أخبار عاجلة
الخارجية السورية تعلن إجلاء مئات السوريين من السودان
الخارجية السورية تعلن إجلاء مئات السوريين من السودان

أحد أبناء الجالية لـ “سونا”: يتم استغلالنا بشكل كبير.. الخارجية السورية تعلن إجلاء مئات السوريين من السودان

أكدت وزارة الخارجية السورية أنها تتابع أوضاع السوريين المقيمين في السودان وأنها أجرت اتصالات مع دول شقيقة وصديقة للمساعدة في إطار مساعدة المواطنين السوريين الراغبين بالإجلاء من السودان.

وقالت الوزارة في بيانها: “في إطار حرص الحكومة السورية على مساعدة المواطنين السوريين الراغبين بالإجلاء من السودان، أجرت الوزارة اتصالات مع دول شقيقة وصديقة للمساعدة في عملية الإجلاء” .وأضافت: “كما قامت السفارة السورية في الخرطوم وبتوجيه من الوزارة منذ اندلاع الأحداث في السودان بتسجيل قوائم بأسماء المواطنين الراغبين بالإجلاء بالتعاون مع عدد من أبناء الجالية”.

وتابعت الوزراة: “متابعة لتلك الجهود وبمساعدة الأشقاء في المملكة العربية السعودية تم حتى الآن إجلاء المئات من السوريين الراغبين من مدينة بور سودان التي وصل إليها فريق من السفارة، وإجلاء العشرات بمساعدة الأشقاء في المملكة الأردنية الهاشمية والجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية”. الجالية السورية في السودان

 

الخارجية السورية تعلن إجلاء مئات السوريين من السودان

 

ووجهت “الشكر لهذه الدول العربية الشقيقة على جهودها الإنسانية المثمرة، كما تتوجه بالشكر لروسيا الاتحادية الصديقة لمساعدتها القيّمة بهذا الإطار”، وفقاً للبيان.

وأشارت إلى أنه “بمبادرة سخية عبّرت شركة “أجنحة الشام” للطيران عن استعدادها لإنجاز رحلة إجلاء من مدينة بور سودان، حيث تجري الوزارة اتصالاتها لتنفيذ المهمة وفق القوائم المسجلة لدى السفارة السورية في الخرطوم، وسيتم الإعلان عن تفاصيل هذه الرحلة وما سيعقبها من رحلات أخرى حسب الإمكانيات في حينها”. الجالية السورية في السودان 

في سياق ذلك، أكَّد أحد المواطنين السوريين (محمد. ب) الراغبين في الإجلاء والمقيم في العاصمة السودانية الخرطوم لـ “سونا نيوز” أن السفارة السورية لم تتكفل بنقل المواطنين السوريين براً من كافة المدن السودانية إلى ميناء بورتسودان ليتم إجلائهم بعدها باتجاه الأراضي السعودية ومن ثم على سوريا. إجلاء السورين من السودان 

وأشار إلى أنَّ ظروف التنقلات صعبة جداً ويتم استغلالهم بشكل كبير مادياً إذ إنَّ كلفة التنقل من مدينة إلى أخرى يمكن أن تصل إلى أكثر من 50$ للشخص الواحد، غير أنهم معرضون للخطر كونهم يتنقلون بدون حماية.

 

الخارجية السورية تعلن إجلاء مئات السوريين من السودان

 

وقال محمد: “لم يُعلمنا أحد بأن نتوجه إلى أي مكان لتسجيل أسمائنا أو أخذ بياناتنا، فقط كان الحديث المتداول بين أبناء الجالية أن نتوجه إلى ميناء بورتسودان وهناك يتم اجلاؤنا عبر سفينة سعودية.

وكانت مصادر قد تحدثت في وقت سابق لموقع “أثر برس” المحلي، عن وصول باخرة سعودية يوم أمس إلى ميناء بورتسودان في السودان، لنقل قرابة 400 شخص إلى مدينة جدة من جنسيات مختلفة بينهم سوريون.
وأكد القائم بأعمال السفارة السورية في السودان بشر الشعار في وقت سابق، أنّ “السفارة بدأت بإرسال توجيهات لكل المعنيين والوجهاء المعروفين في الجالية السورية في السودان للبدء بتسجيل أسماء السوريين ممن يرغبون بالإجلاء مبدئياً.

وأشار إلى أنّ “السفارة ستعمل على تحضير نفسها على الرغم من الصعوبات الكبيرة التي تواجهها، سواء بالتنسيق مع شركات النقل البري وشركة الطيران السورية ليتسنى إجلاء السوريين في حال فتحت المطارات أو تمّ تأمين الطرقات البرية”.
لافتاً إلى أنّ “إجلاء 10 آلاف شخصٍ على سبيل المثال، يحتاج إلى 50 طيارةً في حال كان النقل جواً، أو إلى 200 باص، للنقل براً إلى المناطق الآمنة”.

 

سونا نيوز

 

الخارجية السورية تعلن إجلاء مئات السوريين من السودان

 


 

أقرا أيضا:

 

موقع إسرائيلي يحذف خبراً عن شراء الكيان الصهيوني جزيرة في البحرين
الأجواء كانت إيجابية.. المرحلة القادمة استعادة سوريا لمكانتها العربية ولعب دورها الفاعل في المنطقة
الجالية السورية في السودان إجلاء السوريين من السودان 

عن hasan jaffar

شاهد أيضاً

موقع إعلامي أمريكي يكذب "البنتاغون" و يكشف حقيقة قاعدة البرج الأمريكية شمال الأردن ؟

موقع إعلامي أمريكي يكذب “البنتاغون” و يكشف حقيقة قاعدة البرج الأمريكية شمال الأردن ؟

موقع إعلامي أمريكي يكذب “البنتاغون” و يكشف حقيقة قاعدة البرج الأمريكية شمال الأردن ؟ بعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *