أخبار عاجلة
السياحة تكشف: زار سورية نحو مليوني شخص .. وباحث يشكك بدقة الأرقام

السياحة تكشف: زار سورية نحو مليوني شخص .. وباحث يشكك بدقة الأرقام

كشف وزير السياحة في دمشق “محمد رامي مرتيني” أن أكثر من مليون و750 ألف عربي و250 ألف أجنبي، زاروا سوريا خلال العام 2023، فيما شكك المحلل الاقتصادي يونس الكريم في دقة هذه الأرقام.

وقال الوزير مرتيني: إن غالبية الزوار من الجنسيات اللبنانية والعراقية والأردنية، بينهم 213 ألف زائر للمواقع المقدسة بعدد ليالي 1.23 مليون ليلة فندقية.

وقدّر مرتيني إجمالي أرباح الفنادق بنحو 28 مليار ليرة (2.22 مليون دولار وفق سعر الصرف الرسمي حالياً)، مقارنة مع 11 مليار ليرة في العام الماضي، ما يعادل 2.4 مليون دولار وفق سعر الصرف الرسمي بنهاية 2022.

وأرجع وزير السياحة تضاعف الأرباح خلال العام الحالي إلى القرارات الصادرة عن المصرف المركزي، بتعديل نشرة أسعار القطع الأجنبي “ما ساهم بزيادة الإيرادات والقدوم السياحي”.

وأعرب وزير السياحة عن رضاه عن أرقام القدوم السياحي وإشغالات الفنادق والأرقام المحققة، “بالقياس إلى الصعوبات، لاسيما كارثة الزلزال، والاعتداء الإسرائيلي على غزة وتأثر المطارات السورية بالاعتداءات الاسرائيلية”.

 

السياحة تكشف: زار سورية نحو مليوني شخص .. وباحث يشكك بدقة الأرقام

 

وفي تعليق على أرقام القدوم السياحي إلى سوريا أبدى المحلل الاقتصادي يونس الكريم شكوكه في دقة هذه الأرقام التي أعلنت عنها وزارة السياحة ، والتي تفيد بدخول نحو مليوني سائح إلى سوريا خلال العام الحالي.

وقال الكريم في تصريح صحفي : إن من الخاطئ تصنيف العدد الأكبر من الزائرين إلى سوريا بأنهم سياح، لأن العدد الأكبر منهم بالأصل مغتربون سوريون، والحكومة تصنفهم سياحاً رغم أنهم أبناء البلد.

واعتبر الكريم أن حجم الإيرادات المعلنة من السياحة، بنحو 125 مليار ليرة سورية، هو “ضئيل جداً” ، ولا يغطي تكاليف وجبة يومية لسكان دمشق، موضحاً أن معدل إنفاق كل زائر إذا ما قورن بعدد ليالي الإشغال الفندقية لا يتجاوز سبعة دولارات في اليوم الواحد.

ولفت المحلل الاقتصادي إلى أن العدد الأكبر من السياح العرب قدموا من دول مجاورة لسوريا، بهدف التبضع وشراء السلع بأسعار أرخص، والاستفادة من فرق السعر، أي لا يوجد قطع أجنبي كبير يمكن التعويل عليه .

 

سونا نيوز

 

السياحة تكشف: زار سورية نحو مليوني شخص .. وباحث يشكك بدقة الأرقام السياحة تكشف: زار سورية نحو مليوني شخص .. وباحث يشكك بدقة الأرقام

 


أقرأ أيضاً:

تعديل المرسوم 8 لصالح التجار رصاصة الرحمة الأخيرة على لقمة المواطن 
تقرير دولي لعام 2024 : أكثر من “16” مليون سوري بحاجة للمساعدة

 

 

عن hasan jaffar

شاهد أيضاً

الولايات المتحدة تسجل ارتفاعاً بالشركات المفلسة .. ما هي أسوأ حالات الإفلاس عام 2023 ؟

الولايات المتحدة تسجل ارتفاعاً بالشركات المفلسة .. ما هي أسوأ حالات الإفلاس عام 2023 ؟

الولايات المتحدة تسجل ارتفاعاً بالشركات المفلسة .. ما هي أسوأ حالات الإفلاس عام 2023 ؟ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *