أخبار عاجلة
قضايا ساخنة على طاولة مجلس محافظة دمشق.. "المترو" في مهب الريح والتقنين الكهربائي مرتبط بالكميات الموردة

قضايا ساخنة على طاولة مجلس محافظة دمشق.. “المترو” في مهب الريح والتقنين الكهربائي مرتبط بالكميات الموردة

قضايا ساخنة على طاولة مجلس محافظة دمشق.. “المترو” في مهب الريح والتقنين الكهربائي مرتبط بالكميات الموردة

مشروع “مترو الانفاق” بدمشق والذي طرح قبل عدة سنوات لم يلق أي تفعيل وبقي حبراً على ورق، وعزت الجهات المعنية سبب ذلك إلى الكلف المالية الضخمة لإنشائه واحتياجه لاستثمار عالي.

مدير الأملاك في محافظة دمشق حسام الدين سفور ورداً على تساؤلات أعضاء مجلس محافظة دمشق اليوم، بيّن أن المشروع ضخم جداً ومكلف ويحتاج إلى مستثمر ذي ملاءة كبيرة، علماً أنه تم الاجتماع منذ سنة ونصف السنة مع وفد أجنبي، أبدى رغبته وتقدم بعرض للاستثمار، لكن تم الطلب منه تقديم العرض المالي والفني ولم يتقدم بالمطلوب.

وأشار سفور إلى أن الجهود لا تزال قائمة لاستقدام شركات دولية ذات اختصاص.

وفي السياق أوضح مدير هندسة المرور في محافظة دمشق سامر حداد أنه تم إيقاف مشروع مترو الأنفاق بسبب القيمة الكبيرة للتشغيل والتمويل، وأجرة نقل الراكب التي قدرت بـ15 ألف ليرة إلى أي منطقة، وهو رقم كبير.

ولا يعد الحديث عن مشروع إنشاء “مترو الأنفاق” جديداً بدمشق، إذ كانت هناك أفكار قبل الحرب لإنشاء مترو دمشق وكان المتوقع الانتهاء منه في عام 2020، كما تحدثت المؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي عام 2019 عن نيتها إعادة تفعيل مشروع قطارات نقل الضواحي بين دمشق وريفها الذي يتضمّن مسارات تحت الأرض وأخرى فوقها.

ويعاني السوريون من أزمة خانقة في المواصلات حيث يشتكي الكثيرون من قلة الميكروباصات وعدم التزامها بالعمل وسوء النقل الداخلي والازدحام الشديد في الباصات وتعامل بعض السائقين غير اللائق.

 

كهرباء دمشق: التقنين مرتبط بالكميات الموردة

 

قضايا ساخنة على طاولة مجلس محافظة دمشق.. "المترو" في مهب الريح والتقنين الكهربائي مرتبط بالكميات الموردة

 

وحول موضوع الكهرباء بدمشق أشار مدير الكهرباء في المحافظة لؤي ملحم أمام اجتماع مجلس المحافظة أن واقع الكميات الموردة إلى دمشق أصبح أفضل من الفترة الماضية، موضحاً أن التقنين مرتبط بالكميات الموردة إلى دمشق وانخفاض درجات الحرارة.

ولفت ملحم إلى أن الكميات المتاحة يتم توزيعها على بعض المنشآت الحيوية من مشاف ومضخات مياه وغيرها من المؤسسات الحيوية التي لا يمكن قطع التغذية عنها، كاشفاً عن وضع بعض محطات التحويل في الخدمة هذا العام، ما سيؤدي إلى تحسين التغذية الكهربائية بالمدينة مع تغذية كل المنشآت بمخارج خاصة حسب الإمكانيات أو بشكل منفصل عن الأماكن السكنية.

وأشار مدير كهرباء دمشق إلى تسيير دوريات ضابطة عدلية بشكل يومي إلى عدد من المناطق لإزالة المخالفات وتنظيم الضبوط اللازمة وإحالتها إلى القضاء المختص عملاً بالمرسوم التشريعي رقم 35 لاتخاذ أقصى العقوبات بحق المخالفين.

 

مدير الأملاك: موضوع البسطات قيد المعالجة

 

إلى ذلك وبالنسبة لموضوع البسطات التفاعلية، أكد مدير الأملاك في محافظة دمشق حسام الدين سفور إحالة كل البيانات المتعلقة بذوي الشهداء والجرحى لإشغال بسطة إلى مديرية شؤون الشهداء، وتقديم الطلبات أصبح ضمن المديرية وليس المحافظة.

وأشار سفور إلى أن تقديم الطلبات بالنسبة لبقية المواطنين إلى مركز خدمة المواطن سيتاح قريباً جداً ولمدة ٥ أيام مع تقديم عدد من الوثائق تشمل صورة الهوية وسند إقامة وغير محكوم وغير موظف وبياناً عائلياً للمتزوج، معتبراً أن الطلبات السابقة المقدمة أصبحت ملغاة على أن تقدم باستمارات جديدة.

وأوضح سفور أنه بالنسبة للمعوقين يتم التقدم بصورة عن بطاقة الإعاقة، مبيناً أن مدة الموافقة على الرخصة لمدة عام قابلة للتجديد.

 

فرع المروع: حجز نحو 25 دراجة مخالفة بشكل يومي

 

وحول ظاهرة الدراجات النارية بالمدينة كشف رئيس فرع المرور بدمشق العقيد أنس الحسن أن ظاهرة الدراجات النارية متابعة، مؤكداً حجز حوالي 25 دراجة مخالفة بشكل يومي، وفي حال كانت الدراجة تحمل لوحة تسجيل تتم المصالحة عليها من محكمة السير وإن لم تكن تحمل لوحة تسجيل فيتم تحويلها إلى إدارة الجمارك.

وأكد العقيد الحسن على قمع الدراجات النارية التي لا تلتزم بالسلامة المرورية فيما يخص المرور عكس الاتجاه وتركيب أجهزة تثير الإزعاج للمارة والمواطنين، مع متابعة قمع الظواهر المشينة والقيادة الرعناء من بعض السائقين وتوقيفهم وإحالتهم إلى محكمة السير.

يشار إلى أن مداخلات أعضاء المجلس برئاسة إياد الشمعة تركزت على تطبيق العدالة في تقنين الكهرباء بالمدينة والعمل على تقوية شبكات الاتصالات الخليوية وإيجاد حل سريع لمشكلة تسرب مياه الصرف الصحي إلى غرف الاتصالات والتي تسببت بخروج عدد كبير من الخطوط الهاتفية عن الخدمة وتكثيف الدوريات الراجلة والمحمولة في الأماكن التي لا تحتوي على إنارة طرقية ليلاً نظراً لتكرار حوادث السرقة، وطالب أعضاء المجلس بمعالجة ظاهرة الدراجات النارية المخالفة ، التي تسبب إزعاجاً وخطراً على الأرواح جراء القيادة الرعناء، وتحديد أوقات سير للدراجات وغيرها من القضايا الخدمية.

 

سونا نيوز

مشروع مترو الأنفاق 

ويعاني السوريون من أزمة خانقة في المواصلات حيث يشتكي الكثيرون من قلة الميكروباصات وعدم التزامها بالعمل وسوء النقل الداخلي والازدحام الشديد في الباصات وتعامل بعض السائقين غير اللائق.كهرباء دمشق: التقنين مرتبط بالكميات الموردة

كهرباء دمشق 

ويعاني السوريون من أزمة خانقة في المواصلات حيث يشتكي الكثيرون من قلة الميكروباصات وعدم التزامها بالعمل وسوء النقل الداخلي والازدحام الشديد في الباصات وتعامل بعض السائقين غير اللائق.كهرباء دمشق: التقنين مرتبط بالكميات الموردة

مشروع مترو الأنفاق 


أقرأ أيضاً:

حملت رسالة تطمين وتكذيب لما يُشاع.. محافظ دير الزور يفتتح مشاريع ويلتقي السكان في البلدات السبع شرق نهر الفرات
إدارات بحقها عقوبات تفتيشة وما زالت على رأس عملها بعد تطبيق المسار الوظيفي

 

 

عن hasan jaffar

شاهد أيضاً

"تحت ضغط البيروقراطية" تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *