أخبار عاجلة
فوضى في أجور عصر الزيتون.. فهل غابت الحلول؟

فوضى في أجور عصر الزيتون.. فهل غابت الحلول؟

فوضى في أجور عصر الزيتون.. فهل غابت الحلول؟

الحديث المتكرر سنوياً يعود من جديد بشأن مصاعب عمل معاصر الزيتون وامدادها بالوقود المناسب ناهيك عن تحديد أسعار عمليات العصر وغيرها وذلك مع بدء موسم القطاف والعصر لهذا الموسم، رغم قلة انتاج الزيتون نظراً لظاهرة المعاومة السنوية بالنسبة لأشجار الزيتون.

مديرة مكتب الزيتون في وزارة الزراعة عبير جوهر قالت في تصريح لها : أن أجور عصر الزيتون هذا العام ارتفعت بشكل كبير وبنسبة تجاوزت 200 بالمئة قياساً بأجور العام الماضي إذ إن أجرة عصر كيلو الزيتون العام الماضي كانت 200 ليرة أما اليوم فأصبحت 600 ليرة وأحياناً تصل لـ650 ليرة.

وكشفت جوهر بهذا الشأن عن اجتماع عقد في وزارة الزراعة مؤخراً تم خلاله اقتراح آلية جديدة لتحديد تسعيرة موحدة لعصر الزيتون، مؤكدة إنه تم ملاحظة وجود خلل وفوضى بأجور عصر الزيتون في كل محافظة وسبب الخلل ارتفاع أجور النقل وواقع المحروقات الحالي.

 

فوضى في أجور عصر الزيتون.. فهل غابت الحلول؟

 

وحول بحث المزارعين عن معاصر أقل سعراً، أشارت جوهر إلى عدم التزام أصحاب المعاصر بالأجور المحددة لعصر الزيتون فيلجأ بعض الفلاحين لنقل محصول الزيتون من محافظة إلى أخرى لعصره كي يحققوا فرقاً في السعر ويخفضوا من التكاليف وهذا الأمر يؤثر في جودة ونوعية الزيت المنتج، مشية إلى أن التكاليف المدفوعة في كل المعاصر من المفترض أن تكون موحدة تقريباً.

وحول الصعوبات المتكررة بعمل المعاصر أوضحت مديرة مكتب الزيتون أن  المعاصر المرخصة تحصل على المازوت بالسعر المدعوم باعتبارها منشأة صناعية تصنع منتجات زراعية.

وحول آلية اعتماد تسعيرة عصر الزيتون أشارت جوهر إلى أن تحديد أجور عصر الزيتون يتم من لجنة تضم المكتب التنفيذي في المحافظات وممثلين من وزارة الزراعة واتحاد الفلاحين وغرف الزراعة وجهات أخرى معنية وهذه اللجنة تجتمع وتضع التسعيرة المحددة بما يتناسب مع أسعار المحروقات وأجور النقل ومع سعر بذور الزيتون “البيرين” باعتبار أن صاحب المعصرة يعتبر المستفيد الأساسي من سعر بذور الزيتون.

وبشأن عدد المعاصر المسجلة رسمياً كشفت جوهر أن عدد المعاصر في المناطق الواقعة تحت سيطرة الدولة تبلغ نحو 550 معصرة نصفها تقريباً في محافظة طرطوس، لافتة إلى أن بعض المناطق يوجد فيها عدد كاف من المعاصر وإنتاج هذه المناطق يتم تغطيته من المعاصر الموجودة على حين أن هناك مناطق أخرى يوجد فيها نقص بالمعاصر لذا عندما يتم تقديم طلب للحصول على ترخيص لافتتاح معصرة جديدة في هذه المناطق نمنح الترخيص لافتتاحها.

وكان قد عقد اجتماع في وزارة الزراعة برئاسة معاون وزير الزراعة والإصلاح الزراعي فايز المقداد تم خلاله مناقشة آلية تطبيق دليل عمل معاصر الزيتون الذي أصدرته وزارة الزراعة كأحد مخرجات ملتقى القطاع الزراعي “تحديات وفرص”.

 

سونا نيوز

 

فوضى في أجور عصر الزيتون.. فهل غابت الحلول؟

 

فوضى في أجور عصر الزيتون.. فهل غابت الحلول؟

 


أقرأ أيضاً:

معضلة “الزيتون” تمتد إلى “العصر”.. مطالبات بتوزيع المازوت للمعاصر تزامناً مع إقبال المزارعين إليها
10 آلاف طن إنتاج اللاذقية من زيت الزيتون.. مقابل 45 ألف طن من الزيتون

 

عن hasan jaffar

شاهد أيضاً

"تحت ضغط البيروقراطية" تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *