أخبار عاجلة
إضراب بائعي اللحوم بالقامشلي في ظل قرارات "قسد"
إضراب بائعي اللحوم بالقامشلي في ظل قرارات "قسد"

إضراب بائعي اللحوم بالقامشلي في ظل قرارات “قسد”

إضراب بائعي اللحوم بالقامشلي في ظل قرارات “قسد”

تشهد أسواق اللحوم إضراب عن الذبح منذ يوم أمس الاثنين بمدينة القامشلي وبحسب مصادر أهلية لـ “سونا نيوز” لم يذبح القصابون يوم أمس أية عجول أو أغنام، فقط تمَّ بيع ما كان متوفر لديهم من لحوم منذ يوم الأحد.

وأضاف المصدر أنه لم يتم ذبح شيء اليوم ولا يوجد أي نوع من اللحوم بالأسواق بينما يجلس أصحاب المحلات أمام محلاتهم.
مراسل سونا نيوز التقى بعدد من أصحاب المحلات لمعرفة أسباب هذا الإضراب بشهر رمضان المبارك.

 

أسواق اللحوم يوم أمس الاثنين بمدينة القامشلي

 

محمد صاحب أحد محلات القصابة بسوق القامشلي قال لـ “سونا نيوز” أنه تمَّ الاتفاق على إعلان إضراب مفتوح منذ يوم الأحد هذا الأسبوع بعد تعليق لائحة أسعار من قبل دائرة التموين التابعة “للإدارة الذاتية الكردية” وتوحيد سعر لحم الغنم والعجل ليكون بـ 50 الف ل.س.

وأضاف محمد وعدد من أصحاب المحلات أنه سيستمر الإضراب حتى يتم التوصل لحل يجعل الموضوع يتناسب مع دخلنا ولا نخسر وإذا استمر الوضع هكذا فإغلاق محلاتنا أفضل بكثير من أن نعمل بخسارة.
الدكتور أبو عبد الله الخبير الاقتصادي بمدينة القامشلي فضّل عدم الكشف عن اسمه الصريح لأسباب أمنية وخوفاً من بطش “استخبارات قسد” قال إنه لا يلوم أصحاب هذه المحلات بسوق اللحوم مع أنه يتحفظ كون الإضراب تم بشهر مبارك.

 

2

 

وتابع الدكتور أن “الإدارة الذاتية الكردية” وجناحها العسكري “قسد” يتحكمون بكل شيء بالبلد فهم مسيطرين على المنافذ والمعابر وكون المنطقة شهدت انحباس بالأمطار خلال الثلاث سنوات الماضية ما أجبر أصحاب الأغنام على استخدام الأعلاف.

مشيراً إلى أنَّ هذه الأعلاف تستوردها وتبيعها وتسيطر عليها “قسد” كما أن عمليات تهريب الأغنام والأبقار التي تقوم بها قيادات “قسد” وأزلامهم ورجالهم والمتنفذين باتجاه شمال العراق وإلى مناطق سيطرة الفصائل الموالية لتركيا ومنه إلى تركيا أدى إلى ارتفاع أسعار اللحوم بشكل كبير في محافظة هي منتجة للحوم ولديها ثروة حيوانية كبيرة ومصدر لباقي المحافظات السورية.

وتابع الدكتور أنه لا ننسى الضرائب الباهظة والإتاوات التي تفرضها “الإدارة الذاتية الكردية” على أصحاب هذه المحلات ناهيك عن معاملة هيئة التموين ومخالفاتهم لجبي الأموال بسبب وبدون سبب، بالإضافة لما يسمى بلدية الشعب فهذه حكاية أخرى من جبي الأموال.

 

3

 

كما أن أصحاب المحلات يتضررون من كثرة الاحتفالات والمناسبات التي تفرض فيها “قسد” إغلاق كُلي مثل الجمعة السوداء واليوم الأسود والرابع من نيسان عيد ميلاد أوجلان وعشرات الأعياد التي لا يعرفها أهالي المنطقة ناهيك عن الإغلاق عند تشييع قتلى “قسد” كل هذا يتسبب بخسائر كبيرة.

وأضاف الدكتور عبد الله أنه إذا أردت أن تُجري مقارنة بالأسعار بين قرية ذبانة جنوب القامشلي 10كم الواقعة تحت سيطرة الدولة السورية ستجد أن كيلو اللحمة يفرق بين 7 الف الى 10 الف عن وسط مدينة القامشلي وليس اللحمة فقط، أي مادة كانت تجد فرق شاسع.

في حين أشار مراسل سونا نيوز إلى أنَّ الأسعار في الأحياء التي تسيطر عليها “قسد” بمدينة الحسكة أعلى من وسط المدينة أي المنطقة التي تسيطر عليها الدولة السورية.

 

مراسل المنطقة الشرقية – سونا نيوز

 

بائعي اللحوم بالقامشلي

 


 

أقرأ أيضا :

18ضبطا تموينيا غراماتها تصل الى أكثر من 101 مليون ليرة في دير الزور
500 مليون ليرة.. ضبط زيت زيتون مخالف في طرطوس

عن hasan jaffar

شاهد أيضاً

"تحت ضغط البيروقراطية" تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *