أخبار عاجلة
قلة الكميات المصطادة وسوء الأحوال الجوية يرفع أسعار السمك في بانياس
قلة الكميات المصطادة وسوء الأحوال الجوية يرفع أسعار السمك في بانياس

قلة الكميات المصطادة وسوء الأحوال الجوية يرفع أسعار السمك في بانياس

لم تبقَ أسعار السمك في بانياس، بمنأى عن الارتفاع الجنوني الذي ضرب أسعار المواد الغذائية كافة في المدينة، حيث يباع كيلو سمك البلميدا، بوصفه الأكثر شعبية، بـ 13 ألف ليرة، ما لجم حركة الشراء على شراء السمك على غرار اللحوم الأخرى التي لم تعد في متناول أصحاب الدخل المحدود.

 

سوق السمك في بانياس
سوق السمك في بانياس

 

وعزا رئيس جمعية الصيادين في بانياس خالد مرعي لـ “سونا نيوز” السبب وراء ارتفاع أسعار السمك في بانياس إلى قلة الكميات المصطادة حالياً، خاصة في ظل الظروف الجوية السائدة، من أمطار وارتفاع الموج، والتي منعت الكثير من الصيادين من القيام برحلات الصيد المعتادة، فارتفاع أمواج البحر ووجود تيارات بحرية تمنع الأسماك من الظهور على السطح وبالتالي تقل الكميات المصطادة والمعروضة في سوق السمك.

وحسب قانون العرض والطلب الذي يحكم الأسعار في سوق السمك، فإن قلة العرض تفرض رفع الأسعار، مدللاً بأن الأنواع المتوفرة هذه الأيام في السوق، هي البلميدا التي تباع بسعر 20 ألف ليرة للكيلو من نوع “العريضة”، وب 13 ألف ليرة لنوع “المبرومة”، كما يباع الغبض بسعر 18 ألف ليرة، بالإضافة لوجود كميات قليلة لأنواع أخرى كالسردين التي تباع بـ 14ألف ليرة.

وأكد مرعي أن ارتفاع الأسعار انعكس سلباً على الاقبال الذي بات ضعيفاً خلال هذه الفترة، بالمقارنة مع فترات الانتعاش التي شهدها سوق السمك في بانياس عندما تكون الكميات المصطادة كبيرة، خاصة من سمك البلميدا، مضيفاً: قبل شهرين كانت غلّة الصيادين وفيرة من سمك البلميدا، حيث تم بيع كيلو “البلميدا” حينها بـ 5000 ليرة.

كما بيّن مرعي أنه من بين 100 صياد، يعمل حالياً 10 صيادين فقط خلال هذه الأيام، وذلك بسبب عدم وجود “العدّة” اللازمة لاصطياد الأسماك الموجودة وخاصة البلميدا، ناهيك أن ارتفاع أسعار المازوت وعدم توزيع المازوت المدعوم على الصيادين بانتظام، أثر سلباً على عمل الصيادين وبالتالي على أسعار السمك، مستدركاً: تلقينا وعوداً بتزويد الصيادين بالمازوت خلال الأيام القليلة القادمة، على أن يتم التوزيع كل عشرة أيام.

 

سونا نيوز

 

قلة الكميات المصطادة وسوء الأحوال الجوية يرفع أسعار السمك في بانياس قلة الكميات المصطادة وسوء الأحوال الجوية يرفع أسعار السمك في بانياس

 

 

اقرأ أيضاً:

 

رغم تسببه بمشاكل اجتماعية.. إقبال على “الذهب الروسي” للتحايل على تكاليف الزواج وصياغ يؤكدون أنه ليس ذهباً

عن ali

شاهد أيضاً

"تحت ضغط البيروقراطية" تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *