أخبار عاجلة
العاملون في الخطوط الجوية السورية "لسونا": امتيازاتنا طارت وجهودنا ضيعتها الاجتهادات 

العاملون في الخطوط الجوية السورية “لسونا”: امتيازاتنا طارت وجهودنا ضيعتها الاجتهادات 

قال بعض الموظفين في الخطوط الجوية السورية (المضيفين الجويين) بعد خدمة عشرات السنوات تفاجأنا بمقترح قدمته وزارة النقل. لتعديل المادة /265/ من نظام العاملين في مؤسسة الخطوط الجوية السورية، وتخفيض سن خدمة عناصر الضيافة الجوية الذكورية من سن 55 سنة إلى 50 سنة.

وأضاف الموظفون في شكوى وصلت إلى موقع ” سونا نيوز” خدمنا بكل تفانٍ وإخلاص، وخاصةً خلال سنوات الحرب الظالمة على وطننا الحبيب، ومع ذلك وبدلاً من تكريمنا يتم حرماننا من الطيران بعد سن الخمسين عاما، وبناءً عليه قمنا بتوجيه شكوى عبر الطرق القانونية إلى نقابة عمال النقل الجوي والاتحاد العام لنقابات العمال وأخيراً إلى مجلس الشعب، من أجل النظر بأحوالنا ودراسة القرار بكل تأنٍ ودراسة أثره على العاملين، ووضع المواد القانونية بشكل لا تظلم من هم على رأس عملهم، وخاصة في ظل النقص الكبير في العاملين وتسرب الكثير منهم إلى شركات عربية وأجنبية.

وتابع العاملون لا يوجد في متطلبات منظمة الطيران المدني الدولي “الايكاو” أي شروط وضوابط تخص العمر للضيافة الجوية، إلا شرط اللياقة الصحية وسريان مفعول الاجازة.

وأشار العاملون إلى أن المقترح المقدم من وزارة النقل تم إعداده على عجالة، وبطريقة غير منصفة، ونتمنى أن لا يحصل ما قُدِّم في هذا المقترح لما فيه من ظلم شديد سيقع على عاتق مجموعة كبيرة من الموظفين، وكلنا ثقة أن يصل صوتنا عبر وسائل الإعلام الوطنية لأصحاب القرار .

ولفت العاملون إلى أن جميع الخبرات العاملة العالية لطواقم الضيافة في الشركات الخاصة المحلية هم من الذين تقاعدوا من السورية للطيران، ولا يزالون يطيرون حتى الان في هذه الشركات الخاصة، و هناك فرق بيولوجي بين الرجل والمرأة في عمل الطيران بحكم ظروف العمل الصعبة، وبالتالي لا يمكن توحيد العمر بالنسبة للجنسين ..

وبصدور القانون 19 لعام 2001 جرى منح المضيف الجوي العامل لدى المؤسسة الحق في العمل لحين بلوغه 55 سنة عوضاً عن سن ال 50سنة، وفي ضوئه اكتسب المضيف العامل في ظل القانون حقاً جديداً.

هذا وأكد العاملون أن هذا المقترح في حال إقراره يخفض عدد العناصر إلى أقل من الحد الأدنى المناسب للتشغيل حسب عدد الطائرات الموجودة لدى المؤسسة، متسائلين إن كان أحد الأسباب التي أدت للمقترح تتعلق بالحصول على مظهر لائق لكوادر الشركة، أليس من الأولى تسليمهم اللباس الخاص بالعمل والذي هو من حقهم حتى يتوحد المظهر ويخفف عبء شرائه من حسابهم الخاص لمدة ٨ سنوات سابقة.

واعتبر العاملون أن التعديل المقترح لتخفيض سن الخدمة بشكل مفاجئ وتعسفي يعرض حياتنا وحياة أبنائنا لخطر الحاجة المادية وليس باستطاعتنا العمل سوى بالمهنة التي أمضينا فيها أكثر من 25 عاماً علما أن معظم الشركات المحلية والعالمية تسمح للمضيف الجوي بالعمل حتى بلوغه سن ال 60 عاماً ونخضع سنويا لفحص طبي شامل في مركز طبي معتمد من قبل المؤسسة يقرر اللياقة الطبية من عدمها.

هذا وتناقش لجنة الشؤون التشريعية والدستورية في مجلس الشعب مشروع القانون المتضمن تعديل المادة /265/ من نظام العاملين في مؤسسة الخطوط الجوية السورية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 35 لعام 1979 وتعديلاته تمهيداً لعرضه تحت القبة واعتماده أو إعادته إلى الحكومة.

والسؤال هل سيتم الانتباه لمطالب شريحة كبيرة من العاملين وإنصافهم ومراعاة الظروف الحالية من نقص الكوادر ..أم القرار مُتَّخذ لا عودة عنه.

 

طلال ماضي-سونا نيوز

 

فضيحة "السورية للطيران".. رحلة دبي وهروب الطيارين.. ما علاقة "إمبراطور  المخدرات"؟ - وطن | يغرد خارج السرب

الاخبارية السورية

النقل السورية تنفي أنباء عودة شركات الطيران السعودية إلى دمشق - RT Arabic


 

أقرأ أيضاً:

موسم مطري غزير وسدود طرطوس وصلت للحد الأعظمي
رئيس الهيئة العامة وصفه “بأكبر المراكز في الشرق الأوسط”.. افتتاح مركز الطب الشرعي في حلب

 

عن hasan jaffar

شاهد أيضاً

"تحت ضغط البيروقراطية" تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *