أخبار عاجلة
مع ارتفاع أسعار اللحوم محلياً.. "قسد" تصدر قراراً بفتح باب تصدير "المواشي"

مع ارتفاع أسعار اللحوم محلياً.. “قسد” تصدر قراراً بفتح باب تصدير “المواشي”

مع ارتفاع أسعار اللحوم محلياً.. “قسد” تصدر قراراً بفتح باب تصدير “المواشي”

رغم الارتفاع الكبير الذي سجله سعر اللحوم الحمراء في أسواق محافظة الحسكة، والذي تراوح مؤخراً بين 130 إلى 150 ألف ليرة لكيلو لحم الخاروف أو العجل، أصدرت ما تسمى بهيئة الاقتصاد التابعة لـ “قسد” قراراً فتحت من خلاله باب تصدير هذين الصنفين إلى خارج مناطق سيطرتها، الأمر الذي سيرفع من أسعار اللحوم ومنتجاته مجدداً.

ووصف العديد من المربين وأصحاب محلات اللحوم لـ “سونا نيوز”، القرار الجديد بأنه يحقق “منفعة خاصة” لبعض التجار أو ما يعرفون “بالحيتان” الذين يستوردون كل شيء في المناطق الخاضعة تحت سيطرة “قسد”.

تاجر الأغنام “أبو حاتم” يشير إلى الانعكاسات السلبية لذلك القرار، إذ سيساهم في انخفاض أعداد المواشي لاسيما الخراف والعجول، خاصة بعد تراجع أعدادها أصلاً خلال السنوات الأخيرة، بفعل الذبح العشوائي وسنوات الجفاف التي أثرت على المراعي إضافة إلى التهريب المنظم لها خارج الحدود.

وأوضح “أبو حاتم” أن فتح باب التصدير غير المنتظم سيساهم في ارتفاع أسعار المواشي، نتيجة زيادة الطلب وقلة العرض، حيث تباع هذه المواشي عادة إلى تجار في إقليم شمال العراق وتُنقل من معابر غير شرعية تحت سيطرة “قسد”، ويشترونها بالعملة الأجنبية مما سيرفع أسعارها وأسعار منتجاتها محلياً.

 

مع ارتفاع أسعار اللحوم محلياً.. "قسد" تصدر قراراً بفتح باب تصدير "المواشي"

 

ونوه “أبو حاتم” إلى أن تخصيص القرار بتصدير الذكور من الأغنام والعجول، سيدفع بائعو اللحوم إلى ذبح الإناث التي يجب الحفاظ عليها من أجل التكاثر وزيادة أعداد القطعان، وذلك على حد وصفه.

من جهته، أكد التاجر “أبو خالد” أنه بالتوازي مع إصدار قرار التصدير تشهد أسواق بيع المواشي تراجعاً في حركة البيع والشراء، ناتجة عن الأجواء الماطرة وبدء نمو المراعي الطبيعية، حيث يحرص المربون في هكذا ظروف على عدم بيع حيازاتهم من الأغنام والماعز والأبقار، نظراً لتوفر المرعى والغذاء المجاني والاستفادة منها في تغذية قطعانهم لإنتاج الحليب والسمون والأجبان، إضافة إلى ولادة الخراف والعجول، الأمر الذي سيساهم كذلك في زيادة الطلب عليها ورفع أسعارها.

أما بائع اللحوم “عبد الله”، أكد أن الكثير من أصحاب المحلات اضطر إلى تغيير “مصلحته” مؤخراً إثر الإقبال الخفيف على حركة الشراء من قبل المواطنين، وغلاء أسعار اللحوم ذات النوعية الجيدة، مشيراً إلى أنه خلال السنوات الماضية كان يبيع 3 أو 4 ذبائح يومياً، فيما تراجع ذلك إلى ذبيحة قد تبقى معلقة في محله عدة أيام.

السيدة “أم عبود” أشارت إلى أن غالبية الأهالي عكفوا عن شراء اللحوم الحمراء نتيجة الارتفاعات المتتالية بأسعارها، ومن يقوم بالشراء يشتري كميات قليلة، بينما تشهد حركة بيع لحوم الفروج ازدهاراً وإقبالاً من الأهالي، فكيلو لحم الضأن أو العجل يعادل 5 من الفروج الحي، بحسب تأكيدها.

 

الحسكة-سونا نيوز

بيع لحوم

مع ارتفاع أسعار اللحوم محلياً.. "قسد" تصدر قراراً بفتح باب تصدير "المواشي"

مع ارتفاع أسعار اللحوم محلياً.. "قسد" تصدر قراراً بفتح باب تصدير "المواشي"

ارتفاع أسعار

 

ارتفاع أسعار


أقرأ أيضاً:

باحث:  قوات ” قسد” تستخدم تنظيم “داعش” الإرهابي كورقة ضغط
تراجع مخيف في زراعة القمح … الفلاحون يتجنبون محاصيل الفقراء

 

 

عن hasan jaffar

شاهد أيضاً

"تحت ضغط البيروقراطية" تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *