أخبار عاجلة
أول إصابة بمرض "الورقة الفضية".. ماذا تعرف عن هذا المرض النادر؟

أول إصابة بمرض “الورقة الفضية”.. ماذا تعرف عن هذا المرض النادر؟

وصف العلماء مرض “الورقة الفضية” بأنه لعنة تصيب مجموعة متنوعة من النباتات، بدءًا من الكمثرى وصولًا إلى الورود، هذا المرض الذي يسببه فطر كوندروستيروس الأرجواني الذي يؤثر سلبًا على أوراق هذه النباتات وأغصانها،يعتبر  فطريًا وقد يكون مميتًا للنبات إذا لم يتم معالجته بسرعة.

وعلى الرغم من أن هذا المرض الفطري لم يُعتبر مشكلة كبيرة بالنسبة للبشر في السابق، إلا أن هذا العام شهد أول تسجيل لإصابة إنسان بمرض “الورقة الفضية”، حيث أُصيب عالم فطريات هندي يبلغ من العمر 61 عامًا بحالة خطيرة من هذا المرض في حلقه، فعاني من أعراض مثل السعال والصوت الأجش والتعب وصعوبة في البلع.

وأظهرت الأشعة المقطعية لرقبته وجود خراج مليء بالقيح بجوار قصبته الهوائية، وإن المثير في هذه الحالة هو أن المريض لم يتذكر أبدًا أنه تعامل مع هذا النوع من الفطريات مؤخرًا، على الرغم من أنه متخصص في دراسة الفطريات، وقد يكون مصدر العدوى لديه متعلقًا بعمله في مجال الفطريات والمواد المتحللة والفطريات النباتية الأخرى.

 

أول إصابة بمرض "الورقة الفضية".. ماذا تعرف عن هذا المرض النادر؟

 

ليتمكن هذا النوع من الفطريات من الاستقرار داخل الجسم والبدء في التكاثر، يحتاج إلى تجاوز العوائق الكيميائية والمواد القاتلة في البيئة المعادية له، وهذا يجعل من النادر جدًا نجاح الفطر في التكيف مع الظروف داخل الأجسام البشرية.

الفطريات تشكل خطرًا كبيرًا بسبب التشابه الكيميائي بين الكائنات الحية الفطرية والكائنات الحية الحيوانية، وهذا التشابه يجعل من الصعب تطوير لقاحات وعلاجات فعّالة يمكنها منع الإصابة أو معالجتها بنجاح.

لعلاج هذه الحالة، تم استخدام مضاد فطري لمدة شهرين مع التصريف المنتظم للقرحة، وقد أدى هذا العلاج إلى الشفاء من العدوى بالنسبة للمريض، وبعد عامين من المتابعة والفحوصات، لم تظهر عليه أي علامات على تكرار العدوى.

ويصعب التنبؤ بأسباب ظهور مثل هذه العدوى النادرة، ولا يزال العلماء يبحثون في مصدر الإصابة وطرق انتقالها، ويبقى هذا الحادث غير معروف تمامًا، وقد يظل كسرًا في القواعد الفطرية التي لم يتم فهمها بعد.

 

سونا نيوز

 

أول إصابة بمرض "الورقة الفضية".. ماذا تعرف عن هذا المرض النادر؟

المرض الفطري

أول إصابة بمرض "الورقة الفضية".. ماذا تعرف عن هذا المرض النادر؟

المرض الفطري


أقرأ أيضاً:

حينما “يتحول” قطاع التعليم من مهامه إلى الفساد.. مؤسسات تعليمية متهمة بالتجاوزات في حلب
مع بدء افتتاح المدارس تسجيل “316” إصابة بالتهاب الكبد الوبائي بين طلاب المدارس بدرعا.. ما هي الأسباب؟

 

 

عن hasan jaffar

شاهد أيضاً

"تحت ضغط البيروقراطية" تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *