أخبار عاجلة
مع تراجع مقياس الأداء الاقتصادي .. هل الولايات المتحدة على شفا الركود ؟

مع تراجع مقياس الأداء الاقتصادي .. هل الولايات المتحدة على شفا الركود ؟

مع تراجع مقياس الأداء الاقتصادي .. هل الولايات المتحدة على شفا الركود ؟

مع تراجع المقياس الرئيسي للصحة الاقتصادية في الولايات المتحدة إلى المنطقة السلبية،  تأكدت مصداقية بعض التوقعات الأكثر تشاؤماً، للاقتصاد الأمريكي ،حيث انخفضت وفقاً لتقرير بيزنس إنسايدر مستويات الائتمان المصرفي إلى ثلاثة أرباع متتالية، وفقاً لمجلس محافظي الاحتياطي الفيدرالي ـ وهو أول انكماش مستدام منذ عام 2010.

ويعد هذا الانخفاض هو الثاني فقط خلال أكثر من نصف قرن. وكان آخرها خلال فترة الركود العظيم، الناجمة عن الأزمة المالية العالمية في الفترة 2008-2009.

ويأتي التراجع الممتد في الإقراض المصرفي في الوقت الذي يواصل فيه العديد من خبراء وول ستريت توقعات متشائمة للاقتصاد، على الرغم من الاتجاه المتفائل المفاجئ الذي شهده عام 2023.

وبهذا الصدد يرى جيفري جوندلاش رئيس شركة “دوبل لاين فرصة بنسبة 75٪ للركود هذا العام، في حين يرى القطاع الخاص أن هناك فرصة بنسبة 75٪ للركود هذا العام كما حذر الملياردير هنري كرافيس المؤسس المشارك لشركة كي كي آر أند كو من تزايد عدم اليقين الاقتصادي.

كما يتوقع الاقتصاديون ديفيد روزنبرغ وستيف هانكي أيضًا حدوث تراجع حاد، في حين يشير غاري شيلينغ المحلل المالي إلى أن الركود في الولايات المتحدة ربما يكون قد بدأ بالفعل ، فيما وأشار تيلو ماروتز، رئيس قطاع الأصول في شركة التأمين الألمانية كونتينينتال فيرسيشرونغسفيربوند، في منشور على موقع لينكد أن أن الائتمان المصرفي ينكمش للمرة الثانية فقط خلال 50 عامًا”، وفقا لفايننشال تايمز.

ويشير اقتصاديون إلى أن “انكماش الائتمان” يعني أن الشركات تقترض بشكل أقل، مع ارتفاع أسعار الفائدة مما يجعل الحصول على القروض أكثر تكلفة وعندما يكون من الصعب الاقتراض يؤدي ذلك إلى أن عدم قدرة الشركات على المضي قدماً في مشاريع الإنفاق، الأمر الذي يمكن أن يؤثر بشكل أكبر على النمو الاقتصادي.

 

مع تراجع مقياس الأداء الاقتصادي .. هل الولايات المتحدة على شفا الركود ؟

 

وكان بنك الاحتياطي الفيدرالي رفع أسعار الفائدة من ما يقرب من الصفر إلى حوالي 5.5٪ في الفترة بين أذار 2022 تموز 2023 في محاولة لكبح أسعار المستهلكين المرتفعة.

وأشار الاحتياطي الفيدرالي إلى أنه سيبدأ في تخفيف السياسة النقدية بمجرد أن يصبح واثقًا من أن التضخم سوف يتماشى مع هدفه البالغ 2٪، ولكن حتى ذلك الحين سيكون من الصعب على الشركات الحصول على الائتمان.

و تحدى أداء الاقتصاد الأمريكي التوقعات السابقة القاتمة من خلال تفادي الركود في العام الماضي، حيث ساعد الإنفاق الاستهلاكي القوي في دعم النمو في الناتج المحلي الإجمالي للبلاد بنسبة أفضل من المتوقع عند 4.9٪ في الربع الثالث على الرغم من أنه من المتوقع أن يتباطأ إلى 1.3٪ فقط خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2023، وفقًا لمسح أجراه بنك الاحتياطي الفيدرالي في فيلادلفيا.

ويعتقد بعض الخبراء أن الاحتياطي الفيدرالي أصبح الآن في وضع يسمح لهم بهندسة ما يسمى “الهبوط الناعم”، والذي يشير إلى السيناريو الشبيه بالحلم حيث سيتمكن الفيدرالي من خفض التضخم إلى 2٪ من دون التسبب في ارتفاع معدلات البطالة أو الركود الحاد.

جانيت يلين وزيرة الخزانة قالت في تصريحات سابقة: إن الاقتصاد الأمريكي “يشهد الآن ما يمكن وصفه بأنه هبوط ناعم في حين أن مسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي لم يذكروا هذه الكلمة منذ تموز الماضي، وفقًا لمحضر اجتماع مجلس احتياطي الفيدرالي، لكن جيمي ديمون، الرئيس التنفيذي لشركة جي بي مورجان قال إنه لا يزال منذ هذا الشهر متشككًا في حدوث السيناريو المعتدل” في إشارة إلى الاقتصاد الذي تبدو فيه مستويات النمو والتضخم والبطالة تسير في الاتجاه الصحيح معاً.

ويشير ديمون، أنه ما زال يعتقد أن احتمال عدم حدوث هبوط ناعم أعلى من الاحتمالات الأخرى وقد يكون ركودا خفيفاً أو ركودا ثقيلاً ومن الممكن أن يبدأ الانكماش في العام الحالي.

إلى ذلك أشار كبار الاقتصاديين الأمريكيين  مثل هانكي وروزنبرج مراراً وتكراراً إلى احتمال معاناة الولايات المتحدة من ركود حاد في النمو. وقال هانكي قبل أيام إنه يعتقد أن الركود سوف “يبدأ قريباً في التأثير”، في حين حذر روزنبرغ في شهر آب من أن الأمر سيستغرق “معجزة” لتجنب الانكماش.

وتميل توقعات المتشائمين إلى الاعتماد على مجموعة من العوامل بما في ذلك حقيقة أن الاقتصاد لم يشعر بعد بوطأة الزيادات القوية في أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي واحتمال أن تؤدي الحروب المستمرة في أوكرانيا وغزة إلى ارتفاع التضخم وتعطيل التجارة العالمية.

سونا نيوز

 

مع تراجع مقياس الأداء الاقتصادي .. هل الولايات المتحدة على شفا الركود ؟

 

مع تراجع مقياس الأداء الاقتصادي .. هل الولايات المتحدة على شفا الركود ؟

 


أقرأ أيضاً:

عربش : عام 2023 كان أصعب الأعوام ونسبة التضخم وصلت 300% .. وتقرير اقتصادي يؤكد : ” العين بصيرة واليد قصيرة”
القيمة الاسمية للسند الواحد تبلغ /2/ مليون ليرة .. المالية تنهي اجراءات المزاد الأول للأوراق المالية

 

 

عن hasan jaffar

شاهد أيضاً

الولايات المتحدة تسجل ارتفاعاً بالشركات المفلسة .. ما هي أسوأ حالات الإفلاس عام 2023 ؟

الولايات المتحدة تسجل ارتفاعاً بالشركات المفلسة .. ما هي أسوأ حالات الإفلاس عام 2023 ؟

الولايات المتحدة تسجل ارتفاعاً بالشركات المفلسة .. ما هي أسوأ حالات الإفلاس عام 2023 ؟ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *