أخبار عاجلة
أكثر من 3 مليارات ليرة تكلفة اصدار نتائج الشهادات والمفاضلة العامة

أكثر من 3 مليارات ليرة تكلفة اصدار نتائج الشهادات والمفاضلة العامة

أكثر من 3 مليارات ليرة تكلفة اصدار نتائج الشهادات والمفاضلة العامة

مع إعلان وزارة التربية موعد اصدار نتائج شهادتي التعليم الأساسي والثانوية يبدأ الضغط على سيرفرات الوزارة ويؤدي إلى اخراجها من الخدمة، وهذا الضغط يستمر للساعات قليلة خلال اصدار نتائج شهادتي التعليم الأساسي والثانوي.

وبينت مصادر لـ “سونا نيوز” أن وزارة التربية حجزت 12 سيرفر من أجل تلبية الضغط على موقع الوزارة من قبل الراغبين بالاستعلام عن نتائجهم خلال ساعات اصدار النتائج، وتكلفة كل سيرفر حوالي 60 مليون ليرة سورية بتكلفة إجمالية سنوية تصل إلى 720 مليون ليرة سورية.

 

أكثر من 3 مليارات ليرة تكلفة اصدار نتائج الشهادات والمفاضلة العامة

 

ويرى مراقبون تقنيون أنه بإمكان وزارة التربية شراء حزمة رسائل كبيرة من شركات الخليوي وارسال النتيجة برسالة إلى رقم الطالب المحدد لتلقي النتيجة، والاستغناء عن تكلفة هذه السيرفرات، كما يمكنها بكل بساطة ارسال النتائج إلى منظومة الوزارة الالكترونية والتي خسرت عليها مبالغ كبيرة لكنها للأسف لا تعمل وتوزيع النتائج الى المدارس، ومن ثم تقوم المدارس بنشر النتائج عبر صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي، ومن غير المبرر صرف هذا الرقم الكبير سنوياً فقط من أجل حاجته لساعات قليلة.

ومن المضحك المبكي أيضا وبحسب مصادر “سونا” أن وزارة التعليم العالي أيضا لديها سيرفرات خاصة وتدفع ثمنها مبالغ كبيرة من أجل تلبية رغبات الطلاب في أول ثلاثة أيام للتسجيل للمفاضلة، وحجزت بحدود بين 30و40 سيرفر، وتكلفت كل سيرفر 60 مليون ليرة، أي مبلغ وسطي يفوق 2.4 مليار ليرة سورية.

والسؤال لماذا لا يتم وضع هذه المنظومات عبر سيرفرات دائمة للحكومة تخدم مثل هذه الخدمات إن كانت للتربية أو التعليم العالي أو وزارة الداخلية أو العمل باتجاه استخدام خدمات الحوسبة السحابية بأقل تكلفة، وهل يعقل أن تهدر الحكومة أكثر من 3 مليارات ليرة من أجل خدمات لساعات بسيطة.

من يسمع أن وزارتي التربية والتعليم العالي تخسران كل وزارة بمفردها هذه الارقام والنتيجة التي نحصل عليها في النهاية غير مرضية حيث السيرفرات تغص ويكون الضغط في الساعات الأولى كبير جدا يكاد لا يصدق فهل عجزت وزارة التربية عن اصدار النتيجة كل محافظة في توقيت مختلف وساعات متباعدة لتوفير هذا المبلغ بدلا من اطلاق النتيجة في ساعة محددة.

طلال ماضي – سونا نيوز

 

cleanup 1

سيرفرات الوزارة 

أكثر من 3 مليارات ليرة تكلفة اصدار نتائج الشهادات والمفاضلة العامة

حجز سيرفرات 


أقرأ أيضاً:

لهذا السبب لا تتقدم شركات البرمجة للحصول على الاعتمادية السورية
على طريق الاعتمادية من الاتحاد الطبي العالمي.. البدء بإجراءات اعتماد كليات الطب في سوريا

 

 

عن hasan jaffar

شاهد أيضاً

"تحت ضغط البيروقراطية" تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *