مرشح لتدريب المنتخب السوري.. مدرب برازيلي يصل مساء اليوم إلى دمشق

يصل مساء اليوم إلى دمشق المدرب البرازيلي، ماركوس باكيتا، للاجتماع مع اتحاد كرة القدم من أجل تدريب المنتخب السوري لكرة القدم.

وقال مدير المنتخبات الوطنية موفق فتح الله في حديث لصحيفة “الوطن”: تم التواصل مع ماركوس عبر خاصية النت وتم الاتفاق معه على أغلب البنود العريضة، وستكون مهمته تدريب المنتخب والإشراف على كل المنتخبات الوطنية الأخرى.

وأضاف: “من أحد البنود شرط الإقامة بدمشق وتحديد أوقات المغادرة، وهذا أمر ضروري حتى تتحقق الفائدة من العقد”.

وقال: “الاجتماع النهائي لتوقيع العقد سيأتي بعد جولة في الملاعب وتفاهم على الكثير من الأمور الإدارية واللوجستية، أما الشأن المالي فهو متفق عليه”.

من جانبه، أكد رئيس الاتحاد السوري لكرة القدم، صلاح رمضان، التوصل لاتفاق مبدئي مع البرازيلي ماركوس باكيتا، لتولي منصب الإدارة الفنية للاتحاد، وليكون مدرب المنتخب السوري الأول.

وقال رمضان في تصريحات صحفية عبر صفحة الاتحاد الرسمية على فيسبوك: “الاتحاد تواصل مع العديد من المدربين الأجانب وعلى رأسهم الإنجليزي آلان بارديو المدرب السابق لفريق نيوكاسل يونايتد، ولكن المفاوضات تعثرت بسبب المطالب الصعبة للمدرب الإنجليزي، الذي اشترط إدارة المنتخب من دبي وبيروت، وهو الأمر الذي تم رفضه بشكل قاطع من الاتحاد السوري لكرة القدم”.

من هو ماركوس باكيتا:

ماركوس سيزار دياز كاسترو المعروف بماركوس باكيتا مدرب برازيلي من مواليد 1958، بدأ مسيرته التدريبية عام 1988 في المكسيك، وفي عام 2003 درب منتخب البرازيل تحت 17 عاماً وتحت 20 عاماً.

عام 2005 بدأت مسيرته بالمنطقة العربية مع نادي الهلال السعودي وفي 2007 درب المنتخب السعودي بعدها انتقل إلى التدريب في قطر مع نادي الغرافة والريان تباعاً، ثم انتقل إلى ليبيا عام 2010 بالبداية ودرب نادي الاتحاد الليبي بعدها درب المنتخب الليبي واستمر لعام 2012، بعدها درب نادي الشباب الإماراتي حتى عام 2014.
انتقل إلى نادي الغرافة القطري عام 2015، ثم الزمالك المصري عام 2016.
عاد بعدها إلى البرازيل 2018 واستمر حتى 2020 مع نادي بوتافوغو البرازيلي.
آخر تجاربه كانت مع نادي بيلوزداد الجزائري.