أخبار عاجلة
بعد استكمال كل التحضيرات.. تجهيز 4 مراكز لاستلام القمح في حمص

بعد استكمال كل التحضيرات.. تجهيز 4 مراكز لاستلام القمح في حمص

بعد استكمال كل التحضيرات.. تجهيز 4 مراكز لاستلام القمح في حمص

انتهى فرع السورية للحبوب في حمص، من كافة الإجراءات اللازمة لاستلام محصول القمح في المحافظة، بعد تجهيز أربعة مراكز، بما تضم من كوادر فنية وبشرية، لضمان المرونة والسرعة في عمليات الاستلام من الفلاحين.

وقال مدير فرع المؤسسة السورية للحبوب في محافظة حمص المهندس سمير سلامي إنَّه تمّ اتخاذ كل التدابير لتسويق موسم الحبوب الذي سيبدأ في الأول من حزيران ولنهاية شهر آب.

وبيَّن سلامي في تصريح صحفي أنه تمَّ افتتاح 4 مراكز هي صومعة حمص، وصومعة شنشار، وصومعة تلكلخ، وصومعية المشرفة، المخصصة لشراء قمح الدوكما والمشولة معاً، مشيراً إلى أن السعة التخزينية لمراكز حمص، شنشار، تلكلخ، تصل إلى نحو 300 ألف طن أما صومعة المشرفة فتصل سعتها التخزينية إلى نحو 12 ألف طن.

كما أضاف سلامي أنه تمّ تشكيل لجان التسويق الفرعية على مستوى الفرع وعلى مستوى المراكز، كما تمّ تجهيز المراكز بكل التجهيزات الفنية والكوادر البشرية، من فنين وخبراء وعمال.

كما تمّ التوجيه باستلام كل ما يعرض من أقماح على المؤسسة، حسب جداول المقاييس والتعليمات الناظمة لعملية الشراء الصادرة عن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك.

وأضاف مدير فرع المؤسسة أنّه تم التنسيق مع المصارف الزراعية، للإسراع بعملية دفع ثمن القمح للفلاحين، موضحاً أنه سيتم تجهيز قوائم شراء يومية، وإرسالها للمصارف الزراعية ليتمّ صرف ثمن القمح خلال 72 ساعة.

 

بعد استكمال كل التحضيرات.. تجهيز 4 مراكز لاستلام القمح في حمص

محصول القمح في سوريا 

ولفت إلى أن الكتلة المالية أصبحت جاهزة لتسهيل عمليات الصرف مباشرة، والبالغة 300 مليار ليرة على مستوى المؤسسة.

من جانبه، قال مدير زراعة حمص المهندس يونس حمدان إن المساحة المخططة لهذا الموسم لزراعة القمح 39224 هكتاراً، والمساحة المزروعة فعلياً 42684 هكتاراً، والمساحة القابلة للحصاد 40152 هكتاراً.

وأوضح حمدان أنَّ الحالة العامة لمحصول القمح (المروي والبعل) جيدة لهذا الموسم نتيجة الهطولات المطرية في شهري آذار ونيسان وتأمين مستلزمات الإنتاج، في حين أنَّ تقديرات الإنتاج لهذا الموسم قيد الدراسة، وستصدر خلال الأيام القادمة.

ولفت حمدان إلى أنَّه تمّ توزيع المازوت الزراعي المدعوم منذ بداية الموسم للزراعة، ورش الأسمدة والمبيدات إضافةً إلى ري المحصول من الآبار العاملة على محركات الديزل.

وأضاف أنَّه يتم حالياً توزيع الكميات الخاصة بالحصاد بمعدل 5 ليترات لكل دونم قمح منظم وقابل للحصاد.

 

بعد استكمال كل التحضيرات.. تجهيز 4 مراكز لاستلام القمح في حمص

استلام القمح في حمص 

وأضاف أن عملية تزويد الفلاحين بمادة المازوت للحصاد ونقل المحصول لصوامع الحبوب مستمرة وستستكمل في شهر حزيران، مشيراً إلى أن عملية الحصاد بدأت في ريف حمص الغربي.

وكان حمدان أشار سابقاً إلى أنه تمّ وضع خطة متكاملة تضمّنت جاهزية الآليات والمستلزمات وانتشارها بشكل وقائي في المناطق المعرضة للحرائق، مؤكداً على سرعة الاستجابة والتدخل السريع.

ولفت إلى أنَّ مديرية الزراعة وضعت 21 صهريجاً و3 قلابات و5 شاحنات نقل عمال و139 عامل إطفاء وتركسين وبلدوزر في حالة جهوزية كاملة للتدخل عند حدوث أي حريق.

وكانت الحكومة قد رفعت تسعيرة استلام القمح للموسم القادم من 2300 ليرة إلى 2500 ليرة، وأضافت 300 ليرة لكل كيلو مكافأة، وقالت إن السعر الجديد جاء بعد دراسة التكاليف، والسعر الماضي كان بعد الدراسة.

سونا نيوز

 

بعد استكمال كل التحضيرات.. تجهيز 4 مراكز لاستلام القمح في حمص

محصول القمح في سوريا


أقرأ أيضا:

40 ألف للدونم الواحد.. ارتفاع أسعار الحصاد اليدوي هذا الموسم تُثقل كاهل الفلاحين
بعد خروج الآبار عن الخدمة.. أزمة المياه تشعل أسعار الصهاريج جنوبي السويداء

 

عن hasan jaffar

شاهد أيضاً

"تحت ضغط البيروقراطية" تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *