد في السوق السوداء كعكة دسمة لمن الحصة الأكبر

من يتابع خطة وزارة الزراعة والاصلاح الزراعي لتحديد احتياج القطاع الزراعي من السماد للموسم القادم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.