أخبار عاجلة
"نكبة جديدة" .. مقترح "إسرائيلي" بالتهجير ورد مصري فلسطيني

“نكبة جديدة” .. مقترح “إسرائيلي” بالتهجير ورد مصري فلسطيني

“نكبة جديدة” .. مقترح “إسرائيلي” بالتهجير ورد مصري فلسطيني

تتواصل تداعيات العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، وجديدها مقترح بتهجير سماه كيان الاحتلال “هجرة طوعية للاجئي غزة”، قدمه عضوا الكنيست الإسرائيلي رام بن باراك وداني دانون.

وبحسب مقال لصحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، فإن المقترح الذي أيده وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، أشعل جدلاً، واستدعى رداً رسمياً من مصر ومن السلطة الفلسطينية.

الوزير الإسرائيلي، قال في بيان على صفحته الرسمية على “فيسبوك”: “أرحب بمبادرة للهجرة الطوعية لعرب غزة إلى دول العالم”.

وبحسب الاقتراح الذي ورد في الصحيفة ، فإن المجتمع الدولي يشترك في تقاسم أعباء النازحين الفلسطينيين المتكدسين في جنوب قطاع غزة، بعد أن تحول الشمال إلى ساحة قتال بين إسرائيل وحركة المقاومة الفلسطينية “حماس”.

كما يشمل أن “تقبل البلدان في جميع أنحاء العالم أعدادا محدودة من الأسر الغزاوية التي أعربت عن رغبتها في الانتقال إلى مكان آخر”، في ظل الوضع المعقد في القطاع.

وأشار الاقتراح إلى أنه “يمكن لأعضاء المجتمع الدولي أن يتعاونوا لتقديم حزم الدعم المالي لمرة واحدة لسكان غزة المهتمين بالانتقال للمساعدة في تكاليف النقل وتسهيل تأقلم اللاجئين مع مجتمعاتهم الجديدة”.

وفي السياق رد وزير الخارجية المصري، سامح شكري، على المقترح قائلا: إن تصريحات وزير المالية الإسرائيلي عن تهجير الفلسطينيين خارج غزة، مرفوضة جملة وتفصيلا.

 

"نكبة جديدة" .. مقترح "إسرائيلي" بالتهجير ورد مصري فلسطيني

 

وقال شكري في بيان لوزارة الخارجية المصرية: “لوحظ على مدار الفترة الماضية سيولة في التصريحات غير المسؤولة المنسوبة لمسؤولين بالحكومة الإسرائيلية، التي تخالف في مجملها قواعد وأحكام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني”.

وأكد أن تصريح وزير المالية الإسرائيلي “يعد تعبيراً عن سياسة الحكومة الإسرائيلية المخالفة للقوانين الدولية”، مشيرا إلى أن “أي محاولة لتبرير وتشجيع تهجير الفلسطينيين خارج قطاع غزة، أمر مرفوض مصرياً ودولياً جُملةً وتفصيلاً”.

واستهجن شكري الحديث عن “عملية النزوح وكأنها تحدث بشكل طوعي”، مشيراً إلى أن “نزوح المواطنين في غزة هو نتاج الاستهداف العسكري المتعمد للمدنيين بالقطاع، وعمليات حصار وتجويع مقصودة، تستهدف خلق الظروف التي تؤدي إلى ترك المواطنين منازلهم ومناطق إقامتهم، في جريمة حرب مكتملة الأركان وفقاً لأحكام اتفاقية جنيف الرابعة لعام ١٩٤٩”.

وأضاف الوزير المصري : “على من يدعي الاهتمام بالوضع الإنساني في غزة أن يعمل على وقف العمليات العسكرية التي أدت إلى قتل المدنيين من الأطفال والنساء”.

بدورها أدانت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، بأشد العبارات تصريحات وزير المالية الإسرائيلي المتطرف سموتريتش بشأن “تهجير المواطنين الفلسطينيين خارج قطاع غزة”.

واعتبرت الوزارة، في بيان، أن “هذه التصريحات لا تتجزأ من الخطة الاستعمارية التي يتبناها سموتريتش ويتفاخر بها، خاصة الخيارات الثلاثة التي يطرحها على المواطنين الفلسطينيين، أولها الاستسلام والتعايش السلمي مع الاحتلال، وثانيها القتل، وثالثها التهجير”.

وأكدت وزارة الخارجية مجدداً أن “الحل الصحيح هو وقف الحرب التي يشنها سموتريتش وأمثاله على الشعب الفلسطيني، وإنهاء معاناة الشعب الفلسطيني من خلال تدخل دولي عاجل وحقيقي”.

ودخل العدوان الإسرائيلي على القطاع يومه الـ”40″ حيث أدى حتى الآن الى استشهاد نحو 11320 شخصا بينهم 4650 طفلا، و3145 امرأة، و198 من الكوادر الطبية بين طبيب وممرض ومسعف، و22 من رجال الدفاع المدني، و51 صحفياً.

 

سونا نيوز

 

"نكبة جديدة" .. مقترح "إسرائيلي" بالتهجير ورد مصري فلسطيني

"نكبة جديدة" .. مقترح "إسرائيلي" بالتهجير ورد مصري فلسطيني


أقرأ أيضاً:

الرئيس الأسد خلال القمة العربية الإسلامية الاستثنائية : فلسطين هي القضية وغزة تجسيد لجوهرها
قمة “عربية اسلامية” مشتركة في الرياض .. هل تحقق المأمول ؟

 

عن hasan jaffar

شاهد أيضاً

موقع إعلامي أمريكي يكذب "البنتاغون" و يكشف حقيقة قاعدة البرج الأمريكية شمال الأردن ؟

موقع إعلامي أمريكي يكذب “البنتاغون” و يكشف حقيقة قاعدة البرج الأمريكية شمال الأردن ؟

موقع إعلامي أمريكي يكذب “البنتاغون” و يكشف حقيقة قاعدة البرج الأمريكية شمال الأردن ؟ بعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *