أخبار عاجلة
اجتماع القاهرة بشأن سوريا يصدر بيانه الختامي.. ما هي أبرز مخرجاته؟

اجتماع القاهرة بشأن سوريا يصدر بيانه الختامي.. ما هي أبرز مخرجاته؟

اجتماع القاهرة بشأن سوريا يصدر بيانه الختامي.. ما هي أبرز مخرجاته؟

خلص اجتماع لجنة الاتصال العربية بشأن سوريا في العاصمة المصرية القاهرة التي شارك فيها وزير الخارجية والمغتربين الدكتور فيصل المقداد الى نتائج وصفت بالإيجابية لمتابعة تنفيذ بيان عمّان وبخطوات للدفع باتجاه حل مختلف الملفات العالقة في سوريا.

مصادر سياسية اكدت لـ “سونا نيوز” أن مخرجات اجتماع القاهرة أمس توضح طريق خطوات الحل للازمة في سوريا، وتشكل الدرجة الأولى في سلم الحل، وتعكس رغبة مشتركة سورية عربية لاستعادة سوريا لمكانتها الطبيعية بين الدول العربية من جهة ولاستعادة وضعها الطبيعي الداخلي لجهة تحسين وضع وحياة المواطنين فيها من خلال عودة الاستثمار العربي الى السوق السورية.

وفي السياق شهد اجتماع لجنة الاتصال مع وزير الخارجية والمغتربين الدكتور فيصل المقداد، بحث تطورات الوضع في سوريا، واتصالات أعضاء لجنة الاتصال والحكومة السورية مع الأمم المتحدة والدول الصديقة في إطار جهود تحريك الأزمة نحو التسوية الشاملة، اتساقا مع المرجعيات الدولية ذات الصلة، مؤكدين على ضرورة اتخاذ خطوات عملية وفاعلة للتدرج نحو حل الأزمة.

وأكد المشاركون أن الحل الوحيد للأزمة السورية هو الحل السياسي، مرحبين بقرار الحكومة السورية بتمديد فتح معبري باب السلامة والراعي أمام المساعدات الإنسانية حتى 13 تشرين الثاني 2023.

وجاء في البيان الختامي الصادر عن اللجنة، أن المشاركين أعربوا عن التطلع إلى استئناف العمل في المسار الدستوري السوري وعقد الاجتماع المقبل للجنة الدستورية السورية في سلطنة عمان بتسهيل وتنسيق مع الأمم المتحدة قبل نهاية العام الجاري.

 

اجتماع القاهرة بشأن سوريا يصدر بيانه الختامي.. ما هي أبرز مخرجاته؟

 

وقال البيان: إن أعضاء لجنة الاتصال أعربوا عن التطلع لاستمرار المساعدات وإيصالها للمحتاجين، وتشجيع الحكومة السورية على النظر بتمديد السماح باستخدام هذه المعابر لفترات أخرى تحقيقاً لمصالح الشعب السوري.

وأوضح البيان أن لجنة الاتصال ووزير الخارجية والمغتربين السوري أكدوا ضرورة معالجة أزمة اللاجئين بجميع تبعاتها على الشعب السوري وعلى الدول المستضيفة لهم، وأهمية تعزيز التعاون بين الحكومة السورية والدول المستضيفة للاجئين لتنظيم وتسهيل العودة الطوعية والآمنة لهم، وإنهاء معاناتهم بالتنسيق مع هيئات الأمم المتحدة المعنية وفي مقدمتها المفوضية السامية لشؤون اللاجئين ووفقاً للإجراءات والمحددات المعمول بها في هذا الشأن، واعتبارها أولويةً يجب العمل عليها.

وقال البيان إن المشاركين أكدوا على تكثيف العمل مع المجتمع الدولي والأمم المتحدة لتسريع تنفيذ مشاريع التعافي المبكر وتوسيع نطاق الأنشطة الإنسانية مع بناء الأسس اللازمة للتعافي.

وأضاف البيان: إنه اتصالاً بذلك شرح د. المقداد الإجراءات والتسهيلات التي اتخذتها سوريا، وأشار إلى التعاون والحوار القائم مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين مبرزاً التسهيلات التي قدمتها الحكومة السورية للمفوضية لممارسة عملها في سوريا.

وأشار البيان إلى أن المقداد أكد الاستمرار في الإعلان بشكل منتظم عن بيانات حول أعداد اللاجئين العائدين، وحرص الحكومة السورية على استمرار الانخراط البناء مع المفوضية حول مواضيع عودة اللاجئين، ومواصلة العمل بين سوريا والأردن على النحو المبين في بيان عمان وبالتنسيق مع هيئات الأمم المتحدة ولإنجاز عودة الألف لاجئ من الأردن.

ولفت البيان إلى ترحيب المشاركين بانعقاد الاجتماع الأول للجنة الأمنية المشتركة الأردنية السورية لضبط الحدود ومكافحة إنتاج وتهريب المخدرات في شهر تموز 2023، كما رحب المشاركون بالتعاون المشترك بين حكومتي العراق وسوريا في مجال مكافحة المخدرات من خلال تبادل المعلومات والتي أثمرت عن تفكيك شبكة تهريب دولية كانت تقوم بتهريب المخدرات في دول المنطقة خلال شهر آب 2023، وكذلك التهيئة لإبرام مذكرة تفاهم بين البلدين في هذا الصدد.

ووفق البيان تم التأكيد على أهمية الخطوات التالية:

ـ توفير الحوافز والتسهيلات التي ستقدم للاجئين العائدين والإجراءات التنسيقية مع الدول المستضيفة لهم.

ـ العمل على إنشاء منصة لتسجيل أسماء اللاجئين الراغبين بالعودة بالتنسيق مع الدول المستضيفة وهيئات الأمم المتحدة ذات الصلة.

ـ أن توفر الحكومة السورية المعلومات عن احتياجات المناطق التي ستشهد عودة للاجئين إليها.

ـ ضرورة تكثيف الجهود لتبادل المختطفين والموقوفين والبحث عن المفقودين بالتعاون مع المنظمات الدولية كاللجنة الدولية للصليب الأحمر.

واتفق المشاركون على عقد الاجتماع القادم للجنة الاتصال العربية مع وزير الخارجية والمغتربين د. فيصل المقداد في بغداد، وتشكيل فريق اتصال على مستوى الخبراء للمتابعة والإعداد للاجتماع القادم.

 

سونا نيوز

 

اجتماع القاهرة بشأن سوريا يصدر بيانه الختامي.. ما هي أبرز مخرجاته؟

اجتماع القاهرة بشأن سوريا يصدر بيانه الختامي.. ما هي أبرز مخرجاته؟

الاستثمار العربي في سوريا 


أقرأ أيضاً:

قبيل انعقاد لجنة الاتصال العربية بشأن سوريا.. الوزير “المقداد” يعرض لنظيره المصري جهود الحكومة بشأن قضايا اللاجئين والارهاب والمخدرات
المقداد يتوجه إلى القاهرة اليوم للمشاركة باجتماع لجنة الاتصال العربية

 

عن hasan jaffar

شاهد أيضاً

موقع إعلامي أمريكي يكذب "البنتاغون" و يكشف حقيقة قاعدة البرج الأمريكية شمال الأردن ؟

موقع إعلامي أمريكي يكذب “البنتاغون” و يكشف حقيقة قاعدة البرج الأمريكية شمال الأردن ؟

موقع إعلامي أمريكي يكذب “البنتاغون” و يكشف حقيقة قاعدة البرج الأمريكية شمال الأردن ؟ بعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *