أخبار عاجلة
رفع الأسعار بسبب الأمطار! معادلة جديدة لبيع الخضار

رفع الأسعار بسبب الأمطار! معادلة جديدة لبيع الخضار

رفع الأسعار بسبب الأمطار! معادلة جديدة لبيع الخضار

“حتى الطبيعة تقف ضدنا “، عبارة قالتها أم زين بكل أسف وهي تسأل عن سعر البطاطا في أحد أسواق اللاذقية لتُفاجأ بأنها تقارب 6 آلاف ليرة سوريّة وهو “سعر خيالي” كما وصفته، متسائلة عن سبب هذا القفز الغريب لسعر المادة التي تسمى “مأكل الفقير”!.

وخلال جولة لـ مراسل ” سونا نيوز” في عدد من أسواق المحافظة، تبيّن أنه معظم أنواع الخضار تشهد ارتفاعاً بالأسعار بقيم مختلفة منها ما يتراوح بين 1500 – 3 آلاف ليرة في كل كيلو، والسبب كما يقول باعة: -المطر والفيضانات!.

حيث سجل سعر البندورة أسعاراً تتراوح بين 5500 – 6500 ليرة للكيلو الواحد، وأماالبطاطا فتصل إلى 6 آلاف ليرة، والخيار بين 6 – 11 ألف ليرة، الباذنجان بين 5800 – 6200 ليرة، الكوسا بين 9500 – 1100 ليرة، إضافةً لمبيع الخضار الحشائش كالسلق والسبانخ والخبيزة والهندباء بأسعار مرتفعة علماً انها تنتشر بالسوق بموسم الأمطار حصراً، وتبدأ أسعارها بالجرزة من 5 – 9 ألف ليرة حسب النوع والوزن وكانت أسعارها لا تتعدى الـ 2 ألف ليرة في السابق.

وقال أحد المواطنين إن الأسعار ليست مستغربة فمع أي ظرف سواء تجاري أو رباني أو حتى فضائي، فإن الأسعار ستتأثر في أسواقنا المحلية، وهذا ما اعتدنا عليه وبتنا لا نستغربه ولكن السؤال هنا أين هي الضوابط !! ومن يسمح باستغلالنا علناً دون أية محاسبة لمن ينهش جيوبنا!.

وأضاف بأن الأسواق باتت الهم الأكبر أمام أي عائلة عند التوجه لشراء ما يسد رمق أولادهم فإننا نحتاج لقرض لتغطية مصاريف الطعام الشهرية بعد أن بات الراتب لا يكفي سوى لطبخة ونصف الطبخة ..وطبعاً بدون أي نوع من اللحوم!.

مصدر في اتحاد الفلاحين أكد لـ ” سونا نيوز”، أن الأجواء المطرية تؤثر على استجرار الخضار من محافظات أخرى، خاصة حركة النقل التي تشهد تراجعاً كبيراً مقارنة بالأيام العادية.

وأردف ..أن ما حصل من فيضانات في سهر عكار ومناطق ريف طرطوس التي تعد المصدر الأكثر توريداً للخضار الباكورية قد تعرّض لكارثة جراء الهطولات الغزيرة مؤخراً وبالتالي أثر على توافر المواد الخضرية بالأسواق وأدى بالتالي لرفع أسعار ما توفر منها وفق مبدأ العرض والطلب.

ونوّه المصدر بأن محافظة اللاذقية تعتمد على المحافظات الأخرى في زراعة الخضار الباكورية والبلاستيكية بنسبة كبيرة، لقلة زراعتها في المحافظة بنسب لا تغطي الاحتياج ما يتطلب استجرارها من محافظات مجاورة ومنها محافظة طرطوس.

سونا نيوز

 

رفع الأسعار بسبب الأمطار! معادلة جديدة لبيع الخضار

 

رفع الأسعار بسبب الأمطار! معادلة جديدة لبيع الخضار

 

رفع الأسعار بسبب الأمطار! معادلة جديدة لبيع الخضار

 


أقرأ أيضاً:

وزارة التربية توافق على افتتاح مركزي سبر لطلاب الصف السادس في الميادين والبوكمال
سوق السيارات القديمة “منتعش” قياساً “بالجديدة” وفيسبوك مركز العروض.

 

عن hasan jaffar

شاهد أيضاً

"تحت ضغط البيروقراطية" تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *