أخبار عاجلة
هي الثانية خلال عشرة أيام.. سرقة شبكات الكهرباء في السويداء والحرائق الكهربائية مستمرة

هي الثانية خلال عشرة أيام.. سرقة شبكات الكهرباء في السويداء ..والحرائق الكهربائية مستمرة

هي الثانية خلال عشرة أيام.. سرقة شبكات الكهرباء في السويداء ..والحرائق الكهربائية مستمرة

تشهد محافظة السويداء تحديات كبيرة في مجال الكهرباء، فبين انقطاع التيار الكهربائي شبه الدائم وازدياد عدد ساعات التقنين، فضلاً عن تردي الشبكة الكهربائية عموماً، تبرز تحديات متزايدة نتيجة السرقات المتكررة والتعديات على شبكات الكهرباء.

وتحدث غسان ناصر، مدير عام شركة الكهرباء في السويداء عن تفاقم هذه المشكلة، مؤكدًا أن السرقات تؤثر سلباً على تأمين التغذية الكهربائية للمناطق المتأثرة، وتضع ضغوطاً كبيرة على عمل ورشات الصيانة.

يأتي هذا في سياق تزايد عدد الحرائق في المحافظة، حيث يشير قائد فوج إطفاء السويداء، “فادي الداود” إلى ذلك وخاصة الحرائق الكهربائية، وازدياد عدد الحوادث والتحديات التي تطرأ على نظام الكهرباء في المنطقة، مما يسلط الضوء على ضرورة التصدي لهذه المشكلات وتعزيز البنية التحتية لتوفير خدمة كهربائية مستدامة.

وبالعودة إلى تصريحات “غسان ناصر” الصحفية، فإن محولة الكهرباء في حي القلعة تعرضت للسرقة، حيث أكد أن هذه هي المحولة الثانية التي سرقت خلال عشرة أيام فقط.

وأوضح مدير عام شركة الكهرباء بأن السرقات تتسبب في تأثير سلبي على تأمين التغذية الكهربائية للأحياء والمناطق المتضررة، وتؤثر أيضاً على جهود الصيانة وأعمال الإصلاح في المنطقة.

ونوه “ناصر” إلى أن السرقات تتم بسبب الساعات الطويلة للتقنين، حيث يسرق اللصوص الكابلات النحاسية بعد قطعها، مما يؤدي إلى إحداث ضغط كبير على العمل، وتأخير عمليات الإصلاح وزيادة التكاليف.

وعن إحصائية عدد السرقات في المحافظة، أفصح “ناصر” بأن عددها بلغ 18 سرقة خلال العام الماضي، مما تسبب في خسائر تقدر بأكثر من 279 مليون ليرة.

وناشد ناصر المجتمع الأهلي بالتصدي لهذه السرقات، خاصةً في الأحياء السكنية، مشيرًا إلى دور الأهالي في منع التعديات والسرقات في بعض المواقع، كما لفت إلى الصعوبات التي تواجه الشركة، مثل نقص التجهيزات في مستودعاتها، ما يعيق قدرتها على تعويض الكابلات المسروقة.

ولفت إلى أن زيادة الحمولات دفعت ورشات الشركة إلى توسيع استطاعة محولات في عدة مواقع على ساحة المحافظة بكلفة إجمالية تقارب 693 مليون ليرة منها محولة الحاجز في مدينة شهبا ومحولة شرق المشفى في مدينة السويداء ومحولة قرية المشنف، إضافة إلى إحداث مركز تحويل جديد جانب المركز الثقافي في مدينة السويداء.

وأشار “ناصر” في خام حديثه الصحفي إلى أن الحمولات الكبيرة تسببت في اشتعال بعض المحولات، وأن سرقة الكابلات النحاسية أدت إلى استخدام كابلات الألمنيوم، مما أثر سلبًا على جودتها واستدامتها.

وحيال الأمر، أوضح قائد فوج الإطفاء في السويداء “فادي الداود” في تصريح صحفي كذلك، إلى أن عدد الحرائق التي أخمدت خلال تشرين الأول الفائت وصل إلى 25 حريقاً منها 3 حرائق كهربائية، وفي شهر تشرين الثاني أخمد 32 حريقاً منها 9 حرائق كهرباء، أما في شهر كانون الأول فوصل عدد الحرائق إلى 40 حريقاً منها 24 حريق كهرباء، موضحاً أن الحرائق التي جرى إخمادها توزعت بين حرائق مولدات وأعمدة كهربائية وماس كهربائي.

سونا نيوز

 

photo 2024 01 21 15 26 54

 

هي الثانية خلال عشرة أيام.. سرقة شبكات الكهرباء في السويداء والحرائق الكهربائية مستمرة

 

هي الثانية خلال عشرة أيام.. سرقة شبكات الكهرباء في السويداء والحرائق الكهربائية مستمرة

 


أقرأ ايضاً:

وزارة التربية توافق على افتتاح مركزي سبر لطلاب الصف السادس في الميادين والبوكمال
سوق السيارات القديمة “منتعش” قياساً “بالجديدة” وفيسبوك مركز العروض.

 

عن hasan jaffar

شاهد أيضاً

"تحت ضغط البيروقراطية" تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *