أخبار عاجلة
الطيور المهاجرة تتسبب بطاعون يفتك بالدجاج البيّاض ووزارة الزراعة "لا حس ولا خبر "

الطيور المهاجرة تتسبب بطاعون يفتك بالدجاج البيّاض ووزارة الزراعة “لا حس ولا خبر “

الطيور المهاجرة تتسبب بطاعون يفتك بالدجاج البيّاض ووزارة الزراعة “لا حس ولا خبر “

اشتكى الفلاحون في الريف السوري وخاصة في سهل الغاب من النفوق المفاجئ للدجاج البيّاض في منازلهم خلال الأيام الماضية، ونفوق الدجاج كان بكميات كبيرة وصادمة، وتزامن انتشار الفيروس مع هجرة الطيور المهاجرة.

وعبر مجموعة خاصة لتربية الدجاج والبيض من تطبيق “واتس أب” أكد عشرات المربين ومن مناطق متفرقة من سورية انتشار فيروس خطير يفتك بالدجاج البيّاض ويؤدي إلى نفوق عدد كبير من الدجاج.

وبيّن طبيب بيطري في إرشادات للمربين عبر موقع “سونا نيوز” أن أول خطوة للوقاية من الجائحة هي عدم إخراج الطيور من الحظائر في فترة مرور الطيور المهاجرة، وتنظيف الحظيرة (القن) بشكل يومي، مع مراعاة تبديل المياه، وإضافة الخل النقي بمعدل ملعقة طعام لكل ليتر ماء “بمعدل مرة في الأسبوع “ومراجعة الإرشاديات الزراعية الأقرب للحصول على أدوية الوقاية قبل ١٥ يوم من موعد هجرة الطيور .

ودعا الطبيب البيطري المربيّن إلى إخراج الطائر المُصاب والذي تبدو عليه علامات الإصابة من “القن” ووضعه في مكان بعيد .

وحول أعراض المرض بيّن الطبيب البيطري أن أعراضه تكون واضحة من خلال لون براز الدجاج، وعدم قدرة الدجاج على استنشاق الهواء، ويبقى فم الدجاج مفتوحا حتى يموت، وتخف حركة ونشاط الدجاج، داعيا إلى تحصين الدجاج قبل موسم البرد، وتنظيف وتعقيم بيت الدجاج بشكل دائم.

الخبير التنموي “أكرم عفيف” بيّن في تصريح خاص “لسونا نيوز” أن المرض الفيروسي المنتشر بكثافة منذ أسابيع قليلة ويفتك بالدجاج -غير مسبوق، وجاء في أوقات غير مُتوقعة، وعلى ما يبدو أن الفيروس طور نفسه أو تم تطويره حتى يفتك بالدجاج ويقضي على القطيع.

وأضاف العفيف أنا قمت بتلقيح الدجاجات في مزرعتي اللقاحات المناسبة السنوية المعتادة والمعروفة وأعطيتهم المغذيات واللقاحات التي تقوي المناعة، ومع ذلك حدث نفوق كبير لديهم وهذه الأمراض في العادة تأتي في بداية الشهر التاسع لكنه اليوم ينتشر الفيروس بكثافة غير متوقعة.

وأضاف العفيف بأنه طلب عبر المجموعة التنموية من المربيّن أعداد الدجاجات التي نفقت لديهم وأماكن توزعها، وكانت الردود مرعبة من كثرة الأعداد التي تم الحديث عنها عبر المجموعة والتي تؤكد أن الطاعون منتشر في عدة مناطق وليس في منطقة واحدة.

ودعا العفيف وزارة الزراعة التي لم تتحرك إلى اليوم للاهتمام ودراسة هذه الظاهرة والفيروس المنتشر بجديّة، واقتراح الحلول المناسبة والأدوية اللازمة لمعالجته .

واعتبر العفيف أن فقدان هذه الكميات الكبيرة من الدجاج البلدي في الريف -التي كانت تلبي حاجة الريف وبعض حاجة المدينة من البيض البلدي اليوم- ستزيد من الضغط على طلب البيض وستتسبب في ارتفاع أسعاره من جديد.

وفي السياق يُذكر أن سعر صحن البيض ارتفع خلال الأسبوع الماضي بمعدل 5 آلاف ليرة لكل صحن، وتجاوز سعر الصحن بوزن 2 كيلو 62 ألف ليرة .

 

طلال ماضي-سونا نيوز

 

الطيور المهاجرة تتسبب بطاعون يفتك بالدجاج البيّاض ووزارة الزراعة "لا حس ولا خبر "

 

الطيور المهاجرة تتسبب بطاعون يفتك بالدجاج البيّاض ووزارة الزراعة "لا حس ولا خبر "

 

الطيور المهاجرة تتسبب بطاعون يفتك بالدجاج البيّاض ووزارة الزراعة "لا حس ولا خبر "

 


أقرأ أيضاً:

مفتتحاً مخبزاً في جبلة.. وزير التجارة الداخلية لـ” سونا نيوز”: تأهيل 80 مخبز خلال 2023
الموظفون يسألون عن المنحة… الراتب يخسر ٧٠٠ بالمئة من قيمته خلال عامين

 

عن hasan jaffar

شاهد أيضاً

"تحت ضغط البيروقراطية" تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *