أخبار عاجلة
رغم تدخل الطيران في عمليات الإطفاء.. حرائق حماة مستمرة

رغم تدخل الطيران في عمليات الإطفاء.. حرائق حماة مستمرة

رغم تدخل الطيران في عمليات الإطفاء.. حرائق حماة مستمرة

بجهود كبيرة وصعوبات كثيرة يفرضها الواقع الجغرافي والجوي تتواصل في ريف حماة لليوم الثاني على التوالي عمليات السيطرة على الحرائق التي كانت قد اندلعت في عدة مناطق بمنطقة الغاب التابعة لريف حماة الغربي والشمالي الغربي والتي التهمت حتى الساعة عشرات الدونمات الحراجية.

مصادر أهلية أكدت لـ “سونا نيوز” أن عدد الحرائق التي شهدتها تلك المناطق وصل لأربعة حرائق، الحريق الأول اندلع في المنطقة الحراجية الممتدة بين قرى طاحونة الحلاوة ونبع الطيب.

في حين نشب حريق آخر في أحراج منطقة فقرو وأبو كليفون والذي يعد حتى اللحظة هو الأخطر والأصعب نظراً لطبيعة المنطقة التي نشب فيها هذا الحريق والذي بدأ في مناطق مرتفعة لا تصلها آليات الإطفاء أو العناصر الراجلة بسبب غياب الطرق الزراعية المؤدية لموقع النيران.

في حين تمت السيطرة على عدة حرائق متفرقة أخرى اندلعت في مناطق متفرقة من سهل الغاب كمنطقة الحدادة بمحيط نهر البارد وفي موقع قرية نبل الفوقة بريف الغاب غرب حماة.

العميد ثائر الحسن قائد فوج إطفاء حماة ذكر لـ “سونا نيوز” أن نسبة السيطرة على معظم الحرائق بلغ حوالي الـ ٩٠ بالمائة حيث دخل معظمها في مرحلة التبريد والمراقبة خصوصاً مع احتمال تجدد النيران في أكثر من موقع.

في حين ماتزال عمليات السيطرة على حريق فقرو مستمرة وبالغة الصعوبة نظراً لوعورة المنطقة الحراجية واستحالة وصول آليات الإطفاء إلى موقع النيران.

 

رغم تدخل الطيران في عمليات الإطفاء.. حرائق حماة مستمرة

 

ونظراً لاشتداد النيران في تلك المنطقة والتي ضاعف من انتشارها الرياح الشديدة والتي غيرت في أكثر من مرة من اتجاه النار فقد استدعى ذلك تدخل الطيران المروحي التابع للجيش العربي السوري والذي ساهم إلى حد كبير في الحد من رقعة انتشار الحرائق في المناطق المرتفعة من جبال الغاب.

وزير الزراعة السيد محمد حسان قطنا كان قد وصل صباح اليوم برفقة محافظ حماة إلى موقع حريق فقرو وأشرف على عمليات إخماد الحريق في أكثر من موقع حراجي حيث أكد الوزير لـ “سونا نيوز” على تضافر كل الجهود الممكنة للحد من انتشار الحرائق في ظل مشاركة واسعة من فرق الإطفاء في محافظات حماة وحمص وطرطوس واللاذقية وريف دمشق حيث وصل عدد الآليات المشاركة بعمليات اخماد الحريق لحوالي الـ ٢٦سيارة إطفاء وصهريج مياه مبيناً أن النيران التهمت مساحات واسعة من الغابات الحراجية في تلك المناطق.

وكانت عدة حرائق كبيرة قد اندلعت أمس مع بداية تأثر البلاد بمرتفع جوي شديد أدى لموجة حارة ورياح شديدة ساهمت بشكل كبير في اتساع رقعة النيران وصعوبة السيطرة عليها.

فيما أكدت مصادر مطّلعة لـ “سونا نيوز” أن معظم هذه الحرائق هي حرائق مفتعلة ومع انقضاء اليوم الثاني من اندلاع النيران لا يزال رجال الإطفاء يحاولون حتى الساعة وقف تمدد الحرائق في غابات ريف حماة الغربي والتي سببت حتى اللحظة أضرارا بيئية كبيرة وخسارة واسعة لعشرات الهكتارات من الغابات والمحميات الطبيعية والحراجية.

وتشهد غابات ريفي حماة واللاذقية في مثل هذا التوقيت من كل عام موجة من الحرائق الشديدة والتي في معظمها تكون مفتعلة وتقضي على مئات الدونمات من المحميات الطبيعية والغابات والأشجار المثمرة.

فيما كانت البلاد قد تعرضت في عام ٢٠٢٠ لأكبر سلسلة حرائق نشبت في جبال الغاب وقضت حينها على عشرات الدونمات الحراجية والغابات وأدت لأكثر من ٢٠٠ حالة اختناق وعدة حالات وفيات في مشافي حماة واللاذقية.

 

وسيم زينو – سونا نيوز

 

رغم تدخل الطيران في عمليات الإطفاء.. حرائق حماة مستمرة

رغم تدخل الطيران في عمليات الإطفاء.. حرائق حماة مستمرة

 


 

اقرأ أيضاً:

 

وزيرا الصحة والسياحة في دير الزور.. الوزير الغباش يكشف لـ “سونا” ماهية هذه الجولة

نصف آبار محافظة السويداء خارج الخدمة ووزير الموارد المائية يعد بتجهيز 7 آبار!!

رغم تدخل الطيران في عمليات الإطفاء.. حرائق حماة مستمرة

عن ali

شاهد أيضاً

"تحت ضغط البيروقراطية" تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *