أخبار عاجلة
بعد اشتباكات حامية بينهما.. "مجلس دير الزور العسكري" و”قسد” ينصاعان للأوامر الأمريكية

بعد اشتباكات حامية بينهما.. “مجلس دير الزور العسكري” و”قسد” ينصاعان للأوامر الأمريكية

بعد اشتباكات حامية بينهما.. “مجلـس دير الزور العسكري” و”قـسد” ينصاعان للأوامر الأمريكية

بعد الاشتباكات الدامية التي دارت يوم أمس بين “قسد” وما يسمى “مجلـس دير الزور العسكري” تدخلت القوات الأمريكية لحل الخلاف بينهما وفرضت عليهما هدنة اجبارية.

مصادر محلية في المنطقة كشفت لـ سونا نيوز أن وفداً مما يسمى بالتحالف الدولي الذي تقوده واشنطن وصل الى بلدة الصور بريف دير الزور، وعقد عدة اجتماعات مع مجلـس دير الزور العسكري، أفضت إلى التوصل لهدنة بين المجلس و”قـسد”.

وبحسب المصادر فإن متزعم مجلس دير الزور العسكري “أحمد الخبيل” (أبو خولة) طالب قواته بالانسحاب، ووقف الاشتباك مع ميليشيا قسد في ريف دير الزور عقب الاتفاق مع التحالف الدولي.

وأوضحت المصادر أن هدف الأميركي من الهدنة هو تجميد الخلافات، كي لا تتعارض مع مصالحه ومخططاته في إطار صراعه مع الدولة السورية من جهة ومع روسيا من جهة أُخرى.

وشهد ريف دير الزور الشرقي يوم أمس اقتتالا شرساً بين “قـسد” و”مجلـس دير الزور العسكري، انطلقت شرارتها حينما حاولت دورية تابعة للشرطة العسكرية التابعة لـ “قـسد” اعتقال عدد من عناصر ما يسمى “مجلـس دير الزور العسكري” في بلدة الصور بريف دير الزور الشمالي الشرقي التي تعد المعقل الأساسي للخبيل متزعم مجلس دير الزور.

وعلى إثر ذلك اندلعت اشتباكات بين عناصر مجلـس دير الزور العسكري والشرطة العسكرية التابعة لـ “قـسد” أدت الى مقتل اثنين من العناصر التابعين للخبيل وإصابة عدد آخر من الطرفين.

 

بعد اشتباكات حامية بينهما..  "مجلس دير الزور العسكري" و”قسد” ينصاعان للأوامر الأمريكية

 

ليخرج أبو خولة ويعطي الأوامر لمسلَّحيه بمهاجمة نقاط ومقرات “قـسد” حيث قامت مجموعاته بمحاصرة مقر الشرطة العسكرية في الصور وصد مجموعات تابعة للاسايش التي حاولت التقدم نحو البلدة لفك الحصار عن عناصر الشرطة العسكرية بالتزامن مع هجمات طالت نقاطا تابعة لـ “قسد” في عدد من بلدات وقرى ريف دير الزور الشمالي والشرقي.

واستهداف مقر “قـسد” في البصيرة بقذيفة صاروخية وقطع الطرقات في كل من خط الكسرة والخابور والخط الشرقي في الوقت الذي انتفض فيه عدد من أهالي البلدات الأخرى للوقوف إلى جانب الخبيل في وجه “قـسد” مندفعين بدافع عشائري.

حيث قاموا بمساندة مجموعات “مجلـس دير الزور العسكري” في السيطرة على النقاط التابعة لـ “قـسد” في كل من البصيرة والسكر والاشطيح وجديد بكارة وجديد عكيدات والعزبة وضمان ورويشد والحريجي والنملية وقطع الطرقات بالإطارات المشتعلة واعتراض الارتال العسكرية المتجهة نحو بلدة الصور ومهاجمة بعضها واغتنام عدد من الاليات والعربات العسكرية.

ومع ساعات الفجر الأولى لليوم التالي هدأت الأمور مع تردد أنباء عن تدخل قوات الاحتلال الأمريكي التي على ما يبدو انها أعطت أوامرها للطرفين بالتهدئة ليعود الخبيل ويأمر مسلَّحيه بالتوقف عن الهجوم.

وفي السياق أكد رئيس “تجمع سوريا الواحدة” وأحد وجهاء عشيرة طي، بسمان العساف، بحسب مواقع كردية أن المشاكل بين مجلـس دير الزور العسكري وقسد مشاكل كبيرة وقديمة.

خصوصاً ان التحالف الدولي بدأ بالتواصل مع قادة الفصائل العربية المنضوية ضمن “قـسد” بشكل مستقل دون الرجوع لها، وهذا التواصل بدأ يزعج قيادة قسد، فهم لا يريدون أي تواصل مباشر بين الفصائل وبين التحالف الدولي، لهذا بدأت المشاكل ويمكن أن نشاهد ذلك في الحسكة أيضاً.

وأشار العساف إلى أنه “قبل الأحداث الأخيرة المتمثلة بالمشادات داخل قوات “قـسد”، كانت هناك مظاهرات وقطع للطرقات في دير الزور بشكل شبه يومي، والسبب هو فقدان الإدارة الجيدة للمنطقة، الوضع الاقتصادي المتردي، والطريقة الأمنية في التعامل مع الناس”.

وعلى مدار الأسبوع الماضي، ارتفعت حدة الخلافات بين الفصائل التابعة للاحتلال الأميركي في مناطق شرق الفرات، حيث بدء الصراع بين “قسد” وما يُعرف بـ “مجلس دير الزور العسكري”، يأخذ منعطفاً جديداً بعد سلسلة من التصعيد.

وأعلن قائد “مجلس دير الزور العسكري” المدعو “أبو خولة” الحرب على “قسد” وطلب الاستنفار العام لجميع قواته العسكرية في ريفي دير الزور الجنوبي الشرقي والشمالي الغربي، وذلك لمواجهة مخططات عزله، التي تتزعمها “قسد” بعد تعيين قياديين من قبلها، هما “روني وباران”، في مهمة الحد من نفوذ المجلس.

وجاء التوتر بحسب وسائل الإعلام على خليفة التعزيزات العسكرية التي أرسلتها “قـسد” من قوات “الكوماندوز” و”الأسايش” إلى مناطقها في ريف دير الزور، والتي سيطرت على كافة الحواجز في مقابل نقاط التماس مع الجيش السوري.

وطردت عناصر المجلس منها، نظراً لتواصل الأخير منفرداً مع القوات الأميركية، في خضم ما تقوم به الولايات المتحدة من إعادة ترتيب أوراقها العسكرية شرق الفرات، لأجل تشكيل تنظيم عسكري جديد يواجه الجيش العربي السوري.

 

سونا نيوز

 

بعد اشتباكات حامية بينهما..  "مجلس دير الزور العسكري" و”قسد” ينصاعان للأوامر الأمريكية

 

بعد اشتباكات حامية بينهما..  "مجلس دير الزور العسكري" و”قسد” ينصاعان للأوامر الأمريكية

 


أقرأ أيضاً:

الخلاف يتجذّر بين “مجلس دير الزور العسكري” و”قسد”.. اشتباكات وقتلى بريف دير الزور!
الخلافات تتعمق وتظهر للعلن بين “مجلس دير الزور العسكري” و”قسد”

 

 

عن hasan jaffar

شاهد أيضاً

عمليات نوعية للجيش السوري ضد النصرة وحلفائها في ريف إدلب

عمليات نوعية للجيش السوري ضد النصرة وحلفائها في ريف إدلب

عمليات نوعية للجيش السوري ضد النصرة وحلفائها في ريف إدلب استهدفت وحدات من الجيش السوري …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *