أخبار عاجلة
بعد استفحال "زهرة النيل" في المسطحات المائية .. زراعة حماة تستنجد "بالفاو"

بعد استفحال “زهرة النيل” في المسطحات المائية .. زراعة حماة تستنجد “بالفاو”

نظراً لاستفحالها في المسطحات المائية في حماة والغاب ناشدت محافظة حماة منظمة الأغذية العالمية” الفاو” للمساعدة بمكافحة “زهرة النيل ” المعندة وتشكيلها خطراً محدقاً على سد محردة وقنوات الري بالغاب، وبعد أن استعصت مكافحتها جذرياً على الجهات المعنية بالمحافظة خلال السنوات الماضية الطويلة.

وكشف مدير الزراعة بحماة أشرف باكير في تصريح له عن اجتماع عقد مؤخراً مع منظمة “الفاو” لمناقشة مشكلة زهرة النيل والطرق التي يمكن استخدامها لمكافحة هذه الزهرة بحصادات مخصصة لها أو بطريقة المكافحة الحيوية مشيراً إلى أن المنظمة ومن خلال الحوار معها لديها برنامج متكامل لمكافحة هذه الزهرة ميكانيكياً، وستزود المديرية بحصادة خاصة، إضافة لدعمها مخبر دائرة الأعداء الحيوية ببعض التجهيزات لتكثيف إنتاج خنفساء زهرة النيل.

وحول طرق المكافحة بين باكير وجود عدة مستويات للمكافحة أهمها الطرق الميكانيكية باستخدام البواكر والمعدات الأخرى، وأيضا المستوى الحيوي أي استخدام خنفساء زهرة النيل التي تنتج بكميات كبيرة في دائرة مكافحة الأعداء الحيوية بالمديرية.

 

بعد استفحال "زهرة النيل" في المسطحات المائية .. زراعة حماة تستنجد "بالفاو"

 

ولفت باكير إلى أن المكافحة الحيوية أعطت نتائج إيجابية لمكافحة الزهرة، حيث بدأت المديرية عام 2021 بإطلاق خنفساء زهرة النيل بمنطقة سد محردة التي كانت مغطاة بالزهرة بنسبة 100 بالمئة، وهو ما أدى إلى انحسار المساحة التي تغزوها الزهرة بنسبة 50 بالمئة، ومن ثم تكشُّف النهر، ولكن كان يجب أن يتزامن ذلك مع المكافحة الميكانيكية.

وفي السياق أعلن مدير الموارد المائية بحماة مطيع عبشي أن المديرية تنسق مع بعض الجهات المانحة عبر وزارة الموارد المائية والهيئة العامة للموارد المائية، لتأمين حصادة ميكانيكية لمعالجة زهرة النيل التي غزت السدود والمصارف بالمحافظة.

يشار إلى أن زهرة النيل تعد من النباتات المائية المعمرة الطافية والتي تستوطن التجمعات المائية الجارية منها والراكدة، وينمو مجموعها الخضري بكثافة على شكل تجمعات من النموات الخضرية التي تغطي المساحات المائية بشكل تام في حال الإصابة الشديدة، جيث سجلت العشبة في سوريا عام 2005 في منطقة الغاب في مصارف قلعة المضيق، وكانت العشبة تغطي المصرف بشكل كامل، وفي محافظة طرطوس عام 2008، وتطورت الإصابة لتشمل النهر الكبير الشمالي ونهر العروس ونهر الأبرش.

 

سونا نيوز

 

بعد استفحال "زهرة النيل" في المسطحات المائية .. زراعة حماة تستنجد "بالفاو"

 

بعد استفحال "زهرة النيل" في المسطحات المائية .. زراعة حماة تستنجد "بالفاو"

 


أقرأ أيضاً:

ليلة حمص الغريبة .. ما الذي سمعه أهالي المدينة ؟
“بالشمع الأحمر”.. ضبط مخالفات بناء في مدينة اللاذقية

 

 

عن hasan jaffar

شاهد أيضاً

"تحت ضغط البيروقراطية" تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *