أخبار عاجلة
عقوبة الحبس لمن يتعدى على الأشجار في اللاذقية.. دوبا لـ" سونا نيوز": أكثر من 600 ضبط حراجي

عقوبة الحبس لمن يتعدى على الأشجار في اللاذقية.. دوبا لـ” سونا نيوز”: أكثر من 600 ضبط حراجي

عقوبة الحبس لمن يتعدى على الأشجار في اللاذقية.. دوبا لـ” سونا نيوز”: أكثر من 600 ضبط حراجي

تتخذ مديرية الزراعة في اللاذقية إجراءات صارمة للحد من التعدي على الثروة الحراجية وقطع الأشجار الجائر بشكل عام، مشددة على معاقبة المخالفين وفق القانون.

وقال مدير الزراعة في اللاذقية باسم دوبا لـ” سونا نيوز “: إن قانون الحراج رقم لعام 2018 واضح ويعتبر القطع الجائر للأشجار مخالفة تتراوح عقوبتها بين 6 أشهر إلى سنتين، وغرامة مالية من 500 ألف – مليون ليرة سوريّة.

وأضاف بأنه تم ضبط 623 مخالفة حراجية و77 مصادرة منذ بداية العام الحالي حتى منتصف شهر أيلول الجاري، لافتاً إلى العمل المستمر من قِبل عناصر الضابطة الحراجية لقمع أي مخالفة وتنظيم الضبط اللازم بحق أي مخالفة يتم رصدها واتخاذ الإجراءات الازمة والإحالة إلى القضاء بشكل أصولي.

وحذر دوبا من ازدياد حالات التعدي على الثروة الحراجية خلال السنوات الأخيرة بسبب تردي الوضع المعيشي وتراجع فرص العمل وخاصة في المناطق الريفية، ما دفعهم للاعتماد على الغابات لتغطية مصاريفهم وتلبية احتياجاتهم المعيشية.

 

عقوبة الحبس لمن يتعدى على الأشجار في اللاذقية.. دوبا لـ" سونا نيوز": أكثر من 600 ضبط حراجي

 

وحول الإجراءات الرادعة، شدد مدير الزراعة على المتابعة اليومية للضابطة الحراجية والجولات المكثفة في المواقع كافة، لافتاً إلى تنفيذ كمائن ليلية لملاحقة المخالفين وتسليمهم للوحدات الشرطية للحد من الاحتطاب الجائر إضافة للتنسيق مع مدراء النواحي والمحافظة لحماية المواقع الحراجية بكافة المناطق، مذكراً بوجود 29 مخفراً حراجياً موزعة على مستوى محافظة اللاذقية بمناطقها الأربعة (الحفة – القرداحة – جبلة – اللاذقية).

فيما يخص توزيع حطب التدفئة على المواطنين، بيّن دوبا أنه بالنسبة لأحطاب التدفئة تعمل الفرق التابعة لدائرة الحراج ضمن المواقع الحراجية فيتم ذلك من قبل فرق التربية والتنمية ضمن خطة سنوية ويتم تجميع الأحطاب الناتجة في مراكز التجميع التابعة لدائرة الحراج في مديرية الزراعة في اللاذقية وتباع للمواطنين حسب تسعيرة وزارة الزراعة.

وذكر أن تسعيرة الوزارة الأخيرة وفقاً للقرار رقم /131/ تاريخ 28/11/2022 المتضمن بيع الأحطاب الحراجية المتواجدة ضمن مراكز التجميع التابعة لدوائر الحراج للمواطنين بما لا تتجاوز الكمية (1 طن ) بسعر /500000 / ليرة سوريّة ولمرة واحدة بموجب البطاقة العائلية.

وبيّن مدير زراعة اللاذقية أنه قد بلغ عدد الأسر المستفيدة خلال هذا العام /56/أسرة بكمية (49.5) طن حطب لغاية تاريخه، مشيراً إلى أن عملية البيع مستمرة وفقاً للكميات المتوفرة.

سونا نيوز

 

عقوبة الحبس لمن يتعدى على الأشجار في اللاذقية.. دوبا لـ" سونا نيوز": أكثر من 600 ضبط حراجي عقوبة الحبس لمن يتعدى على الأشجار في اللاذقية.. دوبا لـ" سونا نيوز": أكثر من 600 ضبط حراجي

 


أقرأ أيضاً:

مصدر في اللاذقية لـ” سونا نيوز”: توزيع أكثر 20 مليار ليرة للمتضررين من الزلزال و 353 ألف سلة غذائية
مخاوف الفلاحين من نظام أتمتة توزيع المازوت الزراعي.. وأصحاب البرادات يطالبون باتخاذ قرار لإنقاذ “مولداتهم”

عن hasan jaffar

شاهد أيضاً

"تحت ضغط البيروقراطية" تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *