التوجه لها كبديل أقل تكلفة.. ارتفاع أسعار الفروج يُنعش أسواق اللحوم
التوجه لها كبديل أقل تكلفة.. ارتفاع أسعار الفروج يُنعش أسواق اللحوم

التوجه لها كبديل أقل تكلفة.. ارتفاع أسعار الفروج يُنعش أسواق اللحوم

عززت أسواق اللحوم الحمراء في محافظة درعا مكاسبها بعدما شهدت تحسناً ملحوظاً في حركة البيع والشراء وخصوصاً في أسواق المواشي نتيجة انتعاش الطلب مؤخراً، وهو ما أدى إلى تسجيل ارتفاع جديدة في الأسعار حيث تجاوز سعر كيلو لحم الخروف في بعض المناطق 32 ألف ليرة فيما بلغ سعر كيلو لحم العجل 27 ألفاً.

 

وعزا عدد من أصحاب محال القصابة هذا الارتفاعات إلى أسعار المواشي التي شهدت ارتفاعات على وقع زيادة في الطلب.
وقال صاحب محل قصابة في مدينة الصنمين: إن سعر كيلو الخروف القائم وصل إلى 13000 ليرة فيما يتراوح سعر كيلو الجدي القائم ما بين 7500 و9000 ليرة حسب الوزن، ومثله للعجل القائم.

لافتاً إلى أن هذه الارتفاعات جاءت نتيجة جملة من الأسباب أبرزها ارتفاع أسعار الفروج في الأسواق والتي تجاوزت 12000 ليرة للكيلو، ما جعل لحم الغنم أو العجل بديلاً أقل تكلفة بالنسبة لكثير من الأسر، فسعر شرحات الدجاج مثلاً اقترب كثيراً من سعر اللحم وهي سابقة في أسواق اللحوم في المحافظة، على حدّ رأيه.

فضلاً عن التحسن في الطلب على المواشي بالتزامن مع موسم الأعراس في المحافظة خصوصاً للحم الجدي الذي يعدّ الأكثر تفضيلاً لمآدب الأفراح.

وتتباين أسعار اللحوم بين منطقة وأخرى في المحافظة تبعاً لتوافر قطعان الماشية، إذ تنخفض الأسعار في المناطق التي تكثر فيها التربية كالمناطق الغربية في المحافظة وخصوصاً في منطقة نوى التي تعد مركزاً رئيساً لتربية المواشي وكذلك لمحلات القصابة، فيما ترتفع الأسعار في المناطق التي تقل فيها التربية كالمناطق الشرقية.

وأوضح أحد مربي الثروة الحيوانية أن الأسعار الحالية للحوم لا تزال -حسب قوله- دون مستوى طموح المربين وذلك بالنظر إلى التكاليف الكبيرة التي يتكبدونها ولاسيما ارتفاع فاتورة الأعلاف التي يعتمد عليها المربون لتغذية قطعانهم والتي تتضاعف في سنوات الجفاف، بالتوازي من عدم كفاية المواد الموزعة ضمن الدورات العلفية لتغطية كامل الاحتياج، لافتاً إلى ارتفاع تكاليف الكثير من مستلزمات التربية الأخرى كأجور النقل وأسعار المحروقات.

وتعد الأسعار الرسمية للحوم التي اعتمدتها مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك، قريبة من أسعار السوق، وحسب رئيس دائرة الأسعار في المديرية المهندس بسام الحافظ فقد جرى تحديد سعر كيلو لحم الخروف الهبرة بـ 28 ألف ليرة والمسوفة 25 ألفاً واللحم بعظمه 23 ألفاً، فيما جرى تحديد سعر كيلو العجل بـ 25 ألف ليرة والمسوفة 21.5 ألفاً، مشيراً إلى أن المديرية تقوم بتعديل أسعار اللحوم في نشراتها مع الأخذ بالحسبان أسعار الماشية بوزنها القائم وخصوصاً للخروف، فضلاً عن تقدير تكاليف بدلات الاستثمار لمحال القصابة.

عن ali

شاهد أيضاً

تفاصيل حادثة الانهيار الترابي في مدينة اللاذقية

اللاذقية.. تفاصيل حادثة الانهيار الترابي في المدينة

أفاد مراسل “سونا نيوز” في اللاذقية بحدوث انهيار ترابي في موقع صب جدار استنادي بمدينة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.