أخبار عاجلة
بين دعم الانتاج الزراعي ومشاريع صكوك في مجال المصارف والتربية..  قرارات جديدة لمجلس الوزراء

بين دعم الانتاج الزراعي ومشاريع صكوك في مجال المصارف والتربية..  قرارات جديدة لمجلس الوزراء

بين دعم الانتاج الزراعي ومشاريع صكوك في مجال المصارف والتربية..  قرارات جديدة لمجلس الوزراء

قرارات جديدة أُقرِّت على طاولة مجلس الوزراء نال القطاع الزراعي أبرزها حيث وافق المجلس على منح المؤسسة العامة للدواجن سلفة بقيمة 40 مليار ليرة سورية.

وبحسب ما نشرته صفحة رئاسة المجلس فإن هدف القرار هو دعم الانتاج الزراعي، وتطوير إنتاجية المؤسسة، وتأمين احتياجات ومستلزمات قطاع الدواجن، وتوفير مخزون علفي للتخفيف من آثار التقلبات السعرية، ومنع حدوث انقطاعات في المادة.

ووافق المجلس على قيام المؤسسة السورية للحبوب بالتعاقد لإعادة تأهيل وتجهيز وتشغيل مطحنة حلب الحديثة “تل بلاط”.

_كما وافق المجلس على نظام التعاقد المحلي في البعثات الدبلوماسية والقنصلية السورية.

إلى ذلك بحث المجلس خلال جلسته الأسبوعية اليوم مشروع الصك التشريعي المتضمن تعديل المادة 16 من القانون رقم 8 لعام 2021 الخاص بتأسيس مصارف التمويل الأصغر، بهدف تعزيز عمل هذه المصارف التي تستهدف تأمين التمويل اللازم لمشاريع شريحة صغار المنتجين وأصحاب الأعمال الصغيرة ومحدودي الدخل عبر منحهم قروضاً تشغيلية بأقل تكلفة مصرفية لتوفير دخل إضافي لهذه الشريحة وخلق فرص عمل جديدة بما يدعم جهود التنمية المستدامة.

_وناقش المجلس مشروع الصك التشريعي الخاص بإحداث المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية ليحل بدلاً من المرسوم التشريعي رقم 3 لعام 2013.

_وفي السياق أكد المجلس على اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لتطوير علاقات التعاون الاقتصادية والتبادل التجاري والمشاريع الاستثمارية مع شركاء التعاون الدولي ووضع الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة بين سوريا وعدد من الدول الشقيقة والصديقة موضع التنفيذ الفعلي بما يحقق المصلحة الوطنية العليا.

 

بين دعم الانتاج الزراعي ومشاريع صكوك في مجال المصارف والتربية..  قرارات جديدة لمجلس الوزراء

 

 

رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس أوضح أن زيادة الإنتاج وجذب الاستثمارات وتحقيق التوازن في السوق، وزيادة الصادرات وتعزيز عمل قطاع السياحة، ومواصلة الجهود لتحسين الواقعين الخدمي والتنموي ومحاربة الفساد ومحاسبة الفاسدين، وإحراز نقلة نوعية في التحول إلى الري الحديث، من أولويات العمل الحكومي للعام الجاري.

وأشار المهندس عرنوس إلى أهمية الحوار مع الاتحادات والنقابات والمجتمع المحلي وإشراكهم في صنع القرارات التي تنعكس إيجاباً على الواقع الاقتصادي والاجتماعي.

_وطلب المهندس عرنوس من وزارة التربية إجراء المزيد من الاختبارات في مجال أتمتة الأسئلة لتبديد أي مخاوف لدى الطلبة وتمكينهم من التعامل مع هذه النماذج بسهولة، لافتاً في سياق آخر إلى ضرورة الإسراع بإعداد الهيكليات الإدارية للشركة العامة لصناعة وتسويق الإسمنت ومواد البناء-عمران والاستثمار الأفضل لإمكاناتها ومقدراتها لتحقيق الغاية المرجوة من إحداثها.

_ونالت مسألة المراقبة المستمرة لجودة ونوعية المنتجات السورية وتعزيز تواجدها خارجياً، قسطا مهما من نقاشات مجلس الوزراء ،حيث أوضح وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية الدكتور “محمد سامر الخليل” أنه وفقاً لبيانات الجمارك فقد ارتفعت قيمة الصادرات السورية بنسبة 60 بالمئة خلال العام 2023 مقارنة بالعام 2022 في حين انخفضت قيمة المستوردات بنسبة 27 بالمئة للفترة نفسها.

كما اطلع المجلس من وزيري الأشغال العامة والإسكان المهندس “سهيل عبد اللطيف “والإدارة المحلية والبيئة المهندسة “لمياء شكّور” على آخر المستجدات في مشروع تنظيم منطقة المرسوم التشريعي رقم 66 لعام 2012، وشدّد المجلس على المتابعة المستمرة للمشروع وتذليل أي عقبات تعترض العمل والإنجاز فيه.

سونا نيوز

 

بين دعم الانتاج الزراعي ومشاريع صكوك في مجال المصارف والتربية..  قرارات جديدة لمجلس الوزراء بين دعم الانتاج الزراعي ومشاريع صكوك في مجال المصارف والتربية..  قرارات جديدة لمجلس الوزراء

 


أقرأ أيضاً:

التلاعب والغش بالذهب يزداد في مناطق ما يسمى “الإدارة الكردية”
أول جلسة لمجلس الوزراء بالعام الجديد .. المواطنون يأملون تحسن الأوضاع

 

عن hasan jaffar

شاهد أيضاً

الولايات المتحدة تسجل ارتفاعاً بالشركات المفلسة .. ما هي أسوأ حالات الإفلاس عام 2023 ؟

الولايات المتحدة تسجل ارتفاعاً بالشركات المفلسة .. ما هي أسوأ حالات الإفلاس عام 2023 ؟

الولايات المتحدة تسجل ارتفاعاً بالشركات المفلسة .. ما هي أسوأ حالات الإفلاس عام 2023 ؟ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *