أخبار عاجلة
أفران حماة.. ضبوط تموينية وشكاوى يومية

أفران حماة.. ضبوط تموينية وشكاوى يومية

أفران حماة.. ضبوط تموينية وشكاوى يومية

لا يكاد يمضي يوم إلا وتعلن فيه مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حماة عن تسجيلها لعدد من الضبوط التموينية بحق مخابز عامة وخاصة في المدينة وريفها وذلك إما بناء على جولات عناصر التموين اليومية وإما استناداً إلى شكاوى ترد من المواطنين بحق المخبز الذي يشترون منه الخبز.

هو واقع سيء في معظمه يعانيه رغيف الخبز في المحافظة ناهيك عن المخالفات الجسيمة التي تبدأ بالوزن غير النظامي لربطة الخبز وصولاً حتى تهريب وبيع الدقيق التمويني الخاص بالأفران في السوق السوداء.

سمير مواطن من سكان مدينة السقيلبية شكى لـ “سونا نيوز” حال الخبز في مدينته واصفاً إياه بالسيء وفي بعض الأحيان لا يصلح للاستهلاك البشري مؤكداً أن الفرن الآلي في المدينة ينتج خبزاً سيء الصنع وهو ما تم إيصاله للجهات المعنية عدة مرات دون جدوى.

حال الخبز في السقيلبية لايختلف كثيراً عن مثيلاتها في مصياف وسلحب في حين يعاني مواطنو حماة في الحصول على رغيف خبز بجودة مقبولة فضلاً عن التلاعب بوزن ربطة الخبز في بعض الأفران كما قال السيد عبد الرزاق وهو مواطن من سكان حي الضاحية.

والى الشرق من حماة حيث تتفاوت جودة رغيف الخبز بين منطقة وأخرى وبين يوم وآخر فعلى سبيل المثال وحسب من التقيناهم في مدينة سلمية الذين تحدثوا عن رغيف جيد ينتجه فرن سلمية الآلي إذا ما تمت مقارنته بالأفران الأخرى لكن هذا الأمر ليس بشكل يومي.

 

 

أفران حماة.. ضبوط تموينية وشكاوى يومية

 

فأحيانا جودة الخبز المنتج تتراجع ويسهم في تردي حال الخبز عملية نقل الخبز وتكديسه والتأخر بتوزيعه من قبل المعتمدين وهو ما يجعل من وصول رغيف الخبز الجيد للمواطن أمرا صعباً وبالتالي ربطة خبز سيئة.

ومن جهة أخرى امتدح بعض المواطنين الذين التقتهم سونا نيوز عمل بعض الأفران الخاصة في مدينتي حماة وسلمية ومصياف ومنها العامة أيضاً كمخبز بلدة السعن الآلي الذي يستفيد منه مئات المواطنين في قرى ريف سلمية الشرقي.

مصدر في مديرية تموين حماة أكد لسونا نيوز أن عناصر المديرية يلاحقون جميع الشكاوى الواردة من قبل المواطنين ويتابعون بشكل يومي جولاتهم على أفران حماة وريفها.

حيث تمكن عناصر التموين على مدار الأيام القليلة الماضية من تسجيل عشرات الضبوط بحق عدة أفران منها “الفندارة الشمالي دير صليب العتمان الدبساوي سلحب الآلي السقيلبية الآلي المزارب عين اللوزة التحتاني أصيلة مخبز العمر بالمحروسة الصارمية ونهر البارد” بمخالفة بيع ربطة الخبز بوزن أقل من الوزن النظامي وتغريمهم مبالغ مالية كبيرة.

فيما تم تسجيل ضبوط بحق أفران “عين اللوزة الجيد السقيلبية الآلي الدبساوي وسلحب الآلي” بمخالفة إنتاج خبز سيء الصنع حيث تم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضدهم.

وإلى جانب ذلك كشف مصدر في مديرية تموين حماة لسونا نيوز أن عناصر المديرية تمكنوا منذ يومين من كشف مخالفة حيازة ١٤ كيس نخالة تحوي فضلات القوارض والقوارض في مخبز أ.حسامو وحيازة ٢٥٠٠ كغ دقيق تمويني معدة للبيع بالسوق السوداء لدى ذات المخبز حيث تم حجز الكميات جميعها وتغريم المخالف بمبالغ تجاوزت ال٣٠ مليون ليرة سورية.

المخالفات لم تقتصر على المخابز بل طالت عدداً من الأفراد معتمدي الخبز المتاجرين بالخبز التمويني في المحافظة حيث تمكن عناصر التموين من كشف مخالفة خمسة معتمدي خبز هم “أ. الحندلي – ح مكاوي – ع فليفل – ف خليل – أ حلبية” قاموا جميعهم بالإتجار بالخبز التمويني عبر التلاعب بقطع الخبز وفق البطاقة الإلكترونية بكمية وصلت لأكثر من 6064 ربطة كيث تم تسجيل الضبوط اللازمة بحق المخالفين وتغريمهم بمبلغ وصل حتى ٧٩٠ مليون ليرة سورية.

 

وسيم زينو – سونا نيوز

 

أفران حماة.. ضبوط تموينية وشكاوى يومية

 

أفران حماة.. ضبوط تموينية وشكاوى يومية

 


أقرأ أيضاً:

مدير الإدارة التجارية في السورية للاتصالات لسونا: نظام الدفع الالكتروني مستقر ووجدنا الحلول بالنسبة للريف
مخالفات هي الأكبر ومواد غير صالحة للاستخدام البشري.. ما الذي يجري في الأسواق السورية؟

 

 

عن hasan jaffar

شاهد أيضاً

"تحت ضغط البيروقراطية" تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *