أخبار عاجلة
تجارة الطوابع غير المرخصة.. تحديات الأسعار والأخلاقيات في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة

تجارة الطوابع غير المرخصة.. تحديات الأسعار والأخلاقيات في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة

تجارة الطوابع غير المرخصة.. تحديات الأسعار والأخلاقيات في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة

موضوع تداول الطوابع بدون ترخيص يفتح نافذة على تحديات تواجه المراجعين في معاملاتهم اليومية، ففي ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعيشها السواد الأعظم من الشعب السوري، يبحث الأفراد عن سبل لتوفير دخل إضافي لتخفيف الأعباء المالية، إلا أن هذا البحث أفضى إلى ظاهرة تجارية غير قانونية تظهر في صورة بيع الطوابع دون ترخيص.

يشكل هذا السلوك التجاري تحدياً يواجه المواطنين خلال زياراتهم إلى المديريات لإنجاز معاملاتهم، حيث يجدون أنفسهم معرضين لضرورة شراء الطوابع من أفراد يقفون على جوانب الطرق.
وتثير هذه الحالة تساؤلات حول الأخلاقيات والأسعار غير المنظمة، ومراجعة دور الباعة غير المرخصين وتأثيرهم على المراجعين ومعاملاتهم.
هذا التقرير يستكشف تفاصيل الظاهرة، مسلطاً الضوء على آراء المراجعين والموظفين، ويناقش التحديات التي تنشأ جراء تجارة الطوابع غير المرخصة.
وعليه يظهر التساؤل هل يمكن للسياق الاقتصادي الصعب تبرير مثل هذه الممارسات؟ وكيف يؤثر ذلك على معاملات المراجعين وسلوك الأفراد في البيئة الإدارية؟ كما يلقي الضوء على مفهوم التسوق والتعاملات بطرق تحقق الشفافية وتحمي حقوق المواطنين.
وكما أسلفنا سابقاً، فإن وطأة الظروف الاقتصادية تدفع العديد من المواطنين إلى المضي في سبيل توفير دخل إضافي يمكن أن يخفف من أعباء المعيشة على الأسر، ورغم أن البحث عن فرص إضافية يعد طبيعياً، إلا أن هناك قضية تثير الاهتمام، وهي ظاهرة زيادة عدد الأشخاص الذين يبيعون الطوابع دون ترخيص في هذا السياق.
يظهر السيناريو عند اقتراب المواطنين من المديريات لإنجاز معاملاتهم، حيث يواجهون عرضاً لشراء الطوابع من أفراد يقفون على الأرصفة أو جانب الطريق، لتطرح هذه الحالة تساؤلات حول الممارسات وعدم الالتزام بالأسعار الرسمية.
ورغم أن بعض المواطنين يرون أن هذا الأمر يوفر عليهم بعض الجهد والوقت، يؤكد آخرون أن القيم المطلوبة للطوابع قد تكون مضاعفة وتختلف بين الباعة، ما يشير إلى استغلال ضغط الوقت لبعض المواطنين القادمين من أماكن بعيدة.
وفي هذا السياق، يشكو أصحاب “الكولبات” على مداخل المديريات من انخراط بعض الأفراد في تجارة الطوابع خارج المحال الرسمية، مما يؤثر بالتالي على عملهم.
ويبدي بعض الموظفين وأصحاب “الكولبات” استياءً من عدم التزام بعض الباعة بالأسعار الرسمية، ويتساءلون عن الحاجة لوجود باعة غير مرخصين في الميدان.
وقد أوضح بهذا الخصوص مدير مالية درعا “مفيد الديري”، في تصريحات صحفية، بأن المديرية توفر الطوابع بشكل نظامي للمرخصين، مع تحديد نسبة ربح تعادل 2% من قيمتها، باستثناء طوابع النقابات والهلال وطابع المعوق والعدلية (اللصاقة) والإدارة المحلية.
ورغم توفير بعض المواطنين للطوابع بشكل شبه دائم، يجب أن يتم ذلك بسعر نظامي لتجنب الاستغلال وتضاعف الأسعار، كما ينبغي ضبط الممارسات ومنع بيع الطوابع من قبل الباعة غير المرخصين ..للحفاظ على استقامة العملية ومنع استغلال المراجعين .

 

سونا نيوز


أقرأ أيضاً:

عام على الزلزال .. نحو 21 مليار ليرة قيمة الدعم و80 % من الطلبات الواردة للصندوق الوطني نفذت
الخبز يعود إلى الواجهة هل حان موعد رفع الدعم ؟

 

عن hasan jaffar

شاهد أيضاً

"تحت ضغط البيروقراطية" تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *