أخبار عاجلة
بدء العمل بـ "22 " قرية تنموية .. الزراعة تطلق دليل التنمية الريفية المتكاملة تهدف مبادرة "القرى الريفية التنموية" النموذجية لتحقيق اقتصاد زراعي متطور من خلال الاستثمار الأمثل والمستدام للموارد الطبيعية والبشرية في الريف السوري وتلافي مطبات البرامج التنموية الريفية السابقة .

بدء العمل بـ “22 ” قرية تنموية .. الزراعة تطلق دليل التنمية الريفية المتكاملة

بدء العمل بـ “22 ” قرية تنموية .. الزراعة تطلق دليل التنمية الريفية المتكاملة

تهدف مبادرة “القرى الريفية التنموية” النموذجية لتحقيق اقتصاد زراعي متطور من خلال الاستثمار الأمثل والمستدام للموارد الطبيعية والبشرية في الريف السوري وتلافي مطبات البرامج التنموية الريفية السابقة .

وبهذا الصدد أعلنت وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي عن بدء العمل بـ 22 قرية تنموية بمختلف المحافظات خلال العام الجاري، وذلك خلال ورشة عمل انطلقت اليوم في فندق الداما روز بدمشق.

الورشة التي تهدف إلى التعريف برؤية الوزارة في مجال التنمية الريفية المتكاملة من منظور رؤية استراتيجية لتطوير القطاع الزراعي، سيتم خلالها تقديم عرض حول نتائج النموذج التجريبي الأول في قرية “قطرة الريحان” بمنطقة الغاب في محافظة حماة.

مديرة التنمية الريفية الزراعية والأسرية في الوزارة الدكتورة “رائدة أيوب” في تصريح صحفي : إن اختيار القرى الـ 22 يأتي ضمن مبادرة القرى النموذجية التي أطلقتها الوزارة في نيسان عام 2022 الهادفة لإيجاد قرى قادرة على التنمية والتغيير بنفسها لتحقيق اقتصاد زراعي متطور، قوامه الاستخدام الأمثل والمستدام للموارد الطبيعية والبشرية.

ولفتت الدكتورة أيوب إلى النجاح الذي حققته قرية قطرة الريحان في منطقة الغاب بمحافظة حماة التي طُبقت فيها المبادرة لأول مرة، مشيرةً إلى أن الوزارة تعمل للوصول إلى 100 قرية تنموية حتى عام 2030.

وتتضمن الورشة أيضاً إطلاق دليل التنمية الريفية المتكاملة القائمة على المشاركة والمبادرات المحلية، بهدف بناء قدرات المجتمع المحلي والعاملين في التنمية الريفية والمعنيين بالتخطيط التنموي الريفي والمحلي من الجهات الحكومية والقطاع الخاص لتعزيز النهج التشاركي في التنمية الريفية، بما يضمن تحسين سبل المعيشة والتعافي الاقتصادي و تعزيز تمكين المرأة الريفية من العمل وقضايا استدامة الموارد الطبيعية والإسهام في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

يشار إلى أن وزارة الزراعة وضعت معايير محددة لاعتماد القرى التنموية النموذجية أبرزها أن يكون عدد سكان القرية لا يقل عن 1000 نسمة ولا يزيد على 3000 نسمة للتمكن من السيطرة على كل مفردات العمل ، وأن يكون مكان القرية بمنطقة أمنة يسهل الوصول إليها وأن يكون سكان القرية متعاونين وأن تتضمن القرية قطاعاً زراعياً وثروة حيوانية ولا يوجد تدخل تنموي سابق فيها ، أي أن يوجد احتياج تنموي للقرية إضافة لوجود الرغبة عند الأهالي والاستعداد للتشارك في تنفيذ المشروع.

وكانت وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي أعلنت في الـ 17 من نيسان العام 2022 قرية “قطرة الريحان” بمنطقة الغاب بريف حماة الغربي كأول قرية نموذجية تنموية ضمن مبادرتها الهادفة لإيجاد قرى قادرة على التنمية والتغيير بنفسها لتحقيق اقتصاد زراعي متطور، قوامه الاستخدام الأمثل والمستدام للموارد الطبيعية والبشرية.

سونا نيوز

 

بدء العمل بـ "22 " قرية تنموية .. الزراعة تطلق دليل التنمية الريفية المتكاملة
تهدف مبادرة "القرى الريفية التنموية" النموذجية لتحقيق اقتصاد زراعي متطور من خلال الاستثمار الأمثل والمستدام للموارد الطبيعية والبشرية في الريف السوري وتلافي مطبات البرامج التنموية الريفية السابقة .

بدء العمل بـ "22 " قرية تنموية .. الزراعة تطلق دليل التنمية الريفية المتكاملة
تهدف مبادرة "القرى الريفية التنموية" النموذجية لتحقيق اقتصاد زراعي متطور من خلال الاستثمار الأمثل والمستدام للموارد الطبيعية والبشرية في الريف السوري وتلافي مطبات البرامج التنموية الريفية السابقة .

 

 


أقرأ أيضاً:

مصرع وإصابة أكثر من عشرة أشخاص بينهم نساء وأطفال في غارات أردنية على ريف السويداء
قرار مباغت للمركزي يفرمل تسويق الحمضيات… رئيس اتحاد غرف التجارة “لسونا”: أخطاء كبيرة في تسويق الحمضيات

 

عن hasan jaffar

شاهد أيضاً

"تحت ضغط البيروقراطية" تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *