أخبار عاجلة
مؤشرات السياحة: أكثر من مليون شخص دخل سوريا خلال النصف الأول من هذا العام وتعرفة جديدة للمنشآت الفندقية

مؤشرات السياحة: أكثر من مليون شخص دخل سوريا خلال النصف الأول من هذا العام وتعرفة جديدة للمنشآت الفندقية

أعلنت وزارة السياحة عن صدور تعرفة جديدة للمنشآت الفندقية، مشيرة إلى أن التعرفة راعت التكاليف ومدخلات حوامل الطاقة وفقاً للأسعار الجديدة كاشفة عن دخول أكثر من مليون قادم إلى سوريا خلال النصف الأول من هذا العام.

وزير السياحة رامي مرتيني أوضح في تصريح صحفي أنه عند دراسة التعرفة الجديدة تم احتساب التكاليف بناء على سعر ليتر المازوت بسعر التكلفة، كما تم الأخذ بالحسبان التقنين الكهربائي في المحافظات، وتم إدخال التكلفة الكهربائية بالنسبة للمنشآت التي تستجر احتياطها عبر الخطوط الذهبية وفق التسعيرة المعتمدة لهذا النوع من الخطوط، إلى جانب لحظ تكاليف الإطعام ضمن المنشآت الفندقية.

وبين وزير السياحة “أنه تم وضع الأسعار مع نسبة ربح تتراوح بين 15 إلى 25 بالمئة، وتتفاوت بين محافظة وأخرى، كما تم إعطاء ميزة تسعيرة لمنشآت المبيت في الساحل لكون عملها موسمي، وكذلك الحال بالنسبة للمنشآت التي تدار من شركات الإدارة وفق خدمات تزيد عن المواصفات الموضوعة من الوزارة.

وحول التأخير في استصدار تعرفة منشآت الإطعام أشار الوزير مرتيني إلى أن التأخر في إصدارها يعود إلى الارتفاع الذي طال أسعار اللحوم بأنواعها والخضر في الأيام السابقة لعيد الأضحى، والتي اعتبرها غير منطقية، ما أدى إلى التريث في إصدار التعرفة بعد عودة الأسعار في الأسواق إلى المستويات العادية.

وكشف وزير السياحة أنه سيتم اصدار تعرفة منشآت الإطعام بما فيها مطاعم الوجبات السريعة وصالات الشاي والاستراحات الطرقية خلال الأسبوع القادم، مؤكداً مراعاتها لتكاليف التشغيل مع نسبة ربح لا تتجاوز 25 بالمئة.

 

مؤشرات السياحة: أكثر من مليون شخص دخل سوريا خلال النصف الأول من هذا العام وتعرفة جديدة للمنشآت الفندقية

 

 

مارتيني: الايرادات بلغت أكثر من 38 مليار ليرة

 

وحول ايرادات القطاع السياحي خلال النصف الاول من العام الجاري كشف وزير السياحة عن نمو في الإيرادات في القطاع السياحي للنصف الأول من العام الجاري، موضحاً أن إيرادات الفنادق العائدة للوزارة بلغت 38.5 مليار ليرة سورية بإجمالي ربح 7.5 مليارات ليرة سورية.

ونوه وزير السياحة بتوسيع استثمارات الوزارة عن طريق مساهمتها مع محافظة دمشق في فندق فورسيزنز دمشق الذي بلغت إيراداته خلال النصف الأول من العام الحالي 56.269 ملياراً، مقارنة مع 29.501 ل. س للفترة نفسها من العام 2022.

وأشار الوزير مارتيني إلى أن حجم الأرباح الإجمالية المحققة للشركات التابعة للوزارة خلال النصف الأول من العام الجاري، عن طريق الشركة السورية للنقل والسياحة بلغ نحو 5 مليارات ليرة، كما بلغ مجموع الإيرادات للنصف الأول من هذا العام نحو “7.200” مليارات ل.س مقارنة بـ “6.414” مليارات ل.س مجموع الإيرادات عن كامل العام 2022.

وقال وزير السياحة: بلغت إيرادات الشركة السورية العربية للفنادق والسياحة ما يُقارب مليار ليرة سورية، ومجموع الإيرادات للنصف الأول من عام 2023 بلغ 5.910 مليارات ليرة مقارنة بـ 2.990 مليار ليرة للفترة نفسها من العام 2022، كما بلغت إيرادات الشركة السورية السعودية للاستثمارات السياحية ما يُقارب “30” مليار ليرة سورية.

 

مؤشرات السياحة: أكثر من مليون قادم إلى سوريا

 

وفي السياق كشفت مؤشرات القدوم السياحي حسب بيانات وزارة السياحة الصادرة اليوم مقارنة بعام 2022 عن زيادة في عدد القادمين لنهاية الشهر السادس من عام 2023 بنسبة 37% مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2022 حيث بلغ نحو مليون قادم منهم عرب 880 ألفاً و120 ألف أجانب.

واشارت الوزارة في مؤشراتها التي تسلم سونا نيوز نسخة منها إلى أن أغلب القدوم إلى سوريا كان من الجنسيات العربية: اللبنانية، العراقية، البحرينية، والأردنية. أما الجنسيات الأجنبية: الروسية، الباكستانية، الإيرانية والهندية، منهم زوار المواقع المقدسة 96 ألف زائر وبعدد ليالي612 ألف ليلة فندقية.

ولفتت المؤشرات إلى زيادة في عدد النزلاء العرب والأجانب لنهاية الشهر السادس من عام 2023 بنسبة 22 % مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2022 حيث بلغ إجمالي عدد النزلاء نحو 120 ألف نزيل منهم 100 ألف عرب و20 ألف أجانب، قضوا خلالها 650 ألف ليلة فندقية.

 

اللاذقية قبلة السياح العرب

 

وفي السياق كشفت الاحصائيات والمؤشرات السياحية أن اللاذقية كانت قبلة السياحة العربية، إذ أكد مدير سياحة اللاذقية فادي نظام في تصريح صحفي أن الإقبال كان لافتاً على السياحة في المحافظة، وقد ازداد بنسبة كبيرة مقارنة بالفترة نفسها في العام الماضي، مبيناً أن هناك أعداداً كبيرة من الزوار العراقيين واللبنانيين، إضافة للمغتربين السوريين في دول الخليج.

ولفت مدير سياحة اللاذقية إلى الأثر الايجابي لعودة فندق صلنفة الكبير إلى المنافسة في الموسم السياحي، بعد غياب استمر أكثر من 10 سنوات، مشيرا الى وجود اقبال سياحي كبير إلى مدينة صلنفة التي تشكل مقصداً سياحياً مهماً في اللاذقية.

وكشف نظام عن افتتاح فندق لابلاج للسياحة الشعبية في وادي قنديل في آب القادم، إضافة لمشروع سياحي في محمية الشوح والأرز بصلنفة سيتم افتتاحه خلال العام الحالي، وإدخال جزء من مشروع السياحة الشعبية في شاطئ حميميم، في الخدمة خلال العام الحالي.

وأشار نظام إلى الشواطئ المفتوحة التي يرتادها أصحاب الدخول المحدودة والمجهزة حسب تعبيره بالطاولات والكراسي والحمامات لافتاً إلى الأجور الزهيدة لقاء هذه الخدمات إضافة للشواطئ المفتوحة التي يتم استثمارها بعقود مع المديرية العامة للموانئ والتي تتقاضى أيضاً أجوراً رمزية، ناهيك بوجود شواطئ مجانية لا يدفع فيها المواطن شيئاً.

 

سونا نيوز

 

مؤشرات السياحة: أكثر من مليون شخص دخل سوريا خلال النصف الأول من هذا العام وتعرفة جديدة للمنشآت الفندقية

المنشآت السياحية

مؤشرات السياحة: أكثر من مليون شخص دخل سوريا خلال النصف الأول من هذا العام وتعرفة جديدة للمنشآت الفندقية

مرابح سوريا من السياحة 


أقرأ أيضاً:

ليوم واحد.. تكلفة الإقامة في الشاليه “الجيد” تناطح المليون ليرة في اللاذقية من يستطيع الاصطياف هذا الموسم؟!
بالأرقام.. وزارة السياحة تكشف ازدياد عدد القادمين إلى سوريا من العرب والأجانب

 

عن hasan jaffar

شاهد أيضاً

"تحت ضغط البيروقراطية" تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *