أخبار عاجلة
رغم منع تصديره.. زيت الزيتون على رأس قائمة "المقايضة" مع منتجات من "باكستان"

رغم منع تصديره.. زيت الزيتون على رأس قائمة “المقايضة” مع منتجات من “باكستان”

مع صدور قرار منع تصدير مادة زيت الزيتون لتغطية حاجة السوق المحلي، وظهور العديد من التأكيدات الرسمية الخاصة بتراجع إنتاج المادة إلى النصف عما كانت عليه خلال السنة الماضية، برزت إمكانية خرق القرار بصورة غير مباشرة.

ذلك التجاوز إن صح تسميته هكذا سيكون بغرض تبادل السلع مع “باكستان”، حيث اجتمع وزير الزراعة السوري مع السفير المفوض للجمهورية الإسلامية بدمشق “شاهد اختر” يوم أمس.

التمثيل الباكستاني أعرب عن إمكانيته لاستيراد زيت الزيتون ورب البندورة من سوريا، على أن يستطيع الجانب السوري استيراد الرز والحليب ومشتقاته فضلاً عن المنتجات النباتية.

وبحسب ما تناقلته وسائل إعلام محلية فإن الاتفاق على بنود التبادل، الذي سيعتمد مبدأ المقايضة، سيجري خلال الأسبوع القادم، بما يضمن احتياجات البلدين وتأمين المواد المطلوبة.

 

رغم منع تصديره.. زيت الزيتون على رأس قائمة "المقايضة" مع منتجات من "باكستان"

 

من جهته أكد وزير الزراعة “محمد حسان قطنا” على أهمية العلاقات مع باكستان في كل المجالات وخاصة الاقتصادية والزراعية منها، على اعتبار أن التعاون “الزراعي” سيؤدي إلى تطوير المنتجات الزراعية بين البلدين.

ونوه “قطنا” إلى أهمية تحديث الاتفاقيات ووضع برامج تنفيذية لها تخدم مصلحة البلدين وتسهم في تعزيز التبادل العلمي والبحثي والتجاري.

بدوره، أكد مدير وقاية النبات في وزارة الزراعة “إياد محمد” خلال تصريحات صحفية، على أن اللقاء مع السفير الباكستاني تناول العديد من الأمور المهمة التي تسهم في تعزيز العلاقات السورية الباكستانية.

وأشار “محمد” إلى تفعيل ومتابعة صيغ التعاون القائمة بين البلدين والتعاون الاقتصادي والتبادل التجاري على الاصعدة كافة، موضحاً أهمية تفعيل اتفاقية التعاون الزراعي والتركيز على إقامة المعارض وتبادل أنظمة الحجر الصحي والنباتي والبيطري.

ولفت “محمد” الانتباه إلى أهمية الدور الرئيسي لقطاع الأعمال لتسهيل عمليات التبادل التجاري بين البلدين وإيجاد اتفاق يسمح من خلاله تبادل زيارات وفود رجال الأعمال وتطوير الاستثمارات بين البلدين، وتقييم عناصر القوة بينهما حتى يكّمل كل طرف الطرف الآخر لتعزيز العلاقات الثنائية.

وأنهى محمد تصريحاته الصحفية بالقول: إن المباحثات تناولت إمكانية تبادل المنتجات الزراعية والغذائية حيث أشار الوفد الباكستاني إلى أهمية وجودة المنتج السوري.

يذكر أن رئيس مجلس الوزراء “حسين عرنوس” وافق على توصية اللجنة الاقتصادية المتضمنة تكليف وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية بإصدار القرار اللازم لإيقاف تصدير مادة زيت الزيتون اعتباراً من 1/ 9/ 2023، في وقت يشهد السوق المحلي والعالمي ارتفاعاً في أسعار الأرز، على خلفية قرار أصدرته الهند “المنتجة الاولى عالميا لمادة الأرز” بوقف تصدير المادة.

 

سونا نيوز

رغم منع تصديره.. زيت الزيتون على رأس قائمة "المقايضة" مع منتجات من "باكستان"

رغم منع تصديره.. زيت الزيتون على رأس قائمة "المقايضة" مع منتجات من "باكستان"

 


أقرأ أيضاً:

عزيز المائدة السورية.. طبق آخر يواجه كابوس الرحيل عن موائد السوريين
إيقاف تصدير زيت الزيتون.. هل يفتح باب إنخفاض أسعاره محلياً؟

 

عن hasan jaffar

شاهد أيضاً

"تحت ضغط البيروقراطية" تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *