300 ألف كلفة تجهيز طالب مدرسة.. ارتفاع حاد بأسعار مستلزمات المدارس يدفع الأمهات للاعتماد على القديم
300 ألف كلفة تجهيز طالب مدرسة.. ارتفاع حاد بأسعار مستلزمات المدارس يدفع الأمهات للاعتماد على القديم

300 ألف كلفة تجهيز طالب مدرسة.. ارتفاع حاد بأسعار مستلزمات المدارس يدفع الأمهات للاعتماد على القديم

بدأت المحال التجارية في العاصمة دمشق تستعد لموسم المدارس ولو بشكل بسيط ونحن على بعد 3 أسابيع تقريباً من بدء الدوام المدرسي المقرر في 4 أيلول المقبل.

 

وبحسب مراسل “سونا نيوز” في دمشق، تقتصر التحضيرات حتى اليوم على عرض لحقائب المدارس والأحذية السوداء ومستلزمات العملية التعليمية من دفاتر وأقلام.

وكغيرها من السلع المعروضة للبيع، تختلف أسعار اللباس المدرسي، فمثلاً الحقيبة المدرسية وسطياً يتراوح سعرها بين 30 – 50 ألف ليرة بحسب الجودة التي ترفع من هذا السعر كلما ازدادت، والقميص المدرسي يبدأ من 20 حتى 30 ألف ليرة وسطياً، وصدرية الطالب الابتدائي بالجملة يبلغ سعرها 10 آلاف، وبالمفرق تبدأ من 15 وتصل إلى 30 ألف، أما البنطال المدرسي فيبدأ من 25 ألف ليرة سورية، ويزداد السعر بحسب “الموديل”.

إحدى المتسوقات في منطقة الحميدية بدمشق عزفت هذا العام عن شراء اللباس المدرسي لأطفالها الثلاثة، مبررة ذلك بحديثها مع مراسل “سونا”، بأن أطفالها سيكتفون بملابس العام الماضي أو ملابس عادية هذا العام، كون تكلفة تجهيز 3 طلاب “من قريبو” لن تقل عن مليون ليرة بالحد الأدنى، مضيفة: “أنا موظفة وزوجي يعمل على تكسي.. لذلك سنجود بالموجود”.

وكذلك الأمر بالنسبة للقرطاسية التي يختلف من محل لآخر، فوسيطاً سعر 12 دفتر سلك (دزينة 70 طبق) سجل 20 ألف ليرة، ودزينة أقلام رصاص عادية 5 آلاف ليرة وعلبة الألوان بحدود 10 آلاف علماً أنه هناك أنواع سعرها أعلى من ذلك والمقلمة بحسب القياس والحجم يبدأ سعرها من 4 – 5 آلاف ليرة سورية.

واستناداً إلى الأسعار أعلاه تبدأ كلفة تجهيز الطالب لدخول المدرسة بحوالي 300 ألف ليرة، دون التطرق إلى الأقساط المدرسية بعد.

بدورها، كانت قد أعلنت المؤسسة السورية للتجارة أمس السبت عن طرح آلية لتقسيط المستلزمات المدرسية والحقائب للعاملين والموظفين في مؤسسات الدولة، وسيكون التقسيط سيكون من دون فوائد و”بسقف 500 ألف ليرة سورية”، على أن تبدأ طلبات التقسيط اعتباراً من الـ 20 من هذا الشهر وتنتهي في الـ 20 من شهر تشرين الأول المقبل.

عن ali

شاهد أيضاً

تفاصيل حادثة الانهيار الترابي في مدينة اللاذقية

اللاذقية.. تفاصيل حادثة الانهيار الترابي في المدينة

أفاد مراسل “سونا نيوز” في اللاذقية بحدوث انهيار ترابي في موقع صب جدار استنادي بمدينة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.