أخبار عاجلة
مهرجان حمضيات الساحل تجاهل تسويق الحمضيات وتحول إلى دكانة

مهرجان حمضيات الساحل تجاهل تسويق الحمضيات وتحول إلى دكانة

تتسابق الجهات الحكومية للفوز بمساحة الإعلان الأكبر لرعاية مهرجان “حمضيات الساحل” الذي أقامته وزارة التجارة الداخلية بالتعاون مع محافظة دمشق في منطقة باب توما.

وضمن خيمة في ساحة عامة تم عرض مجموعة من الحمضيات من نوعيات غير جيدة وبأسعار مرتفعة، بالإضافة إلى عرض خضار وفواكه ومواد أخرى وتحول المهرجان إلى دكانة للسورية للتجارة.

وعلى الرغم من الاقبال المتواضع لزيارة المهرجان وفي اعتقاد من زاره الحصول على كميات من البرتقال بنوعيات جيدة وبأسعار رخيصة كون البيع كما في أذهانهم هو بيع مباشر بأرباح قليلة إلا أنه للأسف ليس كما توقع الناس.

ومن خلال المقارنة التي أجرها موقع “سونا نيوز” بين الأسعار التي يتم بيعها من قبل الفلاح وبين الأسعار المعروضة في المهرجان، وجدنا أن هناك أرباحا تصل إلى 30 و40 بالمئة لبعض الأصناف خلافا لما تعلنه السورية للتجارة عن أرباحها10 بالمئة فقط ، ولا يوجد ما يشبه المهرجان أو ما يحفز على الشراء من عروض وأساليب تسويقية مبتكرة .

ويباع كيلو الكرمنتينا بسعر 5500 ليرة بأغلى من الأسعار المعروضة في سوق شارع الثورة بألف ليرة، كما يباع الحامض البلدي الكيلو من النوع الثالث ب3000 ليرة بأغلى من السوق ب 500 ليرة، وكيلو البرتقال 3500 ليرة بأى من السوق ب500 ليرة، والبوملي ب4000 ليرة والكريفون 3000 ليرة .

 

مهرجان حمضيات الساحل تجاهل تسويق الحمضيات وتحول إلى دكانة

 

وبحسب زوار المهرجان في تصريح “لسونا” أن العنوان العريض عن حمضيات الساحل جذبنا وتوقعنا عند زيارته الحصول على حمضيات بكميات كبيرة بأسعار رخيصة لكن للأسف أن الأسعار في صالات السورية للتجارة والأسواق الأخرى أقل من سعر المهرجان، وتحول العرض من الحمضيات إلى عرض منتجات أخرى وخضار ومتة وغيرها وهذا ما أفرغ المهرجان من مضمونه.

ودعا الزوار إلى تقديم عروض تسويقية مغرية تجعل المتسوق يحمل كيسا يضم 10 كيلو برتقال من أصناف متعددة بسعر مقبول تشجع على التسويق وتذوق جميع الأنواع، ولا فائدة من زيارة مهرجان خاص بالحمضيات لا يوجد فيهه جميع الأصناف، ومن نوعيات ليست جيدة وبأسعار مرتفعة.

واعتبر الزوار أن المهرجان خسارة وهدر كونه لم يلبي رغباتهم من جهة ولا فائدة منه للجهات الحكومية اذا حسبنا تكاليف ايجاد الخيمة والموظفين والنقل وغيره وفكرة ايجاد مهرجانات للحمضيات وتوسع انتشارها فكرة جيدة لكن للاسف يتم افراغ هذه المهرجانات من مضمونها بطريقة تسويق غير مبتكرة وغير جاذبة .

طلال ماضي-سونا نيوز


أقرأ أيضاً:

بدء العمل بـ “22 ” قرية تنموية .. الزراعة تطلق دليل التنمية الريفية المتكاملة
قرار مباغت للمركزي يفرمل تسويق الحمضيات… رئيس اتحاد غرف التجارة “لسونا”: أخطاء كبيرة في تسويق الحمضيات

 

عن hasan jaffar

شاهد أيضاً

"تحت ضغط البيروقراطية" تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *