أخبار عاجلة
رسوم الجامعات الخاصة في سوريا ترتفع بنسبة "70%".. ما هي المبررات؟

رسوم الجامعات الخاصة في سوريا ترتفع بنسبة “70%”.. ما هي المبررات؟

رسوم الجامعات الخاصة في سوريا ترتفع بنسبة “70%”.. ما هي المبررات؟

ارتفعت رسوم الجامعات الخاصة في سوريا، 70 بالمئة للعام الجاري. لتصل الكلفة الإجمالية لسنوات الدراسة فيها لنحو 120 مليون ليرة كما في كلية الطب البشري مثلاً.

مصدر مطلع في تصريحات نقلتها الوطن برر رفع الرسوم بأنها نتيجة ارتفاع تكاليف ومستلزمات العمل، خصوصاً المحروقات. إضافة إلى النقل والخدمات الأخرى المقدمة.

وتنطبق القرارات على الطلاب المستجدين اعتباراً من الموسم الدراسي 2023-2024. بينما يستمر الطلاب المسجلين بالأعوام السابقة بتسديد الرسوم والأقساط التي دخلوا الجامعة على أساسها.

الارتفاع الأكبر كان من نصيب الكليات الطبية، مثل الطب البشري والأسنان والصيدلة، حيث باتت كلفة السنة الدراسية الواحدة في الطب البشري 19 مليون و740 ألف ليرة، لمدة 6 سنوات، ليصل المبلغ إلى 118 مليون و440 ألف ليرة.

 

رسوم الجامعات الخاصة في سوريا ترتفع بنسبة "70%".. ما هي المبررات؟

 

أما طب الأسنان فكلفة السنة الدراسية 15 مليون و300 ألف ليرة. لتصل إلى 77 مليون ليرة لكلفة السنوات كلها. بينما الصيدلة كلفة السنة الواحدة 13 مليون و500 ألف، وتصل إلى 67 مليون و500 ألف.

وفيما يخص الطلاب الأجانب أو الطلاب السوريين غير المقيمين، فبلغت أجور الساعة الواحدة في الطب البشري 250 دولاراً، و200 دولار لطب الأسنان، و175 دولاراً للصيدلة وكل الاختصاصات الأخرى، هذا بالنسبة للطلاب الأجانب والعرب، أما الطلاب السوريين غير المقيمين. فباتت كلفة ساعة الطب البشري 170 دولاراً، والأسنان 150 دولار، والصيدلة 130 دولار.

وهكذا تصبح كلفة دراسة الطب بالنسبة للطالب السوري غير المقيم 7140 دولار في الطب البشري بمعدل 42 ساعة دراسية خلال العام الدراسي، لتصل كلفة سنوات الدراسة الستة إلى 42 ألف و840 دولار، وفي الصيدلة 4680 دولار بمعدل 36 ساعة دراسية بكل موسم. لتصل إلى 23 ألف و400 دولار لسنوات الدراسة الخمس، وفي طب الأسنان 5400 دولار بمعدل 36 ساعة دراسية بالسنة الواحدة. لتصل كلفة سنوات الدراسة الخمس إلى 27 ألف دولار.

وللطلاب العرب والأجانب، تصل كلفة دراسة الطب البشري إلى 63 ألف دولار. وطب الأسنان إلى 36 ألف دولار، والصيدلة إلى 31 ألف و500 دولار.

ويعتبر السوريين أن هذه الرسوم خيالية بالنسبة لواقع الحال في سوريا، كما أن أقساط الجامعات الحكومية لن تكون سهلة المنال لدى غالبية الطلبة نتيجة ارتفاع أجور النقل عقب رفع سعر المحروقات.

 

سونا نيوز

 

رسوم الجامعات الخاصة في سوريا ترتفع بنسبة "70%".. ما هي المبررات؟

الجامعات الخاصة في سوريا

رسوم الجامعات الخاصة في سوريا ترتفع بنسبة "70%".. ما هي المبررات؟

الجامعات الخاصة في سوريا


أقرأ أيضاً:

الفساد “يسوق” داخل باصات النقل في العاصمة.. تلاعب في محطة تزويد باصات النقل بمادة المازوت
“إذا لم تتدخل الحكومة فالوضع للأسوأ”.. تحذيرات من ارتفاع أسعار الخضار والفواكه خلال العام القادم

 

عن hasan jaffar

شاهد أيضاً

"تحت ضغط البيروقراطية" تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *