أخبار عاجلة
وزيرا الصحة والسياحة في دير الزور.. الوزير الغباش يكشف لـ "سونا" ماهية هذه الجولة

وزيرا الصحة والسياحة في دير الزور.. الوزير الغباش يكشف لـ “سونا” ماهية هذه الجولة

وزيرا الصحة والسياحة في دير الزور

شهدت محافظة دير الزور اليوم افتتاح عدد من المنشآت الصحية خلال جولة قام بها وزيرا الصحة الدكتور حسن الغباش والسياحة محمد رامي مارتيني الى المحافظة.

الجولة تضمنت افتتاح البناء التعليمي لمدرسة التمريض والقبالة في المعهد الصحي، والذي يتألف من طابقين بمساحة إجمالية بحدود 3000 م2 مكونة من 14 قاعة صفية و4 قاعات محاضرات إضافة إلى مدرج، ومخبر الصحة العامة، في مجمع المشافي بمشفى الأسد بمساحة تقريبية 200م2.

ويتألف من مخبر PCR ومخبر جرثومي ومخبر السل، و”دار التوليد الطبيعي” في حي الرشدية الذي تم إعادة تأهيل إحدى كتل بنائه المؤلفة من 3 طوابق وقبو، بمساحة طابقية بحدود 750 م2، ويتضمن قاعتي توليد طبيعي وصيدلية ومخبر وغرف إقامة مرضى ووضع جهاز الطبقي المحوري في الهيئة العامة لمشفى الأسد بدير الزور بالخدمة.

كما تم زيارة منظومة الإسعاف والطوارئ وتفقد أعمال إعادة التأهيل المنجزة في مشفى الميادين الوطني من ترميم وبناء وإكساء وتجهيز، حيث يتكون المشفى من كتلتين بمساحة تقارب الـ 1000 م2 وبسعة 35 سريراً، ويضم أقسام الإسعاف والمخبر والصيدلية والعيادات الخارجية والأشعة والعمليات والعناية المشددة.

 

وزيرا الصحة والسياحة في دير الزور.. الوزير الغباش يكشف لـ "سونا" ماهية هذه الجولة

 

وفي القطاع السياحي تم الاطلاع على أعمال إعادة تأهيل فندق بادية الشام الذي يتم تنفيذها بالتعاون مع القطاع الخاص ويضم حوالي 100 وحدة فندقية، وعلى اعمال تجهيز المركز الفندقي بدير الزور وهو اول مركز فندقي مرخص بالمحافظة.

وزير الصحة الدكتور حسن الغباش أشار في تصريح خاص لـ “سونا نيوز” أنَّ ما يتم تقديمه لمحافظة دير الزور يأتي في إطار تقديم الدعم للقطاع الصحي في المحافظة الذي تعرض للكثير من التخريب والتدمير على يد المجموعات الإرهابية خلال سنوات الحرب على سوريا.

ولفت الوزير الغباش إلى أنَّ المشاريع التي تم افتتاحها اليوم تهدف إلى تعزيز شرائح متنوعة وواسعة من الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، حيث بدأنا جولتنا في دير الزور بتقديم الشكر للأبطال في منظومة الإسعاف والطوارئ لتفانيهم بأداء واجبهم الإنساني والمهني والوطني، وذلك في مقر منظومة الإسعاف والطوارئ التي تم رفدها مؤخراً بسيارتي إسعاف جديدتين ومجهزتين بالكامل لتعزيز سرعة الاستجابة.

وافتتحنا البناء التعليمي لمدرسة التمريض والقبالة الذي يسهم بدعم المحافظة بالكوادر الصحية، ومخابر الصحة العامة  التي يعد افتتاحها إنجازا كبيرا على مستوى القطاع الصحي ليس في محافظة دير الزور فقط بل على مستوى القطاع الصحي في الجمهورية العربية السورية، فالمخبر يسهم في تعزيز سرعة ترصد كافة الأوبئة في محافظة دير الزور ومحيطها وبالتالي أصبح الضغط على المخابر المركزية في دمشق أقل وأصبح بالإمكان الحصول على نتائج التحاليل المتعلقة ب”كورونا – والكوليرا – والـPCR – والسل – والمياه – والجراثيم ” بزمن قياسي ما يؤدي إلى سرعة الاستجابة.

 

وزيرا الصحة والسياحة في دير الزور.. الوزير الغباش يكشف لـ "سونا" ماهية هذه الجولة

 

كما تم وضع جهاز الطبقي المحوري في الهيئة العامة لمشفى الأسد بالخدمة بهدف تحسين جودة الخدمات الطبية المقدمة للمرضى وتطوير وسائل التشخيص وهو جهاز نوعي ينتمي للجيل الجديد ويشكل 64 شريحة بآن واحد وبسماكة تصل إلى 0.5 ملم، ما يجعله مناسباً لتصوير مختلف أعضاء الجسم ويمنح صورة بجودة وتجانس ممتاز وبضجيج أقل وجرعة شعاعية أقل من الأجيال السابقة.

وأضاف الوزير أنَّه في ذات الإطار تم افتتاح دار التوليد الطبيعي في حي الرشدية واطلعنا على أعمال إعادة تأهيل المشفى الوطني بالميادين الذي وصل الى مراحل العمل الأخيرة والذي سيتم وضعه بالخدمة قريبا لتأمين أفضل الخدمات الصحية للمواطنين في ريف المحافظة الشرقي بعد أن تم تدمير ونهب وتخريب كافة المشافي في المنطقة.

من جانبه أشار وزير السياحة المهندس محمد رامي مارتيني أن دير الزور تعد من المحافظات الواعدة في القطاع السياحي بما تمتلكه من بيئة استثمارية خصبة وإمكانية لإقامة العديد من المشاريع الجديدة أو إعادة تفعيل المنشآت التي توقفت نتيجة الحرب.

لافتا إلى أنَّ القطاع السياحي في دير الزور بدأ باستعادة التعافي، وقد اطلعنا خلال الجولة على أعمال إعادة تأهيل فندق بادية الشام الذي وصل الى مراحله الأخيرة وهو من المشاريع الهامة التي تحتاجها المحافظة التي تفتقر للفنادق وتحتاج لفندق من سوية أربع أو خمس نجوم، وعلى أعمال التجهيز لافتتاح أول مركز فندقي مرخص بالمحافظة والذي سينضم لخدمات المعهد الفندقي الذي أعيد افتتاحه بدير الزور العام الفائت.

 

إبراهيم الضللي – سونا نيوز

 

وزيرا الصحة والسياحة في دير الزور.. الوزير الغباش يكشف لـ "سونا" ماهية هذه الجولة

 


 

اقرأ أيضاً:

 

نصف آبار محافظة السويداء خارج الخدمة ووزير الموارد المائية يعد بتجهيز 7 آبار!!

حصاد أكثر من 70 % من محصول القمح في اللاذقية.. وتطلعات لزيادة التسعيرة الموسم المقبل

وزيرا الصحة والسياحة في دير الزور

عن ali

شاهد أيضاً

"تحت ضغط البيروقراطية" تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *