أخبار عاجلة
التوجه الإلكتروني للتسجيل على المفاضلة "لم يأت بأكله" في العام الأول من التطبيق

التوجه الإلكتروني للتسجيل على المفاضلة “لم يأت بأكله” في العام الأول من التطبيق

التوجه الإلكتروني للتسجيل على المفاضلة “لم يأت بأكله” في العام الأول من التطبيق

يبدو أن التوجه الإلكتروني لإصدار المفاضلة هذا العام، والذي انتهجته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، لم يأت بأكله، على خلفية العديد من الشكاوي في الأوساط الطلابية.

حيث حدثت مفارقة طالت ذوي الدخل المحدود، خاصة بعد حصول “أصحاب المعدلات العالية” على مقعد في إحدى الجامعات الخاصة، حيث سجل بعض الطلاب في بطاقة المفاضلة على الجامعة الخاصة بعد ورودها بأنها “منحة جامعة خاصة مجانية”.

وقال العديد من الطلاب خلال حديث صحفي، إنهم عند تسجيل الرغبات بشكل إلكتروني، اختيرت أولى الرغبات “منح الجامعات الخاصة” الموجودة على اتستراد “دمشق ودرعا”، وتدوين الرغبات التي تلي المنح “تحضيري عام وموازي”، بيد أنه عند صدور النتائج “صعقوا” بحصولهم على مقعد في إحدى الجامعات الخاصة “المأجورة” علماً أن معدلاتهم يؤهلهم لنيل السنة التحضيرية “الفرع الموازي”.

وفي هذا الصدد، أكدت مصادر في وزارة التعليم العالي أنه ينظر بجميع الاعتراضات المقدمة من الطلاب ودراستها بشكل دقيق، علماً أن وزير التعليم العالي “بسام إبراهيم” وجه اللجنة الطلابية والفنية لمناقشة أوضاع الطلاب في الجامعات الحكومية والخاصة وفق نتائج المفاضلة للعام الدراسي 2023 / 2024.

وكان “إبراهيم” أوضح أهمية الجهود التي بذلتها اللجان في إنجاز أعمال المفاضلة عبر الاستفادة من التقنيات المتوافرة لتسجيل الطلاب إلكترونياً عن بعد، والتي تعد أول تجربة تقوم بها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في هذا المجال.

وطالب وزير التعليم معالجة بعض الحالات التي ظهرت نتيجة أخطاء بعض الطلبة أثناء التسجيل في المفاضلة، والعمل على وضع تصور كامل تعالج من خلالها كل الحالات واتخاذ القرارات التي تسهّل على الطلاب التسجيل في الجامعات الحكومية وفق الحدود الدنيا للقبول نتيجة المفاضلة وذلك بسبب عدم إدراجه عدد الرغبات المطلوبة في البطاقة عند التقدم للمفاضلة.

تطبيق المفاضلة

التوجه الإلكتروني للتسجيل على المفاضلة "لم يأت بأكله" في العام الأول من التطبيق

 

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن تسوية أوضاع الطلاب الذين رفضت جميع رغباتهم بنتيجة المفاضلة “العامة – الموازي”، لعدم تدوينهم عدد الرغبات المطلوبة ببطاقة المفاضلة بتسوية أوضاعهم عن طريق التسجيل المباشر.

كما أشارت “العالي” إلى أنه اعتباراً من اليوم تقبل طلبات تسوية أوضاع الطلاب الذين رفضت جميع رغباتهم بنتيجة المفاضلة (العامة والموازي) بما في ذلك الثانويات المهنية للعام 2023-2024 على أن يستمر قبول الطلبات حتى نهاية الدوام الرسمي من الخميس 9 تشرين الثاني القادم، وذلك في مديرية شؤون الطلاب المركزية ومديريات شؤون الطلاب بالجامعات إضافة إلى ديوان المجلس الأعلى للتعليم التقاني والبحث العلمي فيما يخص الثانويات.

وذكرت الوزارة أن تسوية الأوضاع تشمل الطلاب السوريين ومن في حكمهم الحائزين على الشهادة الثانوية المهنية المطلوبة لعام 2023 للقبول العام والموازي، وذلك لمن تقدموا إلى المفاضلة وكانت جميع رغباتهم مرفوضة بنتيجة المفاضلة.

وأوضحت الوزارة أن التسوية ستكون وفق الحدود الدنيا المعلنة للقبول بنتيجة المفاضلة “عام أو موازي” بالاختصاص الذي يرغب الطالب التسجيل فيه إذا حقق الشروط المعلن عنها في الإعلانات الوزارية.

سونا نيوز

تطبيق المفاضلة

التوجه الإلكتروني للتسجيل على المفاضلة "لم يأت بأكله" في العام الأول من التطبيق

القبول الجامعي

التوجه الإلكتروني للتسجيل على المفاضلة "لم يأت بأكله" في العام الأول من التطبيق

القبول الجامعي


أقرأ أيضاً:

الصرافات الآلية في السلمية تعجز عن إعالة نفسها لتعطلها من “شهرين ونصف”
فقدان الثقة في التسجيل الالكتروني للمفاضلة العامة.. وتعديل “كبير” على الرغبات

 

 

عن hasan jaffar

شاهد أيضاً

"تحت ضغط البيروقراطية" تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *