أخبار عاجلة
توافق سوري عراقي على تفكيكه.. "مخيم الهول" قنبلة بشرية تهدد أمن المنطقة

توافق سوري عراقي على تفكيكه.. “مخيم الهول” قنبلة بشرية تهدد أمن المنطقة

تتفاعل قضية ضرورة تفكيك مخيم الهول في محافظة الحسكة شمال شرق سوريا، حيث تحمل الحكومة العراقية ملفه على محمل الجد في كل المحافل الاقليمية والدولية نظرا لخطورة هذا المخيم الذي يضم عشرات الآلاف من عائلات تنظيم “داعش”، ويتم إدارته من قبل “قسد” والاحتلال الأمريكي.

وتتفق الرؤية العراقية مع رؤية الدولة السورية في ضرورة إغلاق هذا المخيم وسحب كل دولة رعاياها منه، خصوصا الارهابيين الذين كانوا منتمين لتنظيم داعش المتطرف، وقد توصل العراق وسوريا إلى توافق على ضرورة تفكيك هذا المخيم.

 

توافق سوري عراقي على تفكيكه.. "مخيم الهول" قنبلة بشرية تهدد أمن المنطقة

 

وبهذا السياق كشف القيادي في تحالف “الفتح” العراقي صادق عبد الله وجود توافق عراقي سوري على تفكيك مخيم الهول، بناء على 3 مشتركات بين البلدين، أبرزها التهديد الأمني واستغلاله من قبل أميركا والغرب، وهناك خطوات سيتم تطبيقها على أرض الواقع تسهم في تبديد مخاطر المخيم، بحسب تصريحاته لوسائل الإعلام.

وقال عبد الله: الهول ليس مجرد مخيم في الأراضي السورية يضم آلاف الأُسر، بل عبارة عن قنبلة بشرية تهدد أمن منطقة الشرق الاوسط برمتها، خاصة وأنه يضم أكثر من 30 ألف نسمة اغلبهم من أسر داعش الإرهابي.

وأضاف القيادي في فتح أن المخيم عبارة عن أجندة مخابراتية غربية تدعم أفكار متطرفة، وتهدد الاستقرار، وزيارة رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني الى دمشق واجتماعه بالرئيس السوري بشار الاسد عكست توافقاً مشتركاً حيال خطر يهدد البلدين”.

وكان شياع السوداني زار مؤخراً دمشق على رأس وفدً يضم نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية فؤاد حسين، ووزير التجارة أثير سلمان، والفريق الركن قيس رحيمة نائب قائد العمليات المشتركة.

والتقى السوداني الرئيس بشار الأسد، وتناول الاجتماع بحسب الرئاسة العراقية تأمين الحدود ومنع تسلل الإرهابيين ومعالجة التهديدات الإرهابية وغيرها بتعاون مشترك، والسعي لإشراك سوريا في مشاريع التكامل الاقتصادي ومنها مشروع خط التنمية العراقي الرابط بين الشرق والغرب، والتبادل التجاري، وبالخصوص الملف الزراعي، وملف المياه، والمخدرات، والقوات الدولية، واللاجئين، وحل مسألة مخيم الهول.

يشار إلى أن مخيم الهول يضم نحو 60 ألف شخص، معظمهم من النساء والأطفال، من عوائل تنظيم داعش الارهابي بينهم حوالي 10 آلاف في قسم الأجانب، جميعهم يخضعون لسلطة “قسد” ومن خلفها قوات الاحتلال الأميركي، الذين يستغلون وجودهم للضغط على الحكومتين السورية والعراقية.

سونا نيوز

 

توافق سوري عراقي على تفكيكه.. "مخيم الهول" قنبلة بشرية تهدد أمن المنطقة

 

توافق سوري عراقي على تفكيكه.. "مخيم الهول" قنبلة بشرية تهدد أمن المنطقة

 


أقرأ أيضاً:

“قسد” تنقل أسر عراقية بينهم عوائل لمسلَّحي داعـ.ـش من مخيم الهول في سوريا إلى مخيم جدعة في العراق
ملف “مخيم الهول” على الطاولة.. العراق يحذر من “قنبلة موقوتة” ومصادر تعده ورقة ضغط أمريكية

 

عن hasan jaffar

شاهد أيضاً

عمليات نوعية للجيش السوري ضد النصرة وحلفائها في ريف إدلب

عمليات نوعية للجيش السوري ضد النصرة وحلفائها في ريف إدلب

عمليات نوعية للجيش السوري ضد النصرة وحلفائها في ريف إدلب استهدفت وحدات من الجيش السوري …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *