أخبار عاجلة
مع نفوق الدواجن.. ما حقيقة الفروج النيء "الصغير" في أسواق العاصمة؟

مع نفوق الدواجن.. ما حقيقة الفروج النيء “الصغير” في أسواق العاصمة؟

مع نفوق الدواجن.. ما حقيقة الفروج النيء “الصغير” في أسواق العاصمة؟

يبدو أن مسلسل قطاع الدواجن لن يتوقف ما لم يكن هنالك إجراءات فعلية للمشكلات التي يعاني منها المربي، والتي ترخي بسجوفها على المواطن من ناحية غلاء الأسعار، حيث بدأت الإشكاليات منذ الصيف ولا تزال حتى الآن.

ومع الأخبار التي تحدثت عن نفوق أعداد كبيرة من الدواجن بفعل انتشار طاعون الدجاج، ونفي وزارة الزراعة للأمر والتي اعتبرته عادياً يصيب الدواجن بشكل مستمر في أوقات محددة من السنة، فإن للبرودة كما الحرارة، أثاراً تصيب ذلك القطاع، والمتمثل في موت الدواجن الذي يحتاج للدفء، وعليه إذ ذاك، لا يسلم من العواقب لا المربي ولا التاجر، ودع عنك المواطن.

كل هذا يتزامن مع انتشار فروج صغير الحجم يقل وزنه عن الكيلو في أسواق العاصمة دمشق وخاصة في شارع الثورة، إذ يباع كل ثلاثة بمائة ألف ليرة سورية، مما دفع العديد من المواطنين ومعهم وسائل الإعلام المحلية للتساؤل: هل هذا الفروج الصغير من الفروج النافق أم لا؟.

 

مع نفوق الدواجن.. ما حقيقة الفروج النيء "الصغير" في أسواق العاصمة؟

 

وحيال الأمر، أكد مدير الشؤون الصحية بمحافظة دمشق “قحطان إبراهيم”، في تصريحات صحفية، أن هذا الفروج ليس نافقاً، غير أن المربين ربوه في المداجن وأعطي ما يحتاجه من أعلاف وأدوية وحاجات أخرى وكَبُرَ ثم بقي على حاله وتوقف نموه، ولم يستجب للنمو السريع كالباقي وظل يأكل لفترة من دون أن يزيد حجمه إلى أن يمتنع عن الأكل ويصبح مريضاً، وقبل أن يموت يذبحه المربون حتى لا يشكل لهم خسارة في تربيته.

ولم ينصح مدير الشؤون الصحية بشرائه، حتى ولو ذبح بشكل نظامي 100٪، لأنه لو كان بصحة جيدة ويأكل ويستمر بالنمو بشكل عادي لما اضطر المربون في المداجن لذبحه وطرحه في السوق وبيعه للمواطن بسعر محدد، قد يكون أقل من النشرة التموينية ومن الفروج المذبوح والمنظف بشكل اعتيادي، وذلك وفق ما أشار إليه.

وأوضح إبراهيم أن أهم علامة اكتشاف الفروج النافق هي رائحته غير المستحبة والمستساغة، مضيفاً أن اللون الأزرق الذي يظهر على الفروج المذبوح أو أجزائه أمر طبيعي لا إشكال فيه، ويعود السبب إلى وضعه في آلة التنظيف من الريش وتبعاً لدورانها بسرعة، ولدى ارتطامه فيها بقوة يزرّق لونه، وليس كما يظن البعض أنه دجاج ميت، وهذا موجود في الفروج ذي الحجم الكبير أيضاً وليس الصغير فحسب.

ونوه في ختام حديثه الصحفي، إلى أنه وبشكل عام، فالفروج صغير الحجم المذبوح قبل إتمام دورة نموه الكاملة والذي يباع بشكل عشوائي من دون وزن وكل ثلاثة بسعر مئة ألف ننصح المواطن بتركه والابتعاد عنه، ولو صادفت دورياتنا رؤيته في الأسواق فسيصادر فوراً، فيما لو كان ملوثاً أو معرضاً للغبار أو عليه ما يدل أنه مخالف لشروط الصحة العامة.

 

سونا نيوز

 

مع نفوق الدواجن.. ما حقيقة الفروج النيء "الصغير" في أسواق العاصمة؟

النشرة التموينية

مع نفوق الدواجن.. ما حقيقة الفروج النيء "الصغير" في أسواق العاصمة؟

الفروج النيء


أقرأ أيضاً:

“1000 ” مواطن حصلوا على تراخيص مواقف مأجورة ومحافظة دمشق تعتزم مضاعفة الرسوم
الحالة الجوية “متهم بريء” من مسؤولية التقنين الجائر .. فمن المسؤول؟

 

عن hasan jaffar

شاهد أيضاً

"تحت ضغط البيروقراطية" تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *