أخبار عاجلة
على خلفية حل مجلس البلدة.. ماذا جرى في دوير رسلان؟

على خلفية حل مجلس البلدة.. ماذا جرى في دوير رسلان؟

على خلفية حل مجلس البلدة.. ماذا جرى في دوير رسلان؟

بحسب ما تداولته صفحات تواصل اجتماعي ومصادر متابعة مؤخراً فإن محافظ طرطوس عبد الحليم خليل تعرض للتهجّم من قبل مواطنين غاضبين، بسبب قرار حل مجلس بلدة دوير رسلان وتعيين أعضاء مكتب تنفيذي مؤقتين له، ما اعتبر من قبل المواطنين أن القرار مخالف لقانون الادارة المحلية.

وفي التفاصيل توجّه محافظ طرطوس إلى بلدة دوير رسلان قبل أيام لتطبيق قرار التعيين الجديد، وكان في استقباله أعضاء من المجلس المنحل ومجموعة من المواطنين الغاضبين، الذين تجمّعوا أمام مجلس البلدة، فاندلع نقاش حاد بين المحافظ وأحد أعضاء المجلس المفصول، الذي قال له بأنه حصل على منصبه بالانتخابات بينما حصل المحافظ على منصبه بالتعيين.

تسجيل مصور انتشر على صفحات التواصل الاجتماعي الفيس بوك يظهر فوضى وحدية خلال لقاء مقتضب جمع المحافظ مع أعضاء من المجلس المنحل والمواطنين في بلدة دوير رسلان، التي شهدت إلغاء نتائج انتخاباتها البلدية بسبب تجاوزات وأخطاء في الصناديق الانتخابية.

 

 

على خلفية حل مجلس البلدة.. ماذا جرى في دوير رسلان؟

 

وكشف أحد أعضاء المجلس في تصريح صحفي أن الأهالي وأعضاء المجلس الجديد والقديم كانوا في استقبال المحافظ عند وصوله، وبدأوا بمساءلته فيما يتعلق بمخالفة المرسوم /107/ لعام 2011، لكنه اكتفى بمحاولة تهدئة الأجواء دون أن يقدم أي تبريرات واقعية، وطلب من المجلسين التوجه إلى مبنى المجلس لتنفيذ مراسم الاستلام والتسليم.

وأشار عضو المجلس الذي تم حله إلى أن الأهالي اندفعوا لداخل المبنى وبدأت نقاشات حادة مع المحافظ، الذي دخل بمشادة كلامية مع أحد الأعضاء، دفعت بابن ذلك العضو إلى محاولة التهجم على المحافظ بسبب توجّهه لوالده بكلمات مهينة، مشيراً إلى أنه تم إخراج الشاب من المبنى، وجرى لاحقاً توقيف والده للضغط عليه من أجل المثول أمام الشرطة.

وتعود الأزمة بحسب مصادر اعلامية متابعة إلى انتخابات المجالس البلدية التي جرت في أيلول من العام الماضي، حين تقدّم عدد من المرشحين الخاسرين باعتراضات للطعن بنتائج الانتخابات في بلدة دوير رسلان، لكن لجنة تحقيق قضائية كشفت بعد مرور أكثر من عشرة أشهر وجود تجاوزات وأخطاء في الصناديق الانتخابية من قبل المشرفين واللجان المكلفة بها.

وفي هذا السياق، أفاد عضو المجلس المنحل بأنه وزملاؤه ما يزالون على رأس عملهم منذ أكثر من عام، لافتاً إلى أنهم استغربوا ما أعلنت عنه لجنة التحقيق بعد مرور كل تلك المدة، معتبراً أنه كان من المفترض بعد حل المجلس أن يسيّر المكتب التنفيذي بقية الأعمال ريثما يتم انتخاب مجلس جديد، مشيراً إلى أن هذا ما أثار حفيظة الأهالي.

وأصدرت المحكمة الإدارية بطرطوس في وقت سابق، قراراً بإلغاء نتائج الانتخابات في ستة مراكز انتخابية بدوير رسلان، وأيّدته المحكمة الإدارية العليا وأمرت بإعادة الانتخاب فيها، ولكن بدلاً من إعادة الانتخابات، أصدر وزير الإدارة المحلية والبيئة بناءً على اقتراح محافظ طرطوس، قراراً بتعيين مكتب تنفيذي مؤقت للبلدة يتكون من 5 أشخاص، من دون أي تحديد لموعد الانتخابات القادمة وترك المدة مفتوحة أمام المكتب المؤقت.

وأثار القرار غضب أعضاء المجلس المنحل والعديد من المواطنين، الذين اعتبروه غير قانوني لكنّ قرار الوزير جاء بناءً على المرسوم التشريعي رقم /32/ لعام 2014 الذي ينص على صلاحية وزير الإدارة المحلية في تعيين مكاتب تنفيذية مؤقتة بناء على اقتراح المحافظ.

 

سونا نيوز

 

على خلفية حل مجلس البلدة.. ماذا جرى في دوير رسلان؟

على خلفية حل مجلس البلدة.. ماذا جرى في دوير رسلان؟

 


أقرأ أيضاً:

العاطلون عن العمل ينتظرون وظيفة والحكومة ترد زمن التوظيف المفتوح انتهى
ريف دمشق.. التجارة الداخلية تنظم 141 ضبطاً وغرامات مالية قدرها 53 مليون

 

عن hasan jaffar

شاهد أيضاً

"تحت ضغط البيروقراطية" تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *