أخبار عاجلة
قرار وزاري حسم الجدل.. إعادة رئاسة اتحاد غرف التجارة السورية إلى اللحام

قرار وزاري حسم الجدل.. إعادة رئاسة اتحاد غرف التجارة السورية إلى اللحام

ساد جدل واسع خلال الأيام الماضية حول من سيتولى رئاسة اتحاد غرف التجارة السورية بعد أن تداولت أنباء عن تكليف مجلس إدارة الغرف لمازن حماد بتولي مهام الرئاسة بدلا من الرئيس محمد أبو الهدى اللحام.

ليأتي رد وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك سريعاً ببطلان هذا الاجراء حيث ردّ وزير التجارة الداخلية محسن عبد الكريم على قرار مجلس إدارة اتحاد غرف التجارة السورية بنقل صلاحيات رئيسه “محمد أبو الهدى اللحام” إلى “مازن حماد” بإبطال مفاعيله واعتباره غير صالح للعمل به.

واستند قرار الوزير إلى المادة 87 من القانون رقم 8 لعام 2020 والتي تنص على أن لرئيس الاتحاد تفويض بعض صلاحياته لأحد نوابه أو أمين السر أو أحد أعضاء مجلس الإدارة.

وذكرت المصادر أن هذا يعني أن التفويض يكون على بعض الصلاحيات التي يحددها رئيس الاتحاد ولا يجوز له التفويض بكامل صلاحياته. فيما لا يحوي القانون أي نص يمنح مجلس الاتحاد حق تفويض صلاحيات الرئيس لشخص آخر.

 

قرار وزاري حسم الجدل.. إعادة رئاسة اتحاد غرف التجارة السورية إلى اللحام

 

وبناءً على ذلك خلص القرار الذي حمل توقيع الوزير عبد الكريم علي إلى إلغاء التفويض الممنوح لـ”مازن حماد” واعتباره غير صالح للعمل به، بالإضافة إلى توقيع كافة صفحات محضر مجلس الإدارة من قبل أمين السر ورئيس الاتحاد، وتوقيع كافة الأعضاء الحاضرين على صفحة واحدة بنهاية المحضر.

علماً أن الصفحات الرسمية للوزارة ولاتحاد غرف التجارة ولغرفة تجارة “دمشق” لم تنشر القرار الوزاري لأسباب مجهولة.

وأشارت المصادر الى أن تدخل الوزير جاء بعد قرار مفاجئ من مجلس اتحاد غرف التجارة توافق عليه رؤساء غرف التجارة بالإجماع. يقضي بنقل صلاحيات “اللحام” إلى “حماد” دون توضيح الأسباب.

ولفتت المصادر إلى ان ذلك يخالف القانون الناظم لعمل الاتحاد وللهيكلية المعتمدة لمجلس إدارته. والتي تنص على أن يكون رئيس غرفة تجارة “دمشق” رئيساً للاتحاد. وهو في هذه الحالة “اللحام” بينما يشغل “حماد” منصب رئيس غرفة تجارة “طرطوس”.

بموازاة ذلك تداولت بعض الصفحات على وسائل التواصل الاجتماعي بياناً منسوباً إلى “حماد” لكنه لا يحمل أي تأكيد رسمي جاء فيه أنه يعتذر عن قبول التفويض بممارسة صلاحيات رئيس الاتحاد منعاً لأي لغط ليس في مكانه وليس في سياق عمل مجلس الإدارة وفق ما جاء في البيان الذي لم يؤكّده “حماد” أو ينفِهِ لاحقاً.

الجدل السائد حول رئاسة اتحاد غرف التجارة السورية يفتح باب التساؤلات عن السبب الذي وقف وراء إقدام مجلس الإدارة على سحب صلاحيات اللحام في هذا التوقيت دون أي توضيحات رسمية من الاتحاد حول ذلك.

 

سونا نيوز

 

قرار وزاري حسم الجدل.. إعادة رئاسة اتحاد غرف التجارة السورية إلى اللحام

قرار وزاري حسم الجدل.. إعادة رئاسة اتحاد غرف التجارة السورية إلى اللحام

 


أقرأ أيضاً:

ريف دمشق.. التجارة الداخلية تنظم 141 ضبطاً وغرامات مالية قدرها 53 مليون
في أربعة أيام.. خسائر كبيرة بالقطاع الصناعي في “الشيخ نجار” جراء قطع الكهرباء

 

 

عن hasan jaffar

شاهد أيضاً

"تحت ضغط البيروقراطية" تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *