أخبار عاجلة
البلاد تفتقر إليه مع نقص خبراء المجال.. التحول الرقمي يتطلب صيانة ودعماً مستمراً

البلاد تفتقر إليه مع نقص خبراء المجال.. التحول الرقمي يتطلب صيانة ودعماً مستمراً

البلاد تفتقر إليه مع نقص خبراء المجال.. التحول الرقمي يتطلب صيانة ودعماً مستمراً

في عصر التقنية الحديثة، يعد التحول الرقمي أمراً لا بد منه لتطوير البنية الإدارية وتحسين الخدمات في مختلف القطاعات، ومع وجود تقدم مستمر في هذا المجال على مستوى العالم، تواجه العديد من الدول تحديات كبيرة في التكيف معه، ومن بين هذه الدول تأتي سوريا.

ففي ظل الأوضاع الصعبة التي تعيشها البلاد، تعاني الحكومة والمؤسسات العامة من مشاكل كبيرة في تنفيذ عمليات التحول الرقمي، إذ تتضمن هذه المشاكل تدمير البنية التحتية للاتصالات والشبكات الإلكترونية، إضافة إلى نقص في الكوادر البشرية المتخصصة في التكنولوجيا والأمن السيبراني.

وتتضمن التحديات الأخرى التي تواجه سوريا في مجال التحول الرقمي، صعوبة الوصول إلى الإنترنت بسبب قلة مصادر الطاقة والقيود المالية، فضلاً عن التأثير السلبي للعقوبات الاقتصادية التي تفرضها بعض الدول الأخرى، كما تعاني البنية الاقتصادية والتجارية من صعوبات في التعامل مع الخارج بسبب القيود والعقبات التي تواجه عمليات الحوالات المالية والتجارة الإلكترونية.

وفي السياق، أكد مدير المؤسسة السورية للبريد “حيان مقصود”، في تصريحات صحفية، أهمية التحول الرقمي في البنية الإدارية للدولة، بما في ذلك البريد، خاصة في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها سوريا، مشيراً إلى وجود عدة تحديات تعترض هذا التحول، منها تضرر البنية التحتية والشبكات الاتصالية بسبب الحرب، وتراجع الكوادر البشرية المتخصصة في التكنولوجيا.

وأوضح مقصود أن التحول الرقمي يتطلب أمناً سيبرانياً، وهو الأمر الذي يفتقر إليه نظراً لنقص الخبرات التقنية وهجرة المتخصصين، منوهاً إلى أن استخدام الحلول الرقمية يتطلب صيانة ودعمًا مستمرًا، وهو ما يفتقر إليهم أيضًا.

وأكد مقصود أهمية توفير الاتصال بالإنترنت لتنفيذ التحول الرقمي، ولكنه أشار إلى الصعوبات التي يواجهونها في هذا المجال بسبب قلة مصادر الطاقة والقيود المالية التي تفرضها العقوبات، مضيفاً بأن الحصار الاقتصادي أثّر أيضاً على عمل المؤسسة بالخارج، مما يجعلها غير قادرة على تقديم الخدمات بالشكل المطلوب.

وفيما يتعلق بالخدمات الحالية التي يقدمها البريد السوري، أوضح مقصود أنهم يواجهون الصعوبات والتحديات، لكنهم مستمرون في تقديم الخدمات بأفضل جودة ممكنة، لافتاً إلى بعض الخدمات مثل إصدار وثائق الشؤون المدنية ودفع رواتب المتقاعدين وإطلاق الحوالات المالية، مؤكداً توفير هذه الخدمات بشكل يسهل على المواطنين، وذلك حسب قوله.

وختم مقصود بالتأكيد على استمرارية عمل المؤسسة رغم الصعوبات التي تواجهها، كما أنهم يسعون دائماً إلى التطوير والتحسين، وأنهم حققوا ربحاً تجارياً في الفترة الأخيرة دون الحاجة إلى طلب الدعم المالي من الحكومة.

سونا نيوز


 

أقرأ أيضاً:

معاناة في استخراج بطاقة الوافد والكفيل لعدد من الأهالي في مناطق سيطرة “قسد”
مع اقتراب الشهر المبارك.. الحكومة تتجه نحو إطلاق الأسواق الخيرية وتكرار الحديث عن التحول الرقمي

 

عن hasan jaffar

شاهد أيضاً

"تحت ضغط البيروقراطية" تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *