أخبار عاجلة
"مواجهة حامية" في مجلس الأمن بشأن سوريا وروسيا تستخدم "الفيتو"

“مواجهة حامية” في مجلس الأمن بشأن سوريا وروسيا تستخدم “الفيتو”

“مواجهة حامية” في مجلس الأمن بشأن سوريا وروسيا تستخدم “الفيتو”

استخدمت روسيا حق النقض “الفيتو” ضد مشروع قرار غربي في مجلس الأمن ينتهك سيادة سوريا بحجة إيصال المساعدات عبر تركيا لمدة 9 أشهر قدمته سويسرا والبرازيل.

وتضمن مشروع القرار الذي قدمته سويسرا والبرازيل، تمديد عمل معبر باب الهوى الوحيد على الحدود بين سوريا وتركيا، حيث صوت 13 عضوا لصالح القرار، بينما امتنعت الصين عن التصويت.

وفي مقابل مشروع القرار الذي يدعمه الغرب وأحبطته روسيا قدمت موسكو مشروع قرار خاص بها إلى مجلس الأمن الدولي، تقترح فيه تمديد عمل هذا المعبر الحدودي لمدة 6 أشهر إلا أن الدول الغربية لم توافق عليه.

وعقب التصويت بالفيتو قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا: إن الغرب يواصل مسرحياته في مجلس الأمن ومشروع القرار الذي قدمه يتجاهل مصالح الشعب السوري.

وأكد نيبينزيا أن الولايات المتحدة تعمل على خنق سوريا بالعقوبات في وقت تدعي الحرص على المساعدة.

بدوره مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة أشار إلى ان إيصال المسـاعدات عبر الحدود يجب أن يحترم سيادة سوريا.

 

"مواجهة حامية" في مجلس الأمن بشأن سوريا وروسيا تستخدم "الفيتو"

 

إلى ذلك أكد مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة السفير بسام صباغ أن سوريا حرصت منذ اليوم الأول لبدء المشاورات المتعلقة بتمديد مفاعيل القرار على تبني نهج بناء يسترشد فقط بتلبية الحاجات الإنسانية للسوريين دون تسييس أو تمييز أو إقصاء وخاصة في أعقاب الزلزال المدمر.

وقال السفير صباغ: سوريا أبدت انفتاحا وانخراطا إيجابيا مع الدول الصديقة في مجلس الأمن وعبرت عن أوجه قلقها بشأن مشروع القـرار الغربي مستندة إلى التقييم الموضوع لتطبيق القرار /2672/ الذي أظهر أوجه الضعف في التنفيذ وحجم الاحتياجات الإنسانية الحقيقية للسوريين.

وأكد ضرورة تفعيل مجلس الأمن العمل عبر الخطوط ولا سيما في ظل الفشل الذريع في تسيير أي قافلة مساعدات إنسانية خلال الأشهر الستة الماضية، مؤكداَ وجوب تعزيز مشاريع التعافي المبكر لتشمل تقديم حلول تنموية مستدامة وخاصة بعد الزلزال إضافة إلى تضمينها قطاعات حيوية أخرى كدعم عمليات إزالة الألغام والأجهزة المتفجرة لما لها من أهمية بالغة في الحفاظ على أرواح السوريين.

وأشار السفير صباغ إلى ضرورة تفعيل مجلس الأمن العمل عبر الخطوط ولا سيما في ظل الفشل الذريع في تسيير أي قافلة مساعدات إنسانية خلال الأشهر الستة الماضية مؤكدا ضرورة توفير المتطلبات اللازمة لعودة المهجرين واللاجئين وضمان عدم تأثير الإجراءات القسرية الانفرادية الغربية على عمليات الإغاثة الإنسانية التي يستفيد منها السوريون وعدم إعاقتها لتنفيذ مشاريع التعافي المبكر.

وأوضح مندوب سوريا أن مشروع القرار الغربي لم يعكس تطلعات السوريين ولم يطمئنا إلى إمكانية تنفيذه بحسن نية ونستغرب الإصرار على تمديد ولاية القرار لمدة تزيد عن الستة أشهر بذريعة الحاجة إلى التخطيط وقابلية التنبؤ.

وعبر السفير صباغ عن الاستهجان من إصرار بعض الوفود الغربية على تشويه الحقائق وحرف النقاش عن أوجه القلق المحقة والموضوعية التي عبرنا عنها من خلال مواصلة تلك الوفود تسييس العمل الإنساني وعرقلتها لأي جهد صادق للتخفيف من معاناة السوريين وإمعانها في استخدامها هذه الألية أداة ضغط وابتزاز سياسي ضد سوريا.

وشدد السفير صباغ على أن مشروع القرار الروسي يمثل محاولة صادقة لتمكين مجلس الأمن من الوفاء بالمسؤولية الملقاة على عاتقه للارتقاء بالوضع الإنساني في سوريا بشكل حقيقي وفعال.

وكانت انتهت أمس في العاشر من الشهر الجاري مدة العمل بآلية إيصال المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى سوريا عبر معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا.

 

سونا نيوز

 

"مواجهة حامية" في مجلس الأمن بشأن سوريا وروسيا تستخدم "الفيتو"

 

"مواجهة حامية" في مجلس الأمن بشأن سوريا وروسيا تستخدم "الفيتو"

 


أقرأ أيضاً:

سوريا ترفض منح رئيس حزب النصر التركي تأشيرة دخول إليها
في زيارة أولى من نوعها منذ عام 2016.. وزير الخارجية الهندي يزور سوريا غداً

 

عن hasan jaffar

شاهد أيضاً

موقع إعلامي أمريكي يكذب "البنتاغون" و يكشف حقيقة قاعدة البرج الأمريكية شمال الأردن ؟

موقع إعلامي أمريكي يكذب “البنتاغون” و يكشف حقيقة قاعدة البرج الأمريكية شمال الأردن ؟

موقع إعلامي أمريكي يكذب “البنتاغون” و يكشف حقيقة قاعدة البرج الأمريكية شمال الأردن ؟ بعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *