أخبار عاجلة
في خطوة تقاربية جديدة.. السعودية تدرس مسألة انضمامها إلى "اتفاق دمشق" الرباعي

في خطوة تقاربية جديدة.. السعودية تدرس مسألة انضمامها إلى “اتفاق دمشق” الرباعي

أعلن وزير الزراعة والبيئة والمياه السعودي المهندس عبد الرحمن الفضلي أن الرياض تؤكد ضرورة مراجعة الأجندة التنفيذية للاتفاق الرباعي الذي عقد بدمشق في آذار الماضي مع دول الجوار (سوريا لبنان الاردن العراق) لدراسة إمكانية انضمام السعودية إليه لما فيه خير سورية وبلدان المنطقة.

ولفت الفضلي خلال لقاء مع وزير الزراعة السوري المهندس محمد حسان قطنا على هامش أعمال قمة الأمم المتحدة للنظم الغذائية في روما إلى أهمية العمل العربي المشترك وضرورة الاستفادة من الخبرات والإمكانيات لتحقيق الأمن الغذائي من خلال تحسين واستنباط الأصناف النباتية والسلالات الحيوانية.

وأعرب وزير الزراعة السعودي عن سعادة بلاده باستئناف مشاركة سوريا باجتماعات جامعة الدول العربية، مشيراً إلى تاريخ سوريا واحتضانها للحضارة الإسلامية كونها عاصمة الدولة الأموية، ومؤكداً متانة العلاقات السورية السعودية رسمياً وعلى المستوى الشعبي.

ورحب الوزير الفضلي بفكرة إعادة تفعيل مذكرات التفاهم المتعلقة بالزراعة بين السعودية وسوريا بعد عقد اجتماعات افتراضية بين الفنيين في الوزارتين، لإيجاد الصيغ المناسبة والبرامج التنفيذية لها، لافتا إلى ضرورة تعزيز التجارة البينية في السلع الزراعية.

 

في خطوة تقاربية جديدة.. السعودية تدرس مسألة انضمامها إلى "اتفاق دمشق" الرباعي

 

بدوره عرض الوزير قطنا الصعوبات والتحديات التي يعاني منها القطاع الزراعي في سوريا، نتيجة الإجراءات القسرية أحادية الجانب المفروضة على الشعب السوري، مؤكداً أهمية تعزيز التجارة البينية ووصول المنتجات الزراعية السورية إلى الأسواق السعودية بشكل مباشر.

وأشار الوزير قطنا إلى الصعوبات التي تواجه الشاحنات السورية، المتجهة إلى السعودية بسبب عدم تسجيل سوريا على قائمة الدول المصدرة للسعودية في نظام الحجر الصحي النباتي السعودي، وضرورة إيجاد حلول وتفاهمات مشتركة لذلك، لافتاً إلى أن الاتفاق الرباعي الموقع بين سوريا ودول الجوار (الأردن والعراق ولبنان)، لتعزيز التعاون التجاري وُضع لتحقيق الأمن الغذائي في هذه الدول الأربع.

ودعا الوزير قطنا المملكة العربية السعودية إلى الانضمام لهذا الاتفاق لما فيه من مصالح عربية مشتركة في مجال تبادل المنتجات الزراعية ومدخلات الإنتاج الزراعي، مشيراً إلى ضرورة مراجعة اتفاقيات التعاون في المجال الزراعي، التي كانت موقعة وقائمة بين سوريا والسعودية وتحديثها وإعادة تفعيلها واتخاذ خطوات عملية نحو تنفيذ برامجها.

ونوه الوزير قطنا بمبادرة الأمير محمد بن سلمان لزراعة مليار شجرة في سبيل زيادة المساحات الخضراء، ومواجهة تغير المناخ وتخفيض انبعاثات الكربون، مبيناً في هذا المجال استعداد سوريا لتوفير جزء من الغراس اللازمة وإنتاجها حسب المواصفات المطلوبة لتكون قابلة للتصدير للسعودية.

ووجه وزير الزراعة السوري الدعوة إلى وزير الزراعة السعودي لزيارة دمشق وبحث آفاق التعاون في المجالات الزراعية بشكل معمق، ورحب الوزير السعودي بالدعوة، وأبدى استعداده لتنفيذها في الوقت المناسب.

وفي سياق متصل وعلى هامش أعمال القمة، التقى الوزير قطنا مع وزير الزراعة اللبناني الدكتور عباس الحاج حسن واكدا ضرورة تذليل العقبات، والإسراع في بناء الأجندة التنفيذية للاتفاق الرباعي الموقع في دمشق خلال شهر آذار الفائت، والتوسع بهذا الاتفاق، وضم دول عربية شقيقة جديدة إليه عند اكتمال أجندته التنفيذية، بما يفضي إلى تحويله من اتفاق رباعي إلى (اتفاقية عربية-عربية) تضم أكبر عدد ممكن من الأشقاء العرب.

وبيّن الوزير قطنا أهمية تعزيز التبادل التجاري وتقديم التسهيلات اللازمة من الجانبين للبضائع الزراعية الواردة من سوريا ولبنان، مشيراً إلى ضرورة تفعيل ما تنص عليه الاتفاقيات بين البلدين، لتنظيم انتقال الأشخاص والبضائع والشاحنات بين البلدين، وعقد اجتماع بحضور الوزراء المعنيين في الجانبين لحل وتجاوز المسائل العالقة خدمةً لمصلحة الشعبين.

من جانبه أكد وزير الزراعة اللبناني على عمق العلاقات السورية اللبنانية، مبيناً أن لبنان يعتبر سوريا بمثابة الرئة التي يتنفس من خلالها، مشيداً بالإيجابية الكبيرة في التعاطي مع المسائل التي تم طرحها، والسعي لإيجاد حلول مباشرة لها من قبل الجانب السوري.

ورحب الوزير الحاج حسن بعقد اجتماع وزاري بحضور كل المعنيين لحل أي مسائل عالقة بين البلدين في مجال تسهيل التبادل التجاري، وخاصةً في المنتجات والسلع الزراعية، وأهمية الإسراع في بناء برنامج تنفيذي للاتفاق الرباعي وإيجاد الإمكانيات المناسبة لتوسيعه ليشمل الأشقاء العرب التي تم التطرق إليها خلال اللقاء.

يشار إلى أن سوريا تشارك في أعمال قمة الأمم المتحدة للنظم الغذائية التي تنعقد في العاصمة الإيطالية روما خلال الفترة من الـ 24 إلى الـ 26 من تموز الجاري، إلى جانب أكثر من 2000 مشارك من 170 دولة، وتميزت هذه القمة بحضور 22 رئيس دولة وحكومة، إضافة إلى أكثر من 100 من وزراء الزراعة حول العالم.

سونا نيوز

 

في خطوة تقاربية جديدة.. السعودية تدرس مسألة انضمامها إلى "اتفاق دمشق" الرباعي

تعزيز العلاقات بين سوريا والسعودية 

في خطوة تقاربية جديدة.. السعودية تدرس مسألة انضمامها إلى "اتفاق دمشق" الرباعي

التبادل التجاري بين سوريا والسعودية


أقرأ أيضاً:

 

إحياء خط نفط “العراق – بانياس” يعود إلى دائرة الحوار.. الحكومة العراقية جاهزة لمناقشته مع سوريا
الرئيس الأسد لرئيس الوزراء العراقي: زيارتكم فرصة لبناء علاقة مؤسسية وتحقيق قفزة كبيرة في التعاون الثنائي بين البلدين

 

عن hasan jaffar

شاهد أيضاً

موقع إعلامي أمريكي يكذب "البنتاغون" و يكشف حقيقة قاعدة البرج الأمريكية شمال الأردن ؟

موقع إعلامي أمريكي يكذب “البنتاغون” و يكشف حقيقة قاعدة البرج الأمريكية شمال الأردن ؟

موقع إعلامي أمريكي يكذب “البنتاغون” و يكشف حقيقة قاعدة البرج الأمريكية شمال الأردن ؟ بعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *